ماهو دواء جاتيفلوكساسين كيفية استخدامه وتأثيراته

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو دواء جاتيفلوكساسين  كيفية استخدامه وتأثيراته

 

 

ماهو دواء جاتيفلوكساسين  كيفية استخدامه وتأثيراته

 

هو دواء ينتمي إلى فئة من المضادات الحيوية تُسمّى الفلوروكينولونات، يستخدم محلول جاتيفلوكساسين البصري لعلاج التهاب الملتحمة البكتيري (قرنفلي، عدوى الغشاء التي تغطي الجزء الخارجي من العيون وداخل الجفون)، لدى البالغين والأطفال الذين يبلغون من العمر سنة واحدة أو أكثر، يعمل عن طريق قتل البكتيريا المسببة للعدوى، والأسماء التجارية الشائعة له Zymar وZymaxid.
 

كيف ينبغي استخدام دواء جاتيفلوكساسين
 

جاتيفلوكساسين يأتي كمحلول، سائل يتم غرسه في العين، عادة ما يتم غرسه كل ساعتين أثناء الاستيقاظ حتى ثماني مرات في اليوم لمدة يومين، ثم مرتين إلى أربع مرات في اليوم لمدة 5 أيام، يجب على المريض استخدام قطرات العين جاتيفلوكساسين في نفس الأوقات تقريباً كل يوم، وعليه اتباع التوجيهات على ملصق وصفته الطبية بعناية، ويجب استخدام محلول العيون جاتيفلوكساسين كما هو محدد تماماً، وعدم استخدامه أكثر أو أقل من وصفه الطبيب.


إنَّ الأعراض تتحسن أثناء العلاج، يجب على المريض الاتصال بطبيبه إذا لم تختف الأعراض أو تزداد سوءاً، أو إذا كان يعاني من مشاكل أخرى في عينيه أثناء العلاج، ويجب استخدام قطرات العين جاتيفلوكساسين حتى الانتهاء من الوصفة الطبية، حتى لو كان المريض يشعر بتحسن، وإذا توقف المريض عن استخدام قطرات العين جاتيفلوكساسين مُبكّراً جداً، فقد لا يتم علاج العدوى تماماً وقد تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.
 

غرس قطرات العين
 

الاستخدام غير الضروري أو سوء استخدام أيّ مضاد حيوي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض فعاليته، لغرس قطرات العين يجب اتباع الخطوات التالية:
 

 

سيخبرك طبيبك عن مقدار جاتيفلوكساسين لاستخدامه وعدد المرات، لا تستخدم المزيد من الأدوية أو تستخدمه أكثر ممّا يخبرك طبيبك، وإنَّ جاتيفلوكساسين ليس للاستخدام على المدى الطويل.
 

  1. اغسل يديك بعناية بالصابون و الماء.
     
  2. تحقق من طرف القطارة للتأكد من عدم تشققها.
     
  3. تجنّب لمس طرف القطارة على عينك أو أيّ شيء آخر، يجب الحفاظ على قطرات العين والقطرات نظيفة.
     
  4. أثناء إمالة رأسك للخلف، اسحب الغطاء السفلي لأسفل العين بإصبعك السبابة.
     
  5. أمسك القطارة (الطرف) باليد الأخرى، بالقرب من العين قدر الإمكان دون لمسها.
     
  6. استعد أصابع تلك اليد المتبقية على وجهك.
     
  7. أثناء النظر للأعلى، اضغط بالقطارة برفق حتى تسقط قطرة واحدة في العين من الجفن السفلي، ومن ثمّ إزالة إصبع السبابة من الجفن السفلي.
     
  8. أغلق عينيك لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق وانقل رأسك لأسفل كما لو كنت تنظر إلى الأرض، حاول ألا تضغط على جفنيك.
     
  9. ضع إصبعك على القناة الدمعية واضغط برفق.
     
  10. امسح أيّ سائل زائد من وجهك بمنديل.
     
  11. إذا كنت ستستخدم أكثر من قطرة واحدة في نفس العين، فانتظر 5 دقائق على الأقل قبل غرس القطرة التالية.
     
  12. استبدل وشد الغطاء على زجاجة القطارة، لا تمسح أو تغسل رأس القطارة.
     
  13. اغسل يديك لإزالة أيّ دواء.
     

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام قطرات جاتيفلوكساسي
 

يجب عدم ارتداء العدسات اللاصقة بينما لا تزال لديك أعراض نشطة لعدوى العين، بعد تطبيق هذا الدواء ، قد تصبح رؤيتك مشوشة مؤقتاً، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو استخدام الآلات أو القيام بأيّ نشاط يتطلب رؤية واضحة حتى تكون متأكدًا من قدرتك على أداء هذه الأنشطة بأمان، ولا تستخدم أدوية أخرى للعين أثناء العلاج باستخدام غاتيفلوكساسين للعيون ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
 

ما الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل استخدام دواء جاتيفلوكساسين
 

  • يجب على المريض إخبار طبيبه والصيدلي إذا كان لديه حساسية من جاتيفلوكساسين، مضادات حيوية أخرى من الكوينولون مثل سينوكساسين (Cinobac)، سيبروفلوكساسين (Cipro ، Ciloxan)، إينوكساسين، ليفوفلوكساسين أو كلوريد البنزالكونيوم.
     
  • يجب على المريض إخبار طبيبه والصيدلي عن الأدوية التي تُؤخذ بدون وصفة طبية، الفيتامينات، المنتجات العشبية والمكملات الغذائية التي تتناولها، مضادات التخثر مثل خاصة إذا كان يأخذ الوارفارين (الكومادين)، السيكلوسبورين (Neoral ، Sandimmune) والثيوفيلين (TheoDur)، حيث قد يحتاج طبيبه إلى تغيير جرعات أدويته أو مراقبته بعناية بحثاً عن آثار جانبية.
     
  • يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً، أو تخطط للحمل، أو تُرضع طفلها رضاعة طبيعية، وإذا أصبحت حاملاً أثناء استخدام قطرات العين جاتيفلوكساسين، عليها الاتصال بطبيبها.
     
  • يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان يرتدي العدسات اللاصقة، حيث يجب عدم ارتداء العدسات اللاصقة أثناء ظهور أعراض التهاب الملتحمة الجرثومي أو أثناء وضع قطرات العين.
     
  • من المهم معرفة أنّ التهاب الملتحمة الجرثومي ينتشر بسهولة، لذلك يجب على المريض غسل يديه كثيراً خاصة بعد لمس عينيه، عندما تزول العدوى يجب أن يغسل أو يستبدل أيّ مكياج للعين أو عدسات لاصقة أو أيّ أشياء أخرى لمست العين المصابة.
     

ما هي الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها جاتيفلوكساسين
 

الآثار الجانبية التي تتطلب عناية طبية فورية
 

جنباً إلى جنب مع الآثار المطلوبة، قد يتسبّب جاتيفلوكساسين في العيون في بعض الآثار الجانبية الضارة التي لا يُرغب فيها، على الرغم من أنه قد لا تحدث جميع هذه المضاعفات، إلا أنها من الممكن أن تحدث وفي حالة حدوثها قد تحتاج إلى رعاية طبية، ويجب استشارة الطبيب على الفور في حالة حدوث أيّ من الآثار الجانبية التالية أثناء استخدام جاتيفلوكساسين:
 

  • الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً: تهيج العين، ألم في العين واحمرار العين.
     
  • الآثار الجانبية الأقل شيوعاً: دم في العين، انخفاض في الرؤية وتورم الغشاء الذي يغطي الجزء الأبيض من العين.
     
  • الآثار الجانبية النادرة: تقرحات الجلد أو تقشره، قشعريرة، عيون حمراء متهيجة، حكة شديدة وتقرحات.
     

الآثار الجانبية لا تتطلب عناية طبية فورية
 

من الممكن أن تحصل بعض الآثار الجانبية لقطرات العين جاتيفلوكساسين التي لا تتطلب عادة إلى رعاية طبية، قد تزول هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج حيث يتكيف جسم المريض مع الدواء، أيضاً قد يتمكن أخصائي الرعاية الصحية من إخبار المريض عن طرق منع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية، يجب على المريض التحقق مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص به إذا استمرت أي من الآثار الجانبية التالية أو إذا أصبحت مزعجة أو إذا كان لديه أيّ أسئلة عنها:
 

  • الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً: عدم وضوح الرؤية، إفرازات من العين وحكة في العيون، إفرازات مخاطية، تورّم العين أو الجفن أو البطانة الداخلية للجفن.
     
  • الآثار الجانبية الأقل شيوعاً: طعم سيء أو غير عادي أو مزعج، تغير في الذوق، جفاف في العين وصداع في الرأس.
     

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر دواء جاتيفلوكساسين
 

من غير المحتمل أن يكون للعقاقير الأخرى التي يتناولها المريض عن طريق الفم أو الحقن تأثير على جاتيفلوكساسين المستخدم في العين، ولكن العديد من الأدوية ممكن أن تتفاعل مع بعضها البعض، أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي تستخدمها، بما في ذلك الأدوية بدون وصفة طبية، الأدوية على وصفة طبية، الفيتامينات والمنتجات العشبية.

شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook