ماهو تعريف كسوف الشمس

الكاتب: وسام -
ماهو تعريف كسوف الشمس

 

 

ماهو تعريف كسوف الشمس

 

تعد ظاهرة الكسوف (بالإنجليزية: Solar eclipse) من الظواهر الكونية التي تحدث من حين إلى آخر، والتي يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، ويجب أن يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر في طور المحاق بين كوكب الأرض والشمس في أثناء دورانه في خط مستقيم، ليحجب بهذا أشعة الشمس عن كوكب الأرض بشكل جزئي أو كلي، أي يسقط ظلّ القمر على الأرض.
 
ويجب التفريق بين الخسوف وكسوف الشمس إذ أن الخسوف فيحدث عندما تقع الأرض بين القمر والشمس على خط مستقيم فتحجب الأرض أشعة الشمس عن القمر، ويغطي ظل الأرض جزء من الأشعة المنعكسة على القمر، وهذا هو الفرق بين ظاهرتي الكسوف والخسوف.
 
أنواع كسوف الشمس
هنالك عدة أنواع من كسوف الشمس التي تحدث حسب الموقع الهندسي للقمر بالنسبة للشمس وكوكب الأرض، وهي:
 
الكسوف الكلي
يتخذ كسوف الشمس الكلي (بالإنجليزية: Total solar eclipse) مسارًأ محددًا بسبب حركة الأرض والقمر على خط مستقيم فيغطّي قرص الشمس كاملًا (يحجب ضوءها تمامًا) ويُسقط ظلّه على كوكب الأرض، ويبقى الكسوف الكلي لدقائق معدودة ثم يحدث الكسوف الجزئي نظراً لاستمرارية تحرك القمر في أثناء دورانه حول كوكب الأرض.
 
كما يمكن رؤية الهالة الشمسية (بالإنجليزية: Corona) فقط بالعين المجردة من كوكب الأرض في الكسوف الكلي، والتي تنتج بسبب ارتفاع درجة حرارة الشمس.
 
الكسوف الجزئي
عند مرور القمر بين كوكب الأرض والشمس على خط مستقيم يحجب القمر جزءًا من أشعة الشمس عن كوكب الأرض؛ وفي هذه الحالة يحجب القمر مجرّد جزء من الشمس؛ يقدر هذا الجزء بربع الشمس أو نصفها أو ما يزيد عن ذلك مع بقاء جزء ظاهر للعين، وهذا الكسوف الجزئي (بالإنجليزية: Partial solar eclipse) هو ما يراه غالبية الناس على كوكب الأرض.
 
الكسوف الحلقي
يحدث الكسوف الحلقي (بالإنجليزية: Annular solar eclipse) عندما يقع القمر على مسافة بعيدة عن الأرض أو عندما تكون الأرض أقرب للشمس على غير العادة، وفي كلا الحالتين، يحجب القمر جزءًا كبيراً من أشعة الشمس عن كوكب الأرض مع بقاء جزء من الشمس يشبه الحلقة ظاهرة للعين.
 
الكسوف الكلّي هو الظاهرة التي تحدث عندما يحجب القمر ضوء الشمس كاملًا عن كوكب الأرض، أمّا الجزئي فيحجب القمر جزءًا من أشعة الشمس عن الكوكب، وفي الحلقي يحجب القمر جزءًا من أشعة الشمس مع بقاء جزء ظاهر للعين يُشبه الحلقة.
 
طرق مبسّطة شرح كسوف الشمس للأطفال
يحدث تطور مستمر في شتى الميادين والعلوم، ويقع على عاتق العلماء في ميدان التعليم تطوير العملية التعليمية، وذلك بابتكار طرق تدريس حديثة ومتنوعة تساهم بشكل أساسي في تعزيز عملية تعلم الطفل، وتسهيل عملية تزويد الطالب بالمعلومة ونقل المعرفة بطريقة منظمة وملائمة للفئة المستهدفة من عمر (6-12) سنة، وتعمل على تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة، كما يمكن شرح ظاهرة كسوف الشمس للأطفال بعدة طرق تدريس حديثة، وهي:
 
سرد القصص
يُمكن إخبار الأطفال بقصص تتعلّق بكسوف الشمس؛ مثل أنّ فتاة بعمر الثانية عشر تُدعى ديانا ذهبت برفقة شقيقها الأصغر سامي لأجدادهم، ولاحظا عندها ارتدائهم ملابس ملوّنة، وسألاهم عن سبب ارتدائهم ملابس سائحين واقتنائهم كاميرات كبيرة؛ ليروي الأجداد قصّتهم حول الرحلة الأخيرة التي يخطّطون للذهاب لها لمشاهدة كسوف الشمس، ويُعلّمونهما بواسطة بعض الأدوات المنزلية كحلقات الهولا هوب كيف يحدث الكسوف.
 
ويُفضّل سرد القصص التي تحتوي على صور إيضاحية، فتحتوي على صور للقمر، والشمس وكوكب الأرض، والظلال والأشعة، وكذلك الحلقات التمثيلية التي يستخدمها أبطال القصة في شرح عملية الكسوف.
 
وتتميز هذه الطريقة بسهولة إيصال الفكرة والمعلومات للطفل، فهي تعرضها بأسلوب مبسّط يلائمه، وجديرٌ بالذكر، إمكانية الحصول على تلك القصص من المكتبات المخصصة للبيع، أو من خلال البحث في الشبكة العنكبوتية؛ إذ هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تُقدّم هذه القصص بشكلٍ مجاني أو مدفوع.
 
المجسمات التعليمية
يتم شرح كيفية حدوث ظاهرة كسوف الشمس في مادة العلوم للطالب عبر تقديم خبرة محسوسة ومباشرة تسهم بفهم أعمق وذلك عبر استخدام المجسمات لكل من الشمس والقمر وكوكب الأرض، وتحديد موضع كل منها بالنسبة للآخر في ظاهرة كسوف الشمس، واستخدام مصدر ضوئي لبيان كيفية حجب الأشعة الشمسية الساقطة على الكرة الأرضية في جميع أنواع الكسوف الشمسي وهي: الكسوف الكلي، والكسوف الجزئي والكسوف الحلقي.
 
انتبه: ويجب أن تتم هذه التجربة العلمية في جو معتم لكي يتم ملاحظة الظاهرة بشكل جيد، ويمكن الحصول على تلك المجسمات من أماكن بيعها أو صنعها باستخدام أدوات بسيطة في المنزل مع ضرورة تواجد ولي الأمر مع الطفل في أثناء ذلك.
 
التعليم الإلكتروني
باستخدام موقع اليوتيوب (YouTube) يمكن عرض فيديو تعليمي يتحدث عن ظاهرة كسوف الشمس في أثناء عملية التدريس، كما يمكن استخدام جهاز العرض (data show) على الألواح البيضاء لعرض مجموعة من الصور التوضيحية لظاهرة كسوف الشمس وبيان كيفية حجب الأشعة الشمسية عن كوكب الأرض ، وبيان الفرق بين أنواع الكسوف الشمسية المختلفة، والقيام برحلة افتراضية إلى الفضاء لمشاهدة كسوف الشمس برفقة الطلبة.
 
المجموعات التمثيلية
يمكن للمعلم أن يثبت المعلومات المتعلقة بظاهرة كسوف الشمس عبر تكليف الطلبة بتمثيل الظاهرة في مجموعات طلابية تتكون من ثلاثة طلاب، بحيث يُعَرف كل طالب نفسه على أنه كوكب الأرض أو الشمس أو القمر، ويحمل الطلبة ما يدل على ذلك مثل صورة القمر والشمس والأرض ثم يصطف كل منهم بخط مستقيم لبيان كيفية حدوث الظاهرة.
 
الخلاصة
يحدث كسوف الشمس عندما يكون كل من الأرض والقمر والشمس في خط مستقيم، والقمر في المنتصف؛ وفي هذه الحالة يحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض إمّا بشكلٍ كامل أو جزئيّ، ويُشار إلى وجود العديد من طرق شرح كسوف الشمس للأطفال، فهناك طريقة سرد القصص المدعّمة بصور إيضاحية، والمجسمات التعليمية (مجسّم للقمر، والشمس والأرض) مع توفير الإضاءة المناسبة والظلال، كما يُمكن الاستعانة بالمواقع الإلكترونية المختلفة التي تُقدّم دروسًا حول الكسوف يُناسب عمر الأطفال وغيرها.
شارك المقالة:
403 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook