المحتوى

ماهو تصريح إقامة الطالب في تركيا و كيف الحصول عليه و فق القانون التركي

الكاتب: رامي عبدربه -

ماهو تصريح إقامة الطالب في تركيا و كيف الحصول عليه و فق القانون التركي  

” الشروط العامة المتعلقة بقبول الطالب الأجنبي “ في تركيا 

 
وفقاَ للمادة 2 (ب) من ” الشروط العامة المتعلقة بقبول الطلاب الأجانب “، قبول الطلاب الأجانب في الجامعات التركية قد وضعت لهم حصص معلنة عن طريق مركز وضع واختيار الطلبة ( OSYM ). لطلاب الجامعيين (البكالوريوس) حصص للطلاب الأجانب لايمكن تجاوزها 35% حصة طلاب مرحلة البكالوريوس في العام الدراسي السابق. الجامعات الخاصة لأهداف غير ربحية(Vakıf) ، حصص الأجانب لا تتعدى 50%من حصص الأجانب لطلب البكالوريوس للسنة السابقة. وللسنة الأكاديمية(الدراسية) 2015ــ2016 حصص طلاب البكالوريوس وبرامج الزمالة. الرجاء تتبع هذا الرابط. (ستوجهك إلى صفحة الإنترنت لمجلس التعليم العالي. المعلومات المسجلة في الجداول بالللغتين التركية والإنجليزية. الجداول (3A) و (3B) بالإضافة لحصص لبرنامج الزمالة لسنتين، 4 . 5 بالإضافة لحصص برامج البكالوريوس.)
 
الرسوم الدراسية
 
الحد الأدنى و الحد الأقصى لمبالغ الرسوم الدراسية للبرامج في جامعات الدولة تحدد من مجلس الوزارة (المادة 5). ومع ذلك على أساس المعاملة بالمثل، فقد يكون الطلاب الأجانب معفيين من الرسوم الدراسية. الرسوم الدراسية للبرامج في الجامعات الخاصة الغير ربحية تحدد مجلس الإختصاص أو مؤسسات التعليم العالي(المادة 6). لمزيد من التفاصيل المرشحين قد يحصلون على المعلومات من المواقع الإلكترونية للجامعات.
 
الأهلية (قسم ب)
 
للمرشحين التاليين، أذا كانوا متوقعين التخرج أو قد تخرجوا من الثانوية العامة يمكنهم التقديم للجامعات التركية.
 
1) أجنبي الجنسية.
 
2) للأجانب الذين يحملون الجنسية التركية بالميلاد لكن تخلى في وقت لاحق عن الجنسية التركية بتصريح من وزارة الداخلية للشؤون و كان القصر مسجلين في مستندات التخلي.
 
3)للأشخاص الحاصلين على الجنسية التركية بعد الميلاد (واللذين لديهم ازدواجية في الجنسيةبالحصول على الجنسية التركية بعد الميلاد).
 
4) المواطنين الأتراك الذين أنهوا إخر 3 سنوات من دراستهم الثانوية خارج تركيا في دولة أجنبية،  باستثناء الجمهورية التركية لشمال قبرص تكون مضافة.)
 
5) مواطنين الجمهورية التركية لشمال قبرص الذين يعيشون فيها و أكملوا دراستهم الثانوية فيها والذين يملكون هويتها الوطنية الذين يدرسون في كليات و يدرسون الثانوية العامة في دول أخرى بين سنة 2005ـــ2010، على شرط أن تعرض كل نتائج إختباراتهم للحملة العالمية للتعليم(GCE).
 
من الناجية الأخرى المستثنى من الحالات المذكورة أعلاه، التصنيفات التالية للأشخاص الغير مؤهلين للتقديم للجامعات التركية كطلاب أجانب:(i) المواطنين الأجانب الذين أكملوا تعليمهم الثانوي في تركيا أو في جمهورية تركيا لشمال قبرص. (ii) مواطنين الجمهورية التركية لشمال قبرص. (iii) الذين لديهم ازدواجية في الجنسية الذين يملكون الجنسية التركية بالميلاد. (iv) الحاملين لازدواجية الجنسية وتكون أحدهم جمهورية تركيا لشمال قبرص. (v) المواطنين التركيين الذين درسوا ثانوية في مدارس أجنبية داخل تركيا أو مدارس تكون جزء من سفارات في تركيا.
 
https://www.expatguideturkey.com/wp-content/uploads/2015/09/student.png
 
شروط التقديم في مؤسسات التعليم العالي في تركيا
 
كل مؤسسات التعليم العالي تتطلب توجـيهات أو لوائح لوصف متطلبات القبول للطلاب الدوليين بالإضافة الإعتراف بالامتحانات الوطنية والدولية و/أو امتحانات القبول الخاصة بها.الحد الأدنى للدرجات و المعدل التراكمي والمتطلبات.
 
بعض القواسم المشتركة للإختبارات (الإمتحانات) الدولية والمحلية كالتالي: اختبار الجدارة التعليمي ()، إختبار الكلية الأمريكية ()، الشهادة العامة للتعليم()، المستوى “أ”, للبكالوريا (شهادة الثانوية) الدولية ()، أبيتور البكالوريا الفرنسية ماتورا، الإمتحان التوجيهي الذي ينعقد في الأردن و فلسطين، إمتحان الباكالوريا في لبنان، إمتحان الشهادة الثانوية (الباكالوريا) المنعقد في سوريا، امتحان الجاوكاو المنعقد في جمهورية الصين الشعبية و الباكالوريا السنغالية. الرجاء ملاحظة أن كل جامعة تحدد منفصلة الإمتحانات التي تتطلبها والدرجات في هذه الإمتحانات. لمزيد من التفاصيل للمرشحين المتقدمين لموقع الجامعات على الإنترنت. ولبدائل أخرى اتبعوا هذا الرابط لتحميل القامة من الإمتحانات الدولية المعتمدة و درجات القبول فيها.(سيفتح لك مباشرة موقع الإنترنت الخاص لمجلس التعليم العالي في تركيا.ــ الملف موجود باللغة التركية).
 
 ومع ذلك للطلاب الأجانب قد يطلب منهم الوثائق المناسبة التي تثبت أن لديهم ما يكفيهم للفترة الدراسة في تركيا.
 
كل المستندات المطلوبة للتسجيل في مؤسسات التعليم العالي هي محددة و معلنة عن طريق المؤسسات كل على حدة.ومع ذلك فتكون هناك مستندات المطلوبة الشائعة نذكرها كالتالي :
 
1) الشهادة الأصلية للإختبار.
 
2) شهادة الثانوية العامة الأصلية (الباكالوريا) بكشف الدرجات و تكون مترجمة وموثقة .
 
3) شهادة المعادلة التي حصل عليها من إدارة التعليم الوطني في المدن التركية.
 
4) جواز السفر الأصلي وصور من الصفحة التي تظهر هوية المتقدم و صفحة تأشيرة الطالب المأخوذة من أحد القنصليات التركية.
 
5) سند من البنك يؤكد على دفع الرسوم الدراسية.
 
6) إذا كان المتقدم يجيد اللغة الإنجليزية و/أو يجيد اللغة التركية يحضر الشهادة التي تثبت ذلك.
 
الرجاء الإنتباه إلى أن هناك مؤسسات تعليم عالي قد تطلب مستندات إضافية.
 
 تأشيرة طالب
 
على الطلاب الأجانب طلب الحصول على “تأشيرة طالب” من أقرب فرع للقنصلية التركية قبل سفرهم إلى تركيا. بدون تأشيرة طالب صالحة فقد لا يتمكن الطالب الأجنبي من الإلتحاق بالمؤسسات التعليمية في تركيا.
 
المستندات الشائعة هي:
 
نموذج طلب التأشيرة.
 
جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن سنة.
 
رسالة القبول من جامعة أو مدرسة أو معهد لغة في تركيا موثق من وزارة التعليم.
 
شهادة بنكية أو شهادة رعاية(دعم)، ويجب إحضار شهادة بنكية للداعم وصورة من جوازه.
 
رسوم التأشيرة الغير قابلة للإستعادة.
 
الرجاء الإنتباهـ بأن القنصليات قد تتطلب مستندات إضافية أثناء أو قبل معاملة طلب التأشيرة.
 
(تصريح الإقامة لغرض الدراسة: (للطلاب الأجانب
 
على المتقدمين الأجانب لطلب التصريح لأول مرة كطالب أجنبي يجب أن يكون دخل تركيا بتأشيرة طالب من قنصلية أو سفارة تركية من بلدهم الأصلي. وبعد وصولهم لتركيا يجب عليهم التقدم بطلب تصريح الإقامة خلال شهر.
 
نموذج تصريح الإقامة (ايضا الرقم الضريبي التابع لمكتب الضرائب).
 
صور 4 نسخ مقاس جواز السفر.
 
 جواز السفر أصلي و صور من الصفحات التالية للجواز: الصفحة التي تظهر فيها صورة مقدم الطلب، الصفحة التي فيها اخر دخول لتركيا، الصفحة التي يوجد بها تاريخ صدور وإنتهاء الجواز.  أن تكون التأشيرة المأخوذة من السفارة التركية تناسب الغرض.(تأشيرة طالب)
 
شهادة بالتحاقه أحد المدارس أو الجامعات وأن تكون حديثة و سارية المفعول.
 
شهادة بنكية تضمن كقايته الذاتية، أو تعهد من الوالدين بالضمان، إذا كانت لديه منحة (بعثة) إحضار المستندات التي تثبت ذلك.
 
على الطالب الأجنبي القاصر تحت سن 18 عاماَ، يجب عليه إحضار موافقة الوالدينىويجب أن تكون مترجمة و موثقة بنظام أبوستيل.
 
للطلاب الدارسين للبكالوريوس، يحتاجون “نموذج معلومات الطالب الأجنبي” (وقد يكون من أقسام الشرطة المحلية فرع  الأجانب).
 
تأمين صحي ساري الصلاحية(أحد أشكال التأمين الصحي  كافي)
 
*الوثيقة التي تمكن المتقدم الاستفادة من الخدمات الصحية في تركيا في نطاق اتفاقات الضمان الاجتماعي الثنائية.
 
*شهادة الترخيص الواردة من مؤسسة الضمان الاجتماعي.
 
*دليل على وجود طلب المقدم للتأمين الصحي العام لمؤسسة الضمان الاجتماعي.
 
*تأمين صحي خاص متوافق مع التعميم المنشور برقم 9 بتاريخ 2014/06/06م.
 
 التقدم لتمديد تصريح الإقامة يجب أن يعبأ ويقدم قبل تاريخ إنتهاء تصريح الإقامة الحالي.
 
الضمان الإجتماعي للطلاب الأجانب
 
اعتماداَ على المادة 1. الفقرة 2 من النظام رقم 6486 على تعديل الضمان الإجـتماعي و قانون التأمين للصحة العامة وتأكيداَ للأنظمة االأخرى. التأمين الصحي العام ليس إجباري على الطلاب الأجانب الملتحقين في مؤسسات التعليم في تركيا. كل الطلاب الأجانب الملتحقين في مؤسسات التعليم في تركيا قد يسجلون بالتطوع في التأمين الصحي العام، إذا كانوا قد ملؤوا الطلب خلال ثلاثة أشهر من التحاقهم مؤسسة التعليم. ومن جهة أخرى الطلاب الأجانب الذين التحقوا في مؤسسات التعليم في الوقت مع القانون المنشور رقم : 6486 (القانون رقم: 6486 على تعديل الضمان الإجتماعي و قانون التأمين على الصحي العام و تأكيدا على القوانين الأخرى المنشورة في الصحيفة الرسمية بتاريخ 29/05/2013م برقم 28661) بامكانهم التقدم للتامين الصحي العام خلال ستة أشهر بعد تاريخ النشر.
 
وعلى الرغم من ذلك هؤلاء الطلاب الأجانب المسجلين في الضمان الإجتماعي في بلادهم الاصل وقدموا من دولة مبرمة مع تركيا إتفاقيات ثنائية أو متعددة الأطراف للضمان الإجتماعي. عند تقديمها متطلبات النماذج التالية لمؤسسات الضمان الإجتماعي التركية، وبامكانهم الإستفادة من خدمات الرعايا الصحية في تركيا.
 
الدول التي لديها اتفاقيات احادية مع تركيا لفترة قصيرة لأفرع التأمين
 
الأجانب الذين يقيمون للسياحة  لغرض العمل المؤقت
 
الأجانب المرسلين      لاستكمال فترة العلاج التداوي
 
بالنسبة   لحالات      الإقامة   الدائمة
 
أعضاء العائلة
الحاملين للتأمين
 
الأجانب الذين يحصلون على
راتب شهري من بلدانهم
 
ألمانيا T/A 11 T/A 12 T/A 9 T/A 20, T/A23
أستراليا A/TR 3, A/TR 4 A/TR 4 A/TR 4
هولندا N/TUR 111 N/TUR 112 N/TUR 109 N/TUR 121
بلجيكا B.T.8, BT 15 B.T.10 B.T.6 B.T.16
فرنسا SE 208-04 A FT SE 208-06 FT SE 208-07 FT SE 208-09 FT
جمهورية تركيا
لشمال فبرص K.K.T.C. / T.C. 3 K.K.T.C. / T.C. 5 K.K.T.C. / T.C. 6 K.K.T.C. / T.C. 7
مقدونيا   يوغوسلافيا MC/TR 4 MC/TR 5 MC/TR 6
رومانيا R/TR 3 R/TR 3 R/TR 6 R/TR4
البانيا AL/TR 4 AL/TR 10 TR/AL 5 AL/TR 6
البوسنة والهرسك BH/TR4 BH/TR5 BH/TR 6 BH/TR 7
جمهورية التشيك CZ/TR 111 CZ/TR 112
لوكسمبورغ L/TR 3 L/TR 3 L/TR 4 L/TR 5,
أذريبجان AZ/TR 4 AZ/TR 8 AZ/TR 5 AZ/TR 6
توظيف الطلاب الأجانب
 
نصت المادة 41 من القانون رقم 6458 على الأجانب والحماية الدولية يمنح الطلاب الأجانب الحق في العمل في تركيا. اعتماداَ على :
 
“طلبة التعليم الأساسي، وطلاب الجامعات، وطلاب الدراسات العليا باي درجة في تركيا، بامكانهم العمل بعد تقديمهم على للحصول على تصريح العمل. ومع ذلك لطلاب التعليم الأساسي و طلاب الجامعة يعطى الحق بالعمل بأقل من 24 ساعة إسبوعيا بعد أول سنة في الدراسة.
 
الطلاب الذين تم قبولهم من مجلس التعليم العالي، في إطار التكوين الأساسي للمبادئ والإجراءات المتعلقة بالقبول للطلاب الأجانب (هؤلاء الطلاب الذين أكملوا الدراسة الثانوية [العامة] في الخارج) إلى مؤسسات التعليم العالي في تركيا.
 
حصص الطلاب الدوليين (الأجانب)
 
شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook