ماهو سبب انشاء اول طريق معبد بين مكة وجدة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو سبب انشاء اول طريق معبد بين مكة وجدة في المملكة العربية السعودية

ماهو سبب انشاء اول طريق معبد بين مكة وجدة في المملكة العربية السعودية.

 
الطريق المعبد بين مكة وجدة
هو واحد من اهم الانجازات التى قام بها الملك عبد العزيز ضمن انجازاته لخدمة الحرمين الشريفين، حيث قام الملك عبد العزيز بتأسيس هذا الطريق فى منطقة كانت كلها صحراء، حيث كان يسير بها الإبل لنقل البشر ونقل البضائع بين مكة وجدة، قبل اختراع السيارات، حيث كان طريق بدائي جدا، حرص الملك عبد العزيز على تطويره ليواكب العصر الحديث.
وعقب استيراد السيارات الى السعودية، تم إنشاء العديد من الطرق المناسبة لقيادة وسير للسيارات، حيث قام الملك عبد العزيز بتميهد تلك الطرق والمساهمة فى إدخال العديد من وسائل النقل الحديثة إلى المملكة والارتقاء بالمواصلات فى المملكة.
ومن بين تلك الطرق، هو الطريق بين جدة ومكة، حيث اصدر الملك عبد العزيز ال سعود بأنشاء طريق معبد بين مدينة مكة ومدينة جدة، وهذا الطريق يهدف الى تسهيل حركات التنقل بين المواطنين والبضائع بين المدينتين، وفقا للتطورات الحديثة فى وسائل النقل.
وقد وضع الملك عبد العزيز ال سعود فى الاعتبار مكانة المدينتين، وأنهما من اكبر المدن في المملكة العربية السعودية، وبالتالى كان الحاجة لوجود طريق بينهما فى ظل كثرة الحركة والتنقل بينهما، كما قام الملك عبد العزيز بتخصيص  جزء للسكك الحديد التي تقوم بالربط بين مكة وجدة عبر هذا الطريق، ليزداد قيمة هذا الطريق.
 
انجازات الملك عبد العزيز من أجل خدمة الحرم المكي
لم يكتفى الملك عبد العزيز ال سعود على هذا الطريق لخدمة الحرم المكى الشريف، بل له العديد من الإنجازات الأخرى، حيث قام بانشاء مصنع لانتاج كسوة الكعبة ومطلات المسجد النبوي.
كما قام بتصنيع باب من الحديد الخالص للكعبة المشرفة، وكان يأمل فى تكبير الحرم المكي ليستوعب العدد الكبير المستمر فى الزيادة من الحجاج.
كما قام بالعديد من الإصلاحات والترميمات للمسجد النبوى الشريف، حيث قام بتبليط المسعى، ورصفه بشكل جيد، ليناسب شكله قيمة ومكانة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم.
 
انجازات أخرى الملك عبد العزيز ال سعود
حرص الملك عبد العزيز على الارتقاء بدولته وجعله تواكب العصر الحديث ومحو صورة البدائية التى كانت متواجدة مثل الصحراء والجمال والخيم، حيث حرص على التقدم للأمام ومنافسة الدولة الخارجية، حتى أصبحت السعودية الأن من اكبر الدولى فى العالم وأكثر حداثة وتقدم فى كل المجالات.
حيث حرص الملك عبد العزيز ال سعود على الارتقاء بالبنية التحية للممملكة، فقام بانشاء الحديد من الخدمات حيث ادخل السكك الحديدية فى المملكة، وقام بتخصيص خط سكة حديد بين الرياض والدمام لنقل البضائع والمواطنين.
كما قام بتأسيس المطارات منها مطار الرياض ومطار جدة.، كما أسس الهيئة العامة لتصنيع السفن والمواني البحرية، والعديد من الموانئ، وأدخل كل النظمالحديثة الى المملكة وساهم فى انتشارها من كهرباء وخطوط التليفون، ومهد الطريق الى دولة عصرية حديثة تنافس كل دول العالم.
 
شارك المقالة:
106 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook