ماهو جدول التحليل الرقمي للحمل وكيفية قراءته

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو جدول التحليل الرقمي للحمل وكيفية قراءته

 

 

ماهو جدول التحليل الرقمي للحمل وكيفية قراءته

 

يقيس اختبار الحمل الرقمي مستوى هرمون HCG أثناء الحمل و و يطلق عليه اسماء اخرى مثل اختبار الحمل الكمي للدم، و هو مختلف عن اختبار الحمل المنزلي حيث ان الاختبار المنزلي يتأثر بعوامل مثل الجفاف و الوقت الذي تم عمل الاختبار فيه، بينما الاختبار الرقمي يقدم نتائج حاسمة حتى في الحالات التي تكون فيها مستويات الهرمون منخفضة للغاية.

ماهو هرمون HCG؟
في اثناء الحمل تقوم خلايا المشيمة بتكوين هرمون بيتا HCG، و المشيمة هي ذلك الجزء المسؤول عن تغذية الجنين في مراحل نموه بداية من تعلق البويضة المخصبة بجدار الرحم، و يمكن الكشف عن HCG في عينة الدم بعد حوالي 11 يومًا من الحمل، و تستمر مستويات الـ hCG في التضاعف كل 48 إلى 72 ساعة، و تصل مستويات الهرمونات إلى ذروتها حوالي 8 إلى 11 أسبوعًا بعد الحمل، ثم تنخفض مستويات HCG و تستقر و تبقى ثابتة بالنسبة لبقية الحمل.

لماذا يتم إجراء فحص دم hCG؟
يتم إجراء اختبار الدم hCG لعدة اسباب، مثل تأكيد الحمل و تحديد العمر التقريبي للجنين و ايضا يساعد في تشخيص الحمل غير الطبيعي مثل الحمل خارج الرحم و الحمل العنقودي، و تشخيص الإجهاض المحتمل، و يستخدم فحص الدم hCG في بعض الأحيان للتأكد من عدم وجود حمل قبل خضوع المرأة لبعض العلاجات الطبية التي يمكن أن تضر بالحمل، و منها مثلا الخضوع للاشعة السينية.

و يعتبر هرمون بيتا hCG من علامات الاورام احيانا، حيث ان بعض الاورام تقوم بافرازه، و منها مثلا سرطان الرحم و  بعض انواع سرطان الرئة و سرطان الثدي و سرطان المبيض، و يمكن  قياسه ايضا في الرجال للمساعدة في تشخيص سرطان الخصية.

جدول تحليل الحمل الرقمي
يبين جدول تحليل الحمل الرقمي الكمية المتوقعة من الهرمون التي تكون موجودة في دم المرأة الحامل حسب عدد اسابيع الحمل، و يتم حساب اسابيع الحمل بداية من اول يوم في اخر دورة شهرية، بحيث يكون الحمل عمره اربع اسابيع عند موعد الدورة التالية و التي لا يحدث فيها نزول للدم، و تقوم بعمل اختبار الحمل وقتها، و يراعى ان الارقام ليست ثابتة في كل النساء و يوجد فيها اختلافات كثيرة لذلك يستحسن القيام بعمل التحليل الرقمي ثم تكراره بعد 48 ساعة للتأكد من تضاعف كمية الهرمون HCG في دم المرأة الحامل، و يجب ان نعرف ان مستويات hCG الطبيعية في النساء غير الحوامل أقل من 10.0 mIU / مل.

هرمون HCG  في الدم (mlU/mL) عدد اسابيع الحمل
0 إلى 750 4 اسابيع
200 إلى 7,000 5 اسابيع
200 إلى 32,000 6 اسابيع
3,000 إلى 160,000 7 اسابيع
32,000 إلى 210,000 8–12 أسبوع
9,000 إلى 210,000 13–16 أسبوع
1,400 إلى 53,000 16–29 أسبوع
940 إلى 60,000 29–41 أسبوع

تفسير نتيجة الاحتبار الرقمي للحمل
قد تعني مستويات الـ hCG التي تقل عن المعتاد عدة اشياء مثل سوء تقدير عمر الحمل، او احتمال إجهاض أو حمل خارج الرحم، و قد تعني مستويات الـ hCG التي تكون أعلى من المعتاد ايضا سوء تقدير لعمر الحمل او وجود حمل عنقودي او وجود حمل متعدد مثل التوائم، و يجب ان نعرف انه لا يوجد اختبار دقيق 100 في 100 كل مرة، حيث يمكن أن يعطي اختبار hCG نتيجة ايجابية خاطئة و نتيجة سلبية خاطئة.

بعض الأدوية بما في ذلك تلك التي تحتوي على hCG في تركيبها يمكن أن تتداخل مع نتائج فحص دم hCG، و من اهمها عقاقير الخصوبة مثل Profasi  و Pregnyl و Pergonal، كما يمكن أن يؤدي تدخين الماريجوانا إلى ارتفاع مستويات الهرمون HCG.

إذا ظهر اختبار hCG سلبيًا فهذا يعني بشكل عام أنك لست حاملاً و مع ذلك إذا تم إجراء الاختبار في وقت مبكر جدًا من الحمل، و قبل أن يتاح لجسمك الوقت لإنتاج ما يكفي من الهرمون فإن ذلك يؤدي إلى نتيجة سلبية خاطئة، لذا يجب تكرار فحص الدم خلال 48 إلى 72 ساعة لمراقبة كيفية تغير مستوى الهرمون.

شارك المقالة:
155 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook