ماهو طلب النشاط: الأشياء وخصائصها لتركيز التكيف:

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو طلب النشاط: الأشياء وخصائصها لتركيز التكيف:

 

 

ماهو طلب النشاط: الأشياء وخصائصها لتركيز التكيف:
 

يتغير التحفيز الجلدي مع مقدار نسيج الأشياء أو الأسطح من خلال صنع كرات من خيوط الغزل أو مناشف تيري وتغطية الأسطح التي يعمل عليها الشخص بالسجاد وتبطين المقابض بمواد منسوجة وما إلى ذلك، حيث يقوم المعالج بتكييف النشاط لزيادة التحفيز الحسي.
 

  • تغيير المواد أو نسيج المواد: يمكن تحقيق التدرج على طول استمرارية التقوية عن طريق اختيار المادة حسب النوع وأيضًا عن طريق اختلافات في النسيج أو الكثافة لتغيير المقاومة. كما يمكن تغيير المقاومة، على سبيل المثال، عن طريق البدء في مشروع القطع بورق المناديل ثم الانتقال إلى مواد أثقل. حيث يمكن تصنيف الأدوات المعدنية للمقاومة عن طريق اختيار المواد في درجات من الألومنيوم الرقيق إلى النحاس السميك. كما يتم تصنيف ورق الصنفرة من خشن إضافي إلى خشن وتزداد المقاومة كلما خشن الدرجة. ويمكن أن يتدرج الخلط من صنع حلوى الجيلاتين إلى البيض المخفوق إلى خليط البسكويت وما إلى ذلك. إذا تم تصنيف المواد في الاتجاه المعاكس أي من ثقيل إلى خفيف، فإن النشاط يتطلب تنسيقًا متزايدًا من المريض. قد يبدأ النسيج باستخدام مادة أكثر سمكًا مثل تجوال البساط ويتم تصويبه نحو خيوط من الكتان مع تقدم المريض في التنسيق.
     
  • تغيير مقابض الأدوات أو الأواني: إنّ حشو مقابض الأواني أو الأدوات برغوة عالية الكثافة أو مواد أخرى ناعمة لكن لينة يقلل الضغط على المفاصل المؤلمة و / أو يمكّن الأشخاص الذين يعانون من ضعف الإمساك من استخدام الأداة.
     
  • تغيير حجم أو شكل الكائنات: يمكن أن يختلف لعب قطع من ألعاب الطاولة في الحجم والشكل وبالتالي يمكن أن تقدم فائدة علاجية لا توفرها الكائنات القياسية. على سبيل المثال، يمكن أن تكون لعبة الداما التي تكون عادة على قطع يبلغ قطرها 2.5 سم تقريبًا، أسطوانات أو مربعات أو مكعبات أو كرات كما يمكن أن يتراوح حجمها من صغير إلى كبير بقدر ما يسمح به الشخص أو يمكن إرفاق مقابض لها. حيث أن تصغير حجم القطع التي يتم العمل عليها أو تغيير شكلها يسهل أهداف زيادة البراعة والتنسيق غير المطلوب. كما يقوم المعالجون بتغيير أحجام المواد الحرفية بشكل إبداعي (على سبيل المثال، خيوط النسيج والبلاط وإرشادات الطلاء بالأرقام وقطع السيراميك) والمواد الترفيهية (مثل قطع الألغاز وقطع الشطرنج والألعاب المستهدفة) لزيادة التنسيق.


    كما يمكن تكييف الأدوات والأواني عن طريق تغيير طول أو قطر أو شكل مقابضها أو عن طريق إضافة مقابض إلى الأدوات التي لا تحتوي عليها عادةً. ويمكن اختيار الحجم الفعلي للأداة لتقديم مقاومة أكثر أو أقل.


    على سبيل المثال، يتراوح حجم المناشير من مناشير المواجهة الصغيرة والمناشير إلى المناشير الكبيرة ذات القطع المستعرض والشق. حيث يمكن أيضًا تصنيف مقاومة المناشير بعدد الأسنان في البوصة على النصل، كلما قل عدد الأسنان زادت المقاومة. كما تختلف طائرات النجارة في الحجم ويمكن تعديل كمية الشفرة المكشوفة لتوفير المقاومة ويمكن أيضًا تغيير أحجام المقصات والمفكات وملاعق التحريك والأدوات والأواني الأخرى.
     
  • تغيير تباين الألوان بين الكائنات: يتم اقتراح تحدي الدرجات لقدرة تمييز الشكل الأرضي عن طريق تغيير كائنات اللعبة من الألوان المتناقضة إلى الألوان المتشابهة بشكل متزايد.
     
  • تعديل أو استخدام الأدوات والأدوات التكميلية: إن استخدام الأدوات في حالة عدم استخدام أي منها في العادة أو تعديل الأدوات أو الأواني يمكّن الشخص من إنجاز الأنشطة والمهام التي لا يمكنه القيام بها بطريقة أخرى.


    على سبيل المثال، يمكن استرداد الخبز المحمص من محمصة الخبز باستخدام مشابك غسيل زنبركية خشبية عندما تكون الاحتياطات الحسية سارية المفعول. كما تسمح زاوية المقابض على سكاكين النحت للشخص المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي بتقطيع اللحوم أو الخضار دون وضع قوى مشوهة على المعصم والأصابع. كما يمكن أن يؤدي تغيير تصميمات لوحة المفاتيح أو الماوس إلى منع متلازمة النفق الرسغي. ويمكن أن يؤدي تضمين الأداة في جبيرة مصمّمة خصيصًا إلى تقليل الأعراض الناتجة عن الإمساك لفترات طويلة. على الرّغم من أنّ الشركات المصنعة تقدم أدوات وأدوات منزلية مصمّمة لتمكين الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الإدراك أو آلام التهاب المفاصل من استخدامها بشكل مريح يجب ألّا يفترض المعالجون أن الأدوات التي تحمل علامة “مريحة” تنتج وضعًا أفضل أو أقل انزعاجًا من الأدوات غير المعدلة. إنّ تصورات المرضى للراحة وسهولة الاستخدام تحتاج إلى توجيه الاختيار.
     
  • إضافة الأوزان: إن إضافة الأوزان تتكيف مع نشاط ما لتلبية أهداف مثل زيادة القوة وتعزيز المشاركة وزيادة نطاق الحركة السلبي عن طريق الامتداد. كما يمكن جعل بعض الأنشطة غير المقاومة مقاوِمة عن طريق إضافة أوزان إلى الجهاز مباشرة أو باستخدام البكرات ويمكن جعل البعض الآخر يقاوم بإضافة أوزان إلى الشخص كما هو الحال مع الأصفاد المثقلة. حيث أن الأدوات هي أيضًا أوزان ويمكن اختيارها أو تعديلها لتقديم مقاومة متدرجة على سبيل المثال، تتراوح المطارق من مطارق مسننة خفيفة الوزن إلى مطارق مخلبية ثقيلة.
     
  • أضف النوابض أو الأربطة المطاطية: تعتبر النوابض والأربطة المطاطية وسيلة لتكييف النشاط لزيادة القوة من خلال المقاومة أو لمساعدة العضلات الضعيفة أو لتمديد العضلات والأنسجة الرخوة الأخرى لزيادة نطاق الحركة السلبي. حيث أنّه عند تقديم المقاومة، يتم وضع الزنبرك أو الشريط المطاطي بحيث يكون سحبه معاكسًا لسحب حركة مجموعة العضلات المستهدفة، بينما إذا تمّ استخدامه للمساعدة، يتم ضبط الزنبرك أو الشريط المطاطي على السحب في نفس اتجاه الانكماش مجموعة العضلات.


    يتم وضع الزنبركات والأربطة المطاطية بغرض التمدد بحيث يكون الشد في مواجهة الأنسجة المراد شدها.


    كما يمكن تطبيق نوابض التوترات المتدرجة مباشرة على قطع أكبر من المعدات حيث يمكن إضافة الأربطة المطاطية إلى قطع أصغر من المعدات ويمكن تصنيفها من رقيقة مع شد خفيف إلى سميكة مع شد شديد.


    على سبيل المثال، يمكن لف شريط مطاطي حول طرف كماشة مشبك غسيل من النوع الزنبركي لإضافة مقاومة عند استخدامه في الألعاب التي تتضمن التقاط قطع صغيرة.
     

طلب النشاط: التسلسل والتوقيت:
 

  • تعديل الخطوات: يمكن تعديل نشاط عن طريق زيادة عدد الخطوات لإكمال النشاط كما يمكن استخدام تصنيف عدد الخطوات من خطوة أو خطوتين إلى خطوات متعددة لزيادة الانتباه ومهارات التركيز والذاكرة. على سبيل المثال، يمكن تصنيف نشاط “تفريش الأسنان” من خطوتين: تنظيف الأسنان و شطف الفم إلى خمس خطوات: (1) الحصول على الإمدادات من الخزانة، (2) وضع معجون الأسنان على الفرشاة، ( 3) فرشاة الأسنان، (4) شطف الفم، (5) إعادة الإمدادات إلى الخزانة.


    لتمكين المهنة كنهاية، يمكن تكييف النشاط ليشمل قائمة مرجعية متسلسلة لخطوات أداء النشاط اعتمادًا على القدرة المعرفية للشخص، حيث يمكن كتابة قائمة التحقق أو تصويرها باستخدام نفس المثال أعلاه، كما يمكن وضع قائمة تحقق مكتوبة بالخطوات المتبعة في تنظيف الأسنان بالفرشاة على المرآة في الحمام.


    على العكس من ذلك، قد يتلقى المريض تعليمات فردية لمهمة متعددة الخطوات (مثل إعداد وتنظيف وجبة غداء خفيفة في غضون 30 دقيقة) للمشاركة في مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات.
     
  • تعديل الوقت: يمكن استخدام تغيير ومراقبة طول الوقت لإكمال الخطوات الفردية للنشاط أو النشاط بأكمله لزيادة مهارات الانتباه والتركيز.


    على سبيل المثال، يمكن تصنيف صنع زبدة الفول السوداني وشطيرة الجيلي عن طريق زيادة الوقت المطلوب لعمل شطائر إضافية. كما يمكن استخدام الأجهزة للترويج لهدف علاجي أو تمكين الأداء مثل استخدام مؤقت المطبخ أو المنبه.
     

الدليل المتعلق بالتحليل المهني والتدرج والتكيف:
 

تمّ سرد معلومات إضافية مفيدة حول التكيف والتدرج ومع ذلك، فإنّ الأدلة المتعلقة بفعالية التدرج وتكييف النشاط لتحقيق الأهداف العلاجية قليلة.


حيث أنّ مهارات الممارسة الثلاث لتحليل النشاط والتدرج والتكيف أساسية لممارسة العلاج المهني وعلى هذا النحو تم ممارستها بنجاح سريريًا ومقبولًا عالميًا مع القليل من الدراسة الموضوعية. حيث تم وصف بعض الدراسات بخلاف الدراسات الكلاسيكية. كما أنّ هناك حاجة إلى البحث المستمر في هذا المجال من أجل دعم فعالية ممارسة العلاج المهني.

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook