ماهو تحليل الدم ACA وأهميته

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو تحليل الدم ACA وأهميته

 

 

ماهو تحليل الدم ACA وأهميته

 

الأجسام المُضادة للسنترومير

إن الأجسام المضادة للسنترومير Anti centromere antibodies والذي يُعرف اختصارًا بـِ ACA هي عبارة عن بعض البروتينات التي يقوم الجهاز المناعي في الجسم بإنتاجها بشكل خاطئ لمهاجمة بعض أنسجة الجسم الطبيعية ، ويُعتبر هذا الجسم المضاد أحد أنواع الأجسام المضادة التي تُهاجم النواة وهو تحديدًا يُهاجم السنترومير (القطعة المركزية) في النواة الذي يُعتبر أحد أهم أجزاء الكروموسومات بالنواة في جميع خلايا الجسم المحتوية على نواة 

اختبار ACA

يتم إجراء هذا الاختبار من أجل التثبت من عدد الأجسام المضادة للقطعة المركزية بالنواة في الدم ، ولا سيما أن وجود تلك الأجسام المضادة بنسبة مرتفعة يكون دليل على حالة مرضية ناتجة عن أحد أمراض المناعة الذاتية ، ودائمًا ما يُشير الطبيب إلى أهمية إجراء هذا الاختبار في حالة وجود اشتباه في الإصابة يـِ مُتلازمة كرست .

أهمية إجراء اختبار ACA

من خلال إجراء هذا الاختبار ، يُمكن تشخيص الإصابة ببعض الحالات المرضية التالية :

-الكشف عن وجود أمراض المناعة الذاتية مثل مرض تصلب الجلد المحدود وهو أحد أنواع تصلب الجلد الجهازي ، ومتلازمة CREST ومن ثم التفريق بين هذه الحالات المرضية وأي حالات مرضية أخرى تحمل أعراض مشابهة .

-كما يتم إجراء اختبار ACA أيضًا في الكثير من الأحيان جنبًا إلى جنب مع اختبار ANA وخصوصًا إذا كانت نتائج اختبار ANA إيجابية ، حيث يكون هنا الجسم يُعاني من اضطراب المناعة الذاتية الذي قد يؤدي أيضًا إلى إنتاج أجسام مضادة للسنترومير .

-كما قد يتم أيضًا إجراء هذا الاختبار مع اختبار Scl-70 واختبار ARA أيضًا ولا سيما أن نتائج تلك الاختبارات تُساعد في تحديد الإصابة بمتلازمة كرست حيث أنها عبارة عن أجسام مضادة تفرز نتيجة أمراض المناعة الذاتية أيضًا وقد تظهر في الدم عند الإصابة بمرض تصلب الجلد المحدود .

متى يطلب الطبيب إجراء اختبار ACA

قد يطلب الطبيب إجراء اختبار ACA عند الاشتباه في وجود خلل في المناعة الذاتية وخصوصًا إذا كانت نتيجة اختبار ANA إيجابية أو وجود واحدًا أو أكثر من أعراض متلازمة كرست  مثل :

  • التكلس ، وهو يُعني ترسب الكالسيوم أسفل الجلد .
  • ظاهرة رينود ، وهي تعني نقص معدل تدفق الدم إلى الأطراف والشعور بالبرودة بها .
  • الإصابة بارتجاع المريء والقرحة غير معلومة السبب .
  • وجود أجزاء متصلبة من الجلد ولامعة على اليدين والأصابع .
  • ظهور بقع حمراء على الجلد بسبب توسع الأوعية الدموية .

معنى نتائج اختبار ACA

إذا كانت النتيجة إيجابية ؛ فإن ذلك يُشير إلى وجود بعض الأجسام المضادة للسنترومير في الدم وإذا كان ذلك مصحوبا أعراض كرست التي تمت الإشارة إليها مسبقًا ، فإن ذلك قد يكون دليلًا على إصابة المريض بالتصلب الجلدي المحدود .

وقد أشارت الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن ما يقرب من 60 إلى 80 % من الأشخاص المصابين بتصلب الجلد المحدود تكون نتيجة اختبار ACA لديهم إيجابية ، بينما تكون النتيجة إيجابية بنسبة أكثر من 95 % في حالة المرضى المصابين بمتلازمة كرست .

 أما إذا كانت نتائج الاختبار سلبية ؛ فإن المريض هنا يكون مُعافى وجود أجسام مضادة للسنترومير وقد تكون الأعراض التي تظهر عليه ناتجة عن حالة مرضية أخرى ، ومع ذلك ؛ فمن الممكن أن يكون المريض مُصاب بالفعل بمرض تصلب الجلد المحدود ولا يقوم الجسم بإفراز أجسام مضادة للسنترومير أو يتم إنتاجها بكميات قليلة جدًا لا يمكن اكتشافها عبر الاختبار ، وهذا يؤدي إلى أن تكون نتائج اختبار ACA سلبية ، ومن المفترض أن يتم إجراء الاختبار مرة أخرى بعد فترة زمنية كافية إذا لم يتمكن الطبيب من التعرف على أسباب الأعراض التي تظهر على المريض .

أسباب إيجابية اختبار ACA

ومن جهة أخرى هناك بعض الحالات المرضية الأخرى التي قد تكون نتيجة اختبار ACA بها إيجابية ، مثل :

  • بعض اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى .
  • الإصابة بمرض الذئبة الحمراء .
  • الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي .
  • الإصابة بمرض التشَمُّعٌ الصَفْراوِي الأَوَّلِي .

وقد أشار أخصائيون التحاليل الطبية أيضًا إلى أن نسبة وجود ACA في الدم ليس لها علاقة بمقدار شدة أو حدة المرض ، وإنما يتم التعبير عنه سواء إيجابي أو سلبي فقط دون الاعتماد على قيمة ونسبة تلك الأجسام المضادة التي يتم قياسها عبر الاختبار في الدم .

تحاليل يتم إجراؤها إلى جانب ACA

هناك مجموعة من الاختبارات التي يتم إجرائها جنبًا إلى جنب مع اختبار ACA من أجل التثبت من الوضع الصحي للمريض بشكل كامل ، مثل :

  • اختبار صورة الدم الكاملة .
  • اختبار الأيض الكامل CMP .
  • اختبار قياس نسبة هرمونات الغدة الدرقية .
  • تحليل البول الكامل .

حيث أن هذه نتائج هذه الاختبارات مع نتائج اختبار ACA إلى جانب الأعراض والفحص السريري للمريض جميعها من العوامل التي تُساعد الطبيب على أن يتوصل إلى تشخيص الحالة الصحية للمريض بشكل دقيق ، وقد يطلب الطبيب مزيد من الفحوصات الطبية في حالة كانت الحالة المرضية تستدعي ذلك .

شروط إجراء اختبار ACA

-لا يتطلب إجراء اختبار Anti-Centromere Antibody أي تحضيرات مُسبقة ؛ حيث يتم أخذ عينة من دم المريض في أي وقت على مدار اليوم .

-يتم سحب عينة الدم الوريدي على أنبوبة لا تحتوي على أي موانع تجلط ؛ كما يجب أن يتم إرسال عينة الدم إلى المختبر خلال ساعة واحدة من أجل القيام بفصل العينة فورًا عبر الطرد المركزي والحصول على مصل الدم تمهيدًا لإجراء الاختبار .

-يجب الحرص على أن لا يتخلل عينة الدم ارتفاع في نسبة الدهون أو وجود تحلل دموي في المصل أو أي تأثيرات أخرى على عينة الدم مثل حفظها لوقت طويل في درجة حرارة الغرفة قبل إجراء الاختبار ؛ لأن ذلك يؤثر سلبيًا على نتائج الاختبار .

-يجب أن يتم سحب عينة الدم بواسطة المتخصص مع تطهير اليدين ومكان إدخال الإبرة جيدًا قبل السحب واستخدام سرنجة جديدة أضًا لم يتم استخدامها ُسبقًا ، كما يجب أن لا يتم ربط حزام الذراع (التورنيكيه) لفترة زمنية طويلة قبل مدة السحب حتى لا تؤثر هذه العوامل سلبيًا على نتائج الاختبار .

-يُمكن اعتبار نتائج الاختبار إيجابية بداية من تيتر 1/80 وحتى 1/640 ، حيث أنه إذا كانت النتيجة أقل من 1/80 ؛ هنا يتم اعتبارها سلبية .

ويُذكر أن الكثير من الأطباء أصبحوا يعتمدون حاليًا على إجراء اختبار الأجسام المضادة للسنترومير Anti centromere antibodies من أجل اكتشاف إصابة المرضى بأمراض المناعة الذاتية عمومًا ومرض تصلب الجلد المحدود و تصلب الجلد الجهازي خصوصًا من أجل التمكن من الوصول إلى التشخيص الصحيح لحالة المريض بشكل دقيق ومن ثم اتباع الخطط العلاجية اللازمة .

شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook