ماهو دواء جميفلوكساسين وتحذيرات استخدامه

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو دواء جميفلوكساسين وتحذيرات استخدامه

 

 

ماهو دواء جميفلوكساسين وتحذيرات استخدامه

 

هو دواء في فئة من المضادات الحيوية تُسمّى الكينولونات، يستخدم جميفلوكساسين لعلاج الالتهاب الرئوي، ويمكن استخدام جميفلوكساسين أيضاً لعلاج التهاب الشعب الهوائية، لكن لا ينبغي استخدامه لهذه الحالة إذا كانت هناك خيارات علاجية أخرى، وهو يعمل عن طريق قتل البكتيريا التي تسبّب الالتهابات، والاسم التجاري الشائع له هو Factive، لا تعمل المضادات الحيوية مثل جميفلوكساسين لنزلات البرد والإنفلونزا أو غيرها من الالتهابات الفيروسية، ويزيد استخدام المضادات الحيوية عند عدم الحاجة إليها من خطر الإصابة بعدوى تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية
 

كيف ينبغي استخدام جميفلوكساسين
 

يأتي جميفلوكساسين كأقراص يتم تناولها عن طريق الفم، تؤخذ عادة مع أو بدون طعام مرة واحدة في اليوم لمدة 5 أو 7 أيام، تعتمد فترة العلاج على نوع العدوى التي يعالجها، سيقوم الطبيب بإخبار المريض عن مدة تناول جميفلوكساسين، ويجب أخذ جميفلوكساسين في نفس الوقت تقريباً كل يوم، ويجب على المريض اتباع التوجيهات على ملصق وصفته الطبية بعناية، وأن يأخذ جميفلوكساسين بالضبط حسب التوجيهات، ويجب عم أخذ أكثر أو أقل من الجرعات التي وصفها الطبيب.


يجب على المريض أخذ جميفلوكساسين حتى الانتهاء من الوصفة الطبية، حتى لو كان يشعر بتحسن، ويجب عليه عدم التوقف عن تناول جميفلوكساسين دون التحدث إلى الطبيب، إلا إذا واجه بعض الآثار الجانبية الخطيرة المدرجة في قسمي التحذير والتأثيرات الجانبية، حيث إذا توقف المريض عن تناول جميفلوكساسين في وقت مُبكّر جداً أو تخطى الجرعات، فقد لا يتم علاج العدوى تماماً وقد تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.
 

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة
 

تناول الدواء بأسرع ما يمكن، ولكن تخطى الجرعة المنسية إذا كان وقت للجرعة التالية اقترب، لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.
 

 

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام جميفلوكساسين
 

  • لا تأخذ جميفلوكساسين مع منتجات الألبان مثل الحليب أو اللبن أو مع العصير المدعم بالكالسيوم، يمكنك تناول أو شرب هذه المنتجات كجزء من وجبة منتظمة، ولكن لا تستخدمها بمفردك عند تناول هذا الدواء، حيث يمكنهم جعل الدواء أقل فعالية.
     
  • يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال، والذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة، إذا كان لديك إسهال مائي أو دموي، اتصل بطبيبك قبل استخدام دواء مضاد للإسهال.
     
  • جميفلوكساسين يمكن أن يجعل الإصابة بحروق الشمس أمراً سهلاً، لذلك يجب الابتعاد عن أشعة الشمس أو أسرة التسمير، وارتداء ملابس واقية واستعمال واقي الشمسSPF 30 أو أعلى عندما تكون في الخارج، أخبر طبيبك إذا كان لديك حرق شديد، احمرار، حكة، طفح جلد، أو تورّم بعد التعرّض لأشعة الشمس.
     
  • تجنّب القيادة أو النشاط الخطر حتى تعرف كيف سيؤثر عليك جميفلوكساسين، حيث قد يضعف هذا الدواء ردود أفعالك.
     

تحذيرات قبل استخدام جميفلوكساسين
 

  • يجب على المريض إخبار طبيبه والصيدلي إذا كان يتناول المنشطات عن طريق الفم أو عن طريق الحقن مثل ديكساميثازون، ميثيل بريدنيزولون وبريدنيزون، إذا كان يعاني المريض من أيّ من الأعراض التالية لالتهاب الأوتار، فعليه التوقف عن تناول جيمفلوكساسين والاتصال بطبيبه على الفور: الألم أو التورّم أو الصلابة أو صعوبة في تحريك العضلات.
     
  •  إذا كان المريض يعاني من أي من أعراض تمزق الأوتار التالية، فيجب عليه التوقف عن تناول جيمفلوكساسين والحصول على علاج طبي طارئ: فرقعة في منطقة الوتر، أو كدمات بعد إصابة منطقة الوتر، أو عدم القدرة على الحركة أو تحمل الوزن.
     
  • قد يسبب تناول جميفلوكساسين تغيرات في الإحساس وتلف الأعصاب قد لا يزول حتى بعد التوقف عن تناول جميفلوكساسين، قد يحدث هذا الضرر بعد وقت قصير من بدء تناول جميفلوكساسين، لذلك يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان قد عانى من أيّ وقت مضى من اعتلال الأعصاب المحيطية وهو نوع من تلف الأعصاب الذي يسبب وخزاً وتنميلاً وألماً في اليدين والقدمين.
     
  •  يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان قد يعاني أو عانى من قبل من نوبات أو صرع أو تصلّب الشرايين الدماغية، أو السكتة الدماغية أو تغير بنية الدماغ أو أمراض الكلى، قد يؤثر تناول جميفلوكساسين على الدماغ أو الجهاز العصبي ويسبب آثاراً جانبية خطيرة، يمكن أن يحدث هذا بعد الجرعة الأولى من جميفلوكساسين.
     
  • قد يؤدي تناول جميفلوكساسين إلى تفاقم ضعف العضلات لدى الأشخاص الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل وهو اضطراب في الجهاز العصبي يسبب ضعف العضلات، ويسبب صعوبة شديدة في التنفس أو الموت، لذلك يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان لديه الوهن العضلي الوبيل، قد يخبره طبيبه بعدم تناول جميفلوكساسين إذا كان تعاني من الوهن العضلي الوبيل، وعليه الاتصال بطبيبه على الفور إذا كان يعاني من ضعف العضلات أو صعوبة في التنفس أثناء العلاج.
     

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها قبل تناول جميفلوكساسين
 

  • يجب على المريض إخبار طبيبه والصيدلي إذا كان يعاني من حساسية أو كان لديه من قبل رد فعل شديد من جميفلوكساسين، أو من أيّ مضادات حيوية أخرى من الكوينولون أو الفلوروكينولون مثل سيبروفلوكساسين، ديلفلوكساسين، ليفوفلوكساسين، موكسيفلوكساسين وأي أدوية أخرى، أو إذا كان لديك حساسية من أيّ من مكونات مستحضرات جيمفلوكساسين.
     
  • يجب على المريض إخبار طبيبه والصيدلي عن الأدوية الأخرى التي لا تتطلب وصفة طبية والفيتامينات والمُكمّلات الغذائية والمنتجات العشبية التي يتناولها أو يخطط لتناولها، خاصة إذا كان يأخذ الأدوية المدرجة في قسم التحذير.

     
  • يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان يأخذ مضادات التخثّر (مخففات الدم) مثل الوارفارين، مضادات الذهان (الأدوية لعلاج المرض العقلي)، مدرات البول، الأنسولين أو الأدوية الأخرى لعلاج مرض السكري مثل الكلوربروباميد ، جليميبيريد، بعض الأدوية لضربات القلب غير المنتظمة مثل الأميودارون، العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) مثل ايبوبروفين ونابروكسين، أو البروبينسيد، سيحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات أدويته أو مراقبته بعناية من أجل الآثار الجانبية.
     
  • إذا كان المريض يتناول مضادات الحموضة التي تحتوي على هيدروكسيد الألومنيوم أو هيدروكسيد المغنيسيوم مثل مالوكس وميلانتا، أو بعض الأدوية مثل محلول ديدانوزين (فيديكس)، أو مُكمّلات الفيتامينات أو المعادن التي تحتوي على الحديد أو المغنيسيوم أو الزنك، ويجب عى المريض تناول جميفلوكساسين قبل ساعتين على الأقل أو بعد 3 ساعات من تناول هذه الأدوية.
     
  • إذا كان المريض يتناول أقراص القرحة سوكرالفات، يجب عليه أخذ هذه الأقراص بعد ساعتين على الأقل من تناول جميفلوكساسين.
     
  • يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان هو أو أيّ شخص في عائلته قد مر أو كان لديه متلازمة كيو تي الطويلة وهي مشكلة نادرة في القلب قد تسبب عدم انتظام ضربات القلب أو الإغماء أو الموت المفاجئ.
     
  • يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان لديه أو سبق أن عانى من ضربات قلب بطيئة أو غير منتظمة، أو نوبة قلبية، أو تمدد الأوعية الدموية الأبهري (تورم الشريان الكبير الذي ينقل الدم من القلب إلى الجسم)، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الأوعية الدموية الطرفية مثل ضعف الدورة الدموية في الأوعية الدموية، متلازمة مارفان وهي حالة وراثية يمكن أن تُؤثّر على القلب والعينين والأوعية الدموية والعظام، أو متلازمة إهلرز-دانلوس وهي حالة وراثية يمكن أن تُؤثّر على الجلد أو المفاصل أو الأوعية الدموية. 
     
  • يجب على المريض تجنّب التعرّض غير الضروري أو لفترة طويلة لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية (المصابيح الشمسية أو أسرة التسمير)، وعليه ارتداء الملابس الواقية والنظارات الشمسية وواقي الشمس، قد يجعل جميفلوكساسين بشرته حساسة لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية، وإذا أصبح جلد المريض محمراً أو متورماً أو متقرحاً، مثل حروق الشمس السيئة، فعليه الاتصال بطبيبه.
     
  • يجب على المريض إخبار طبيبه أيضاً إذا كان لديه انخافص في مستوى البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم.
     
  • يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً، أو تخطط للحمل، أو ترضع طفلها رضاعة طبيعية، وإذا أصبحت حاملاً أثناء تناول جميفلوكساسين، فعليها الاتصال بطبيبها.
     
  • يجب على المريض تجنب قيادة السيارة أو تشغيل الآلات أوالمشاركة في الأنشطة التي تتطلب اليقظة أو حتى يعرف كيف يُؤثّر هذا الدواء عليه.
     

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على جميفلوكساسين
 

يمكن لبعض الأدوية أن تجعل جميفلوكساسين أقل فعالية بكثير عند تناولها في نفس الوقت، قد يكون خطرك أكبر إذا كنت تستخدم بعض الأدوية الأخرى للعدوى أو الربو أو مشاكل القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو الاكتئاب أو المرض العقلي أو السرطان أو الملاريا أو فيروس نقص المناعة البشرية، إذا كنت تتناول أيّ من الأدوية التالية، خذ جرعة الدواء الخاصة بك قبل ساعتين أو بعد 3 ساعات من تناول الدواء الآخر:
 

  • مضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم أو الألومنيوم مثل مالوكس، ميلانتا، أو أقراص قرحة المعدة سوكرالفات.
     
  • مسحوق ديدانوزين (فيديكس) أو أقراص قابلة للمضغ.
     
  • مُكمّلات الفيتامينات أو المعادن التي تحتوي على الألومنيوم أو الحديد أو المغنيسيوم أو الزنك.
     

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى ، خاصة:
 

  • البروبينسيد.
     
  • مدرات البول.
     
  • الأنسولين أو دواء السكري عن طريق الفم، ويجب فحص السكر بانتظام.
     
  • أرق الدم – الوارفارين ، الكومادين وجانتوفين.
     
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ( الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية)، الأسبرين، الأيبوبروفين ( أدفيل، موترين )، نابروكسين ( أليف )، سيليكوكسيب، ديكلوفيناك، إندوميثاسين، ميلوكسيكام وغيرها.
     
  • الستيرويد، بريدنيزون وميثيل وغيرها.
شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook