ماهو دور العلاج الوظيفي في علاج فيروس نقص المناعة

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو دور العلاج الوظيفي في علاج فيروس نقص المناعة

 

 

ماهو دور العلاج الوظيفي في علاج فيروس نقص المناعة
 

يشهد عدد متزايد من المؤلفات المهنية على مساهمات العلاج المهني الناجحة والمحتملة في تلبية احتياجات المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.


وقد حفزت اتجاهات الأمراض البحث حول الاحتياجات الخاصة للنساء والتحديات التي يواجهها الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية في العودة إلى العمل. حتى الآن، أنتجت معظم الأدبيات توصيات برنامج واستراتيجيات تعليمية بدلاً من إثبات الفعالية ويمكن تعزيز تدخلات العلاج المهني لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز باستخدام الأدوات التي تعالج القدرات والقدرات الأساسية التي تؤدي إلى الكفاءة في الأداء المهني والتي تقيس نتائج العلاج.
 

التغيرات العصبية الحيوية التي تؤثر على الاحتلال:
 

في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب التمييز بين الأعراض المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والأعراض المرتبطة بعلاج الفيروس. ومع ذلك، يمكن أن تُؤثّر هذه الأعراض على جودة الحياة لسنوات عديدة، تم استخدام مؤشر أعراض للإشارة إلى مدى تكرار الأعراض ومزعجتها. ومنذ التسعينيات، ظهر أكثر من 30 مؤشرًا مصممًا لالتقاط شدة وتجربة الفرد للأعراض.


تشمل هذه المؤشرات الإشارة المنقحة وقائمة مراجعة أعراض فيروس نقص المناعة البشرية، مقياس الإجهاد لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز QOL HIV Instrument لمنظمة الصحة العالمية ومجموعة جودة الحياة لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ومقياس صورة الجسم وتقييم تغير الجسم ومقياس الإسهال إلى جانب بيانات أخرى، يُبلغ مؤشر الأعراض المعالج المهني ومقدمي الخدمات الصحية الآخرين حتى يتمكنوا من مساعدة الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية على إدارة الأعراض.


بناءً على نتائج هذه التقييمات، يمكن للمعالجين المهنيين التوصية بتعديلات نمط الحياة والاستراتيجيات التعويضية للتعامل مع الأعراض. أوبراين قد جمعت مراجعة موجزة للأدوات المستخدمة لوصف الإعاقة كما يعانيها الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية والتي قد يجدها ممارسو العلاج المهني مفيدة في عملهم. مجموعة أخرى بقيادة ورثينجتون راجع الأدوات والأدلة المحددة لمشاركة القوى العاملة والتي يعكس بعضها الاحتلال.
 

المظاهر النفسية الاجتماعية:
 

إن الوعي بالمسار الاجتماعي مهم بنفس القدر في علاج المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز. كما هو الحال مع أي مرض خطير، عادة ما يتبع التشخيص الأولي استجابة حزن. الاكتئاب شائع في البداية وبشكل متقطع طوال عملية المرض ويعد التعليم مهمًا للغاية في هذا الوقت لأن العديد من مرضى نقص المناعة المكتسب يسيئون فهمه باعتباره عقوبة إعدام معينة وشيكة، تربط بعض البرامج الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم حديثًا بعامل للتواصل مع الأقران يمكنهم الراحة وإبلاغهم بفيروس نقص المناعة البشرية والموارد المفيدة، إذا كان الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية متصلاً بالخدمات ذات الصلة، فمن غير المحتمل أن يصبح معزولًا أو مهمشًا اجتماعيًامع تقدم المرض، قد تؤدي التغيرات العصبية إلى استعداد الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية لتقلبات المزاج والاكتئاب لفترات طويلة وضعف الإدراك. يجب أن يكون المعالجون المهنيون على استعداد لاستخدام استراتيجيات نفسية واجتماعية لمكافحة التخلف النفسي الحركي الذي غالبًا ما يصاحب الاكتئاب ولتيسير المشاركة في الحياة الأسرية والمجتمعية.
 

 

التعب وأثره على الاحتلال:
 

التعب من بين أكثر أعراض فيروس نقص المناعة البشرية إثارة للقلق. التعب على النقيض من التعب منتشر ومستمر ويساهم في نوع من الجمود المهني. وعلى الرغم من أن التعب مرتبط بالعديد من الأمراض والاضطرابات، إلا أنه يمكن أن يُؤثّر على الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية حتى عندما يكونوا أصحاء ومستقرين.


كانت هناك محاولات عديدة لتمييز أسباب التعب في فيروس نقص المناعة البشرية في معظم الأحيان، تشير الاستنتاجات إلى الاكتئاب والقلق في غياب التفسيرات الطبية وتشير بعض الدراسات إلى أن العلاجات الدوائية على سبيل المثال، زيدوفودين أو HAART، قد تكون هي نفسها مسؤولة عن الإرهاق. ويبدو أن أحداث الحياة المجهدة مثل البطالة تساهم مثل قلة النوم والظروف الطبية القائمة مهما كان المصدر، يمكن أن يكون التعب معطلًا ويجب أخذه في الاعتبار عند معالجة الوظائف.


يقترح أن يستخدم الممارسون أداة تقييم لقياس مدى التعب الذي يعاني منه المريض لتحديد التأثير على المشاركة الهادفة. إحدى هذه الأدوات هي النسخة السبعة من مقياس شدة التعب، وقد وجد تقييم آخر، دراسة إستراتيجيات الحفاظ على الطاقة ومفيدة في قياس التغيرات في السلوكيات المحيطة بالإرهاق، ويمكن لأي عدد من التقييمات النوعية و / أو الكمية في ذخيرة المعالج المهني أن يعزز البصيرة في التجربة الحية للشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية والتي يمكن أن تؤدي إلى استراتيجيات لدعم المشاركة والمشاركة الهادفة.


من خلال فهم واضح لإرهاق المريض، يمكن لممارس العلاج المهني المساعدة في اختيار الاستراتيجيات المناسبة. يعد تبسيط العمل والحفاظ على الطاقة أدوات طويلة الأمد، وقد يكون التدريب على العادة واستشارات نمط الحياة مفيدة أيضًا. المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية يتطلب الالتزام الصارم بأنظمة الأدوية ومواعيد الرعاية الصحية المتكررة التي قد تؤدي إلى تفاقم الإرهاق ويمكن للممارسين مساعدة المرض على وضع جداول زمنية وروتينات لزيادة طاقتهم. تشير بعض النتائج إلى أن المجهود البدني مهم في الحد من الشعور بالإرهاق ويمكن للمعالجين مساعدة المرض على اختيار وتخطيط الأنشطة البدنية التي تفيدهم.

شارك المقالة:
155 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook