ماهو تعريف الاتصال الإلكتروني

الكاتب: وسام -
ماهو تعريف الاتصال الإلكتروني

 

 

ماهو تعريف الاتصال الإلكتروني

 

يعرف الاتصال الإلكتروني (بالإنجليزية: Electronic communication) بأنّه الاتصال الذي يستخدم الوسائط الإلكترونية لنقل البيانات مثل؛ الصور، والرسومات البيانية، وملفات الصوت، والخرائط، والبرمجيات، أو الرسائل، باستخدام الحواسيب، أو الهواتف، أو البريد الإلكتروني، أو المكالمات الصوتية والمرئية، أو آلة الفاكس.
 
أنواع الاتصالات الإلكترونية
تختلف أنواع الاتصالات الإلكترونية، حيث إنّها تتغيّر لتلائم احتياجات الجمهور، وطريقة تواصله لأغراض مختلفة سواء شخصية أو تجارية،[٢] وفيما يأتي توضيح لأنواع الاتصال الإلكتروني المختلفة:
 
صفحات الويب
تُستخدم صفحات الويب لنشر محتوى معين على مواقع الويب المختلفة، حتى يتمكن الآخرون من مشاهدته، إذ من الممكن أن يكون المحتوى نصًا بسيطاً أو محتوياً على ملفات ووسائط متعددة مثل؛ الصور، أو ملفات الأصوات، أو مقاطع الفيديو، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن لصفحات الويب أرشفة المعلومات والحفاظ عليها لفترات طويلة.
 
ويشار إلى أنّ هناك بعض المستخدمين الذين يسعون للحصول على المعلومات بزيارة صفحات الويب، وسحب المحتوى الذين يريدونه، على غرار العديد من أشكال الاتصال الإلكتروني الأخرى، والتي يتم فيها محاولة فرض معلومات على المشتركين، الذين قد لا يكون لديهم اهتمام في هذه المعلومات.
 
البريد الإلكتروني
يُعد البريد الإلكتروني أكثر أنواع الاتصالات الإلكترونية استخدامًا، إذ يتيح إرسال رسالة إلى شخص آخر عبر البريد بشكلٍ فوري، حيث كل ما يحتاجه الأمر هو إنشاء حساب بريد إلكتروني لإرسال الملفات، والوسائط ، والصور، والمستندات، وما إلى ذلك.
 
ومن الجدير بالذكر إلى أن هذا النوع من الاتصالات حلّ محل العديد من أنواع الاتصال التقليدية نظرًا لسهولة استخدامه، وتوّفره بشكل مجاني تمامًا، كما أنّه لا يؤثر سلبًا في البيئة أو على المناطق المحيطة.
 
المنتديات
توّفر المنتديات بديلاً يجمع بين ميّزات البريد الإلكتروني وصفحات الويب، حيث تتلخص فكرة المنتديات في استضافة مناقشات حول موضوع محدد، ولكن تختلف مدة هذه المناقشات حيث يمكن أن تمتد إلى شهور أو حتى سنوات.
 
ومن الجدير بالذكر أنّ هذه المناقشات تشمل العشرات أو حتى المئات من المشاركين، ويُشار إلى أنّ معظم المنتديات تستخدم هيكلًا يتيح للمشاركين الانتقال إلى أي مستوى من النقاش.
 
الرسائل النصية والفورية
تتضمن الرسائل النصية استخدام موجات هواء خلوية وبروتوكولات خاصة لتوصيل الرسائل النصية من هاتف خلوي إلى هاتف خلوي آخر بشكلٍ فوري، ويمكن أن تكون الرسائل النصية وسيلة اتصال أسرع من المكالمة الهاتفية، حيث لا يتعين على المرسل انتظار رد المستلم في ذات الوقت.
 
ويشار إلى أنّ الرسائل النصية تسمّى أحيانًا بالدردشة نظرًا لسهولة استخدامها وكونها وسيلة غير رسمية، أما المراسلة الفورية فتشبه الرسائل النصية، إلا أنّه يتم إرسالها باستخدام الإنترنت بدلًا من موجات الهواء
 
شبكات التواصل الاجتماعي
تتيح وسائل التواصل الاجتماعي التواصل بين الأشخاص من ذوي الاهتمامات أو الانتماءات المشتركة، إذ توّفر المواقع مثل (Facebook) و(LinkedIn) منصات يتفاعل فيها الأشخاص مع بعضهم البعض، كما تتيح خدمات المدونات الصغيرة مثل (Twitter) إرسال رسائل نصية قصيرة تصل إلى 140 حرفًا ومشاركتها مع جمهور كبير.
 
دردشة الفيديو
تتمتع دردشة الفيديو بالعديد من الميزات، إذ يمكن الاتصال بأي شخص على الفور، ويمكن التواصل مع أكثر من شخص في ذات الوقت باستخدام ميزة مؤتمر الأعمال، كما يمكن مشاركة الملفات أثناء إجراء الدردشة، مثل برنامج (Skype)، أو (Hangouts).
 
إيجابيات التواصل الإلكتروني
للتواصل الالكتروني أهمية كبيرة في حياة الأفراد، لما له من إيجابيات عديدة، وهي كما يأتي:
 
إرسال سريع
يتمتع التواصل الإلكتروني بخدمة الإرسال السريع، إذ يستغرق التواصل عبر الوسائط الإلكترونية بضع ثوانٍ فقط.
 
تغطية واسعة النطاق
من خلال التواصل الإلكتروني أصبح العالم قرية عالمية، حيث تتطلب الاتصالات في جميع أنحاء العالم ثانية فقط.
 
تكلفة منخفضة
توّفر الاتصالات الإلكترونية الوقت والمال، فعلى سبيل المثال تكون الرسائل القصيرة النصية أرخص من الرسائل الورقية التقليدية.
 
تبادل الآراء
يتيح الاتصال الإلكتروني تبادل الآراء والتعليقات المختلفة للمستخدمين بشكٍل فوري وسريع، كما يتم الاستفادة من هذه الآراء لتطوير وتحسين المواقع بما يتناسب مع احتياجات المستخدمين.
 
إدارة الأعمال عالميًا
يتيح الاتصال الالكتروني لرجال الأعمال التحكم في أعمالهم التجارية بسرعة ويُسر، وفي شتى أنحاء العالم، بحيث يساعد الاتصال بالفيديو، والمراسلات عن طريق البريد الإلكتروني المدراء في هذا الصدد، ويحل محل وجود وجودهم الفعلي.
 
إمكانية التنقل عند نقل المعلومات
يتيح الاتصال الالكتروني إمكانية التنقل عند نقل المعلومات، ولا يجب على الشخص البقاء في مكان محدد، حيث إنّ الأجهزة المُستخدمة مثل الهاتف المحمول، وجهاز الحاسوب، وغيرها تكون أجهزة محمولة ومتنقلة، وبالتالي يمكن إرسال المعلومات والتواصل من أي مكان.
 
الوصول إلى الاتصالات المرئية والسمعية والنصية
يمكن للأشخاص مشاركة الصور، ومقاطع الفيديو، والصوت مع أصدقائهم وزملائهم في العمل، من خلال الاتصال الإلكتروني، حيث تحمل الرسائل المصورة والمسموعة تفاصيل أكثر من الرسائل النصية.
 
سهولة الوصول والتخزين طويل المدى
يمكن للمستخدم حفظ المعلومات الذي يتلقاها أو يرسلها بشكل مؤقت لأي فترة زمنية يريدها، كما يمكن أن يحفظها يشكل دائم، بالإضافة إلى إمكانية طباعتها، أو تخزينها على أقراص صلبة.[١٠]
 
سلبيات الاتصال الإلكتروني
يتمتع الاتصال الإلكتروني ببعض السلبيات أيضاً، وفيما يأتي توضيح لهذه السلبيات:
 
حجم البيانات
يتزايد حجم البيانات ومعلومات الاتصال بمعدلٍ سريع، نظرًا لتطوير طرق الاتصال بشكلٍ دائم وتحسين جودتها، ممّا يمكن أن يشكّل عبئًا على رجال الأعمال؛ لعدم قدرتهم على مواكبة كل التطور الحاصل خلال فترة زمنية قصيرة.
 
تكلفة التطوير
يتطلب تطوير الاتصالات الإلكترونية، وتغيير التكنولوجيا بشكل مستمر كمّاً هائلاً من الأموال، بالإضافة إلى استثمارات مالية ضخمة.
 
عدم تسليم البيانات
يمكن أن يؤدي وجود خطأ في النظام أو خطأ في تكنولوجيا المعلومات إلى تأخر إرسال البيانات أو استلامها من عند الطرف المُرسل إليه.
 
الاتكالية
تتغير التكنولوجيا وتتطور بشكلٍ دائم، إلا أنّ الدول الفقيرة لا تستطيع مواكبة هذا التطور، بسبب عدم قدرتها على تحمل تكاليف التكنولوجيا الجديدة أو المتقدمة، ولذلك تحتاج هذه الدول إلى عقد اتفاقيات مع الدول المتقدمة والاتكال عليها فيما يخص التكنولوجيا.
 
التهديدات الأمنية
تسمح الاتصالات الإلكترونية بالهجمات الإلكترونية، وأشكال أخرى من تهديد أمن الحاسوب.
 
التشتيت
تتضمن الاتصالات الإلكترونية المراسلة الفورية، إذ يمكن أن يقوم المستخدمون بالتحقق من رسائل البريد الإلكتروني والمحادثات بشكلٍ كبير، مما يتسبب في تشتيت انتباههم، وانقطاعهم عن العمل بشكل متكرر.
 
الإدمان
يمكن أن يؤدي الاستخدام المتزايد لمواقع التواصل، سواء كان ذلك للدردشة مع الأصدقاء، أو لغايات العمل، أو تفقد الرسائل والمعلومات إلى حدوث إدمان على استخدام الإنترنت والمواقع المختلفة.
شارك المقالة:
84 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook