المحتوى

ماهو حكم الزكاة؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ماهو حكم الزكاة؟

 

حكم الزكاة الوجوب العيني على كل من وجب في ماله الزكاة وحققت شرط الزكاة.
 
واقترن ذكر الزكاة مع الصلاة في أكثر من ٦٠ موضعا في القرآن الكريم، منها قوله تعالى:" وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة".
 
والزكاة ركن من أركان الأسلام ، وهي مأخوذة من التزكية، أي التطهير، حيث تطهر المال وتنميه، وأيضا تطهر وتزكي صاحبها من الذنوب.
 
ومن عطل الزكاة حرم الرزق ، قال عليه السلام:" ما من قوم منعوا الزكاة الا حرموا القطر" أي الماء والمطر وهذا  كناية عن كل ما هو رزق.
 
وحتى تكون الزكاة واجبة يجب أن يكون هناك شروط متحققة في المال وفي صاحبه:-
 
أن يكون صاحب المال مكلفا ، أي مسلما عاقلا بالغا، وهذا شرط البلوغ فيه خلاف فبعض الفقهاء قالوا لا ضير إن كان صاحب المال غير بالغ، فلو بلغ النصاب وكان مسلما فيزكى ماله من وليه، وبعضهم قال يجب أن يكون مالك المال بالغا حتى يزكى.
 
أن يكون المال بالغا النصاب، والنصاب هو مقدار معين يجب أن يصل اليه المال كي يزكى، وهو ما يبلغ مقدار ٨٥ غراما من الذهب فأكثر.
 
حولان الحول : وهو أن يبقى المال بالغا النصاب طيلة حول كامل ولم تنزل قدرته الشرائية عن شراء ٨٥ غراما من الذهب طيلة فترة الحول.ويدفع المال لمصارف الزكاة الثمانية الواردون في الاية ستين من سورة التوبة، وهم في قوله تعالى:" إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم".
 
 
والمال المزكى هو الذهب والفضة والنقد، وعروض التجارة، واما زكاة الزروع والثمار ففيها كلها زكاة الشعر ان كانت بعلا، وزكاة جزء من عشرين أي٥% ان كان ريا، الا الزيتون فهذا نصابه خمسة أوسق كما ورد في الحديث ، والوسق هو ١٢٠ كلغم، اي يجب ان يثمر البستان ما مقداره ٦٠٠ كلغم زيتون حتى يصبح فيه وجوب الزكاة.
 
وأيضا هناك زكاة الانعام من ابل وبقر واغنام وكل منها لها نصابها في الزكاة.
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook