ماهو دور العلاج الوظيفي في تقييم الوظيفة المهنية

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو دور العلاج الوظيفي في تقييم الوظيفة المهنية

 

 

ماهو دور العلاج الوظيفي في تقييم الوظيفة المهنية

 

تدابير التقرير الذاتي:
 

تتكون مقاييس التقارير الذاتية من المقابلات والاستبيانات المعيارية التي يقيم فيها المريض أداءه في جوانب مختلفة من الأداء المعرفي. ضع في الاعتبار أن الأفراد الذين يعانون من ضعف في الوعي الذاتي قد يقلل من المشاكل في التقارير الذاتية. يمكن استخدام الاختلافات بين التقرير الذاتي للمريض وتقرير الآخرين المهمين كمؤشرات على التصورات غير الدقيقة للكفاءة.
 

مقاييس الأداء المعرفي الوظيفي:
 

إن تعليم وخبرة المعالجين المهنيين مناسبين بشكل خاص لهذا الجانب من التقييم المعرفي. هناك ثلاثة مواضيع في مجال تقييم الأداء الوظيفي المعرفي: التقييم الديناميكي والملاحظات غير الرسمية للوظيفة والتقييمات القائمة على الأداء.
 

التقييم الديناميكي:
 

على عكس التقييمات الثابتة التي تحدد وتحد من ضعف القيمة في نقطة زمنية محددة، يشير التقييم الديناميكي إلى نهج يستخدم فيه الطبيب الإشارات والتعليقات لفهم كيفية الحصول على أفضل أداء للمريض ويعتبر التقييم التفاعلي الديناميكي (DIA) مثالاً على منهج التقييم الديناميكي.


يتوقع المرضى أدائهم قبل بدء مهمة التقييم حيث يتم تقديم إشارات لفظية متدرجة حسب الحاجة بمجرد بدء المريض للعمل ويتم تغيير معلمات المهمة إذا لزم الأمر، لدعم أداء المريض. يسأل المعالج أيضًا أسئلة حول الاستراتيجيات أو النهج التي يستخدمها المريض.


قامت توجليا بدمج DIA في عدد من أدوات التقييم الموحدة التي طورتها بما في ذلك اختبار الذاكرة السياقية، بالإضافة إلى هذه المقاييس المحددة، يمكن للمعالجين تحويل أي مهمة (مثل تنظيم دولاب الفوضى) إلى تقييم ديناميكي عن طريق التلاعب عن عمد بمتغيرات المهمة والبيئة، تقديم استراتيجيات وإشارات لتحديد الظروف التي يؤديها المريض في أفضل حالاته.
 

 

ملاحظات غير رسمية:
 

تمكن الملاحظة غير الرسمية لأداء المهمة المعالج من وضع فرضيات حول نقاط القوة والضعف المعرفية وتحديد المجالات التي تتطلب مزيدًا من التقييم. على سبيل المثال، أثناء تقييم ADL أو التقييم المنزلي يلاحظ المعالجون المهنيون الانتباه إلى المهمة من خلال احتساب نوبات التشتت في فترة زمنية أو بيئة محددة وذاكرة للتعليمات ودقة الأداء ودليل على التنظيم والتخطيط.


بالطبع، تُعدّ الملاحظات غير الرسمية ذاتية للغاية وتتأثر بسهولة بتعريف الطبيب “العادي” وفطنته في استخدام (السلوك) الذي يمكن ملاحظته لإجراء استنتاجات حول العمليات المعرفية الداخلية، قد تكون الملاحظات غير الرسمية مفضلة للمرضى الذين لا يستطيعون فهم التعليمات الشفهية أو المكتوبة، كما هو الحال مع عجز الاتصال أو التحدث بلغة أخرى.
 

التقييم القائم على الأداء:
 

بشكل عام، يتضمن التقييم القائم على الأداء أداء المريض لمهمة (أو مهام) تحاكي نشاطًا يوميًا، “تحت مراقبة الفاحص والذي يستخدم المقاييس السلوكية لتحديد الجوانب المختلفة للقدرة الوظيفية. تستخدم العديد من التخصصات والمجالات (مثل العلاج المهني وعلم النفس التربوي وعلم النفس العصبي) هذا النهج لتمييز ما يفعله الشخص في ظل ظروف موحدة وموجهة وقد تختلف التقييمات المستندة إلى الأداء اختلافًا كبيرًا في هيكلها وتعقيدها وأهداف التقييم كما يتضح من التقييمات الوظيفية الموحدة ومقاييس الأداء التنفيذي.
 

تقييم وظيفي موحد:
 

في حين أن الملاحظات غير الرسمية تسفر عن فرضيات تفيد التقييم المستمر والتدخل، فإن التقييمات الوظيفية الموحدة وشبه الهيكلية توفر معلومات حول ما يمكن للمريض أو لا يستطيع القيام به في ADL أو الأنشطة الآلية في الحياة اليومية (IADL). كما يتضح من تقييم Arnadottir OT-ADL العصبي (A-ONE)، يسمح هذا النهج للمعالج بفحص الإدراك في سياق المهام الوظيفية.


يقوم A-ONE بتقييم أداء ADL ويفحص تأثير الخلل السلوكي العصبي على أداء المهام، هناك جزئين إلى الاداء يعتبر الجزء 2 اختياريًا. خلال الجزء الأول، يراقب المعالج المهني المريض الذي يقوم بخلع الملابس والنظافة والنقل والتنقل والتغذية والتواصل ويكمل مقياس الاستقلال الوظيفي من خلال تعيين درجة عددية (0-4) لكل جانب من جوانب المهام المختلفة.


على سبيل المثال، يتم تعيين درجة لكل من أنشطة ارتداء الملابس (ارتداء القميص والسراويل والجوارب والأحذية والملابس الربط). أثناء مراقبة أداء المريض لكل مكون، يقوم المعالج أيضًا بتقييم المريض من حيث وجود اختلالات سلوكية عصبية، مرة أخرى باستخدام مقياس 0-4. على سبيل المثال، يتم تسجيل المريض في كل من العاهات السلوكية العصبية المحتملة التالية المحددة لمهمة التضميد: عسر الحركة الحركي وعسر الكلام العقلي وإهمال الجسم من جانب واحد والجسدية المغناطيسية والعلاقات المكانية والإهمال المكاني من جانب واحد ونغمة غير طبيعية والمثابرة والتنظيم و التسلسل. الدرجات على مقياس الاستقلال الوظيفي ومقياس السلوك العصبي ليست إضافية ولكنها تستخدم لتحديد أنماط الأداء وضعف، قد يستخدم المعالجون المهنيون نتائج الجزء الأول لترجمة الخلل الدماغي بناءً على الأداء الوظيفي (الجزء 2). تم توحيد الجزء 1 من A-ONE الذي يستغرق حوالي 25 دقيقة لإدارته، على المرضى الذين يعانون من خلل في الجهاز العصبي المركزي القشري، يوصي مؤلفها بأن يحضر المعالجون ندوة تدريبية قبل استخدام الأداة.
 

مقاييس الأداء التنفيذي القائمة على الأداء:
 

يمكن أن يكون هناك عجز في القدرات التنفيذية للتقييم في البيئات السريرية. غالبًا ما تفشل المقاييس الرسمية والموحدة للنطاقات والوظائف المعرفية المحددة في الكشف عن أوجه القصور الحالية في القدرات التنفيذية وأداء المهام المعقدة وذلك لأن الهياكل المتأصلة في هذه التقييمات لا تتحدى عادةً العمليات التنفيذية بشكل كافٍ، ممّا يؤدي عادةً إلى نتائج سلبية خاطئة في الكشف عن حالات ضعف التنفيذ، لتحديد العاهات التنفيذية، اقترح ليزاك أن يسأل الأطباء “كيف” أو “سواء” يقوم المرضى بمهام معقدة. تعد أوجه عدم الكفاءة أثناء أداء المهمة علامات مميزة بين الأفراد الذين يعانون من مشاكل تنفيذية، يعتمد التقييم الصحيح للقدرات التنفيذية على تعقيد المهام المناسبة والجدة والتحدي.


تم تصميم التقييمات المستندة إلى الأداء لتضمين التعقيد المعرفي الذي يواجهه الأشخاص عادةً في IADL والعمل والمدرسة والحياة المجتمعية،عادةً ما تتطلب التقييمات المستندة إلى الأداء من المريض حل المشكلات وإدارة الانحرافات ودمج درجة معينة من المهام المتعددة – جميع عناصر القدرات التنفيذية. نحن نصف تقييمين يعتمدان على الأداء كأمثلة: اختبار أداء الوظيفة التنفيذية (EFPT) واختبار الأخطاء المتعددة (MET).
 

تم تطوير EFPT لقياس القدرات الوظيفية للأفراد من خلال أداء أربع مهام اختبار تم تحديدها على أنها داعمة للحياة اليومية المستقلة: إعداد وجبة خفيفة وإدارة الأدوية واستخدام الهاتف ودفع الفواتير. يفحص EFPT ثلاث قدرات تنفيذية أساسية – بدء المهمة وتنفيذ المهمة وإكمال المهمة – ويقيس مستوى المساعدة العلاجية المطلوبة لدعم المرضى خلال كل أداء للمهمة. يستخدم الممتحنون نظام تسجيل ترتيبي 0-5 بناءً على مستوى التلميح الذي يقدمونه على سبيل المثال، يتقدم مستوى التلميح بعد إعطاء إشارتين من كل نوع حيث ينعكس التقدم في الإشارات من خلال نموذج التهديف حيث الدرجة 0 تساوي الاستقلال التام، 1 يساوي التوجيه اللفظي، 2 يساوي التوجيه الإيمائي، 3 يساوي التدريس الشفهي المباشر، 4 يساوي المساعدة البدنية و 5 يساوي المساعدة الإجمالية من المعالج.


يحتوي EFPT على دليل إداري مفصل يتضمن تفاصيل إعداد الاختبار والبرنامج النصي للفاحص ومعايير محددة للتوقيت وظروف تقديم الإشارات. في المتوسط، يستغرق اختبار EFPT 30 دقيقة ويمكن إدارته بشكل موثوق بمجرد قيام المعالجين بدراسة دليل الاختبار. ومع ذلك، يجب على المعالجين المبتدئين ممارسة إدارة EFPT على غير المرضى مع إيلاء اهتمام خاص لنظام الإشارات. بعد الانتهاء من الاختبار، ينتج عن درجات الاختبار درجات مكون الوظيفة التنفيذية تتراوح من 0 إلى 20 ؛ تتراوح درجات المهام من 0 إلى 25 ويبلغ إجمالي الدرجات من 0 إلى 100 مع 0 يساوي الأداء المثالي في جميع المهام الوظيفية.


EFPT هو واحد من عدد قليل من المقاييس القائمة على الأداء ذات الدقة النفسية، تم استخدام هذه الأداة مع العديد من مجموعات المرضى مع العديد من الدراسات الجارية التي تحقق في صحة فصل مهام EFPT لتقصير وقت الاختبار.


تم إنشاء MET لاستيعاب حالات فشل الأداء اليومي التي أبلغ عنها المرضى الذين يعانون من خلل وظيفي تنفيذي رفيع المستوى. يعد MET مقياسًا طبيعيًا للأداء التنفيذي مصممًا لتقديم تحديات مستمرة وديناميكية طوال أداء الاختبار، يتم تزويد المرضى بقائمة من 12 مهمة يومية و 9 قواعد. يتم ترك بدء الاختبار وتنفيذ المهام للمشارك دون تدخل أو تلميح من الفاحص.


MET هو محدد للموقع c، مما يعني أن مهام الاختبار تعتمد على موقع الاختبار. حتى الآن، لا يوجد دليل موحد مع نظام تسجيل محايدة في الموقع. لا يوجد لدى MET نظام تسجيل سهل التكرار، مما يخلق تحديًا كبيرًا للأطباء الذين يحاولون إجراء الاختبار في الإعدادات السريرية. تبقى الأسئلة حول الفائدة السريرية لـ MET حيث أن هذا الاختبار يمثل تحديًا كبيرًا للمرضى الذين يعانون من TBI ويتطلب مهارة كبيرة ووقتًا غير مناسب للإدارة.

شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook