ماهو عقد العمل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو عقد العمل في المملكة العربية السعودية

ماهو عقد العمل في المملكة العربية السعودية.

 
في المملكة العربية السعودية ضبط العمل بين العامل ورب العمل يخضع لمعايير من أهمها معيار هام وهو المعيار المتعلق بعقد العمل في السعودية، حيث إن هذا الموضوع خاضع لصياغة توافقية فيها إيجاب وقبول وذلك لئلا يحد خلل في العمل وتأديتيه بعد الشروع فيه، وقد حض الله على حفظ العهود والعقود فقال في مطلع سورة المائدة من القرأن الكريم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ) وقال أيضا (وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ العهد كَانَ مَسْؤُولاً وَأَوْفُوا الكيل إِذا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بالقسطاس المستقيم ذلك خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً).
 
عقد عمل سعودي مختصر
يمكن اعتبار العقد أو ضابط العمل من الركائز الهامة أو  الركيزة الأساس في صوابية مسار العمل وأداء هذا الشغل على وجهه الصحيح، ولأهمية هذا الشأن، فإننا نضع لكم عقد عمل سعودي مختصر:
 
نموذج عقد عمل بالمملكة
 
الطرف الأول: شركة ……………….
 
الطرف الثاني: السيد ……………..
 
رقم الجواز …………………….
 
الجنسية …………………….
 
الوظيفة …………………….
 
-تم التعاقد بين الطرفين الأول والثاني على أن يقوم الطرف الثاني بالعمل بوظيفة (…..) لدى الطرف الأول، وقد اتفقا على راتب شهري قدرة (يكتب الراتب الشهر بالأرقام وبالحروف) ريال سعودي يتم دفعها الطرف الأول للطرف الثاني في نهاية كل شهر هجري، ومدة هذا العقد هي سنتين.
-تعد الثلاث شهور الأولي من العمل تجربة للطرف الثاني، لمعرفة مدى جديته والتزامه في العمل، ومدى التزامه في مكان العمل الذي يحدده له الطرف الأول، وهذا ضمن الأسلوب المطلوب منه وعدد الساعات التي يتم تحديدها من الطرف الأول للطرف الثاني، وهذا بما يتفق مع نظام العمال ونظام العمل في المملكة.
-خلال الثلاث أشهر الأولي يحق للطرف الأول أن يفسخ العقد مع الطرف الثاني عندما يرى أن الطرف الثاني غير جاد في العمل أو لا يصلح للعمل في هذا المكان، ويدفع له حق تذكرة العودة لوطنه، مع العلم أن العقد يصبح ساري من تاريخ مباشرة الطرف الثاني للعمل.
-يوافق الطرف الأول على توفير بدل سكن أو تأمين سكن للطرف الثاني، بمبلغ وقدره كذا ….، أما جميع المصاريف الأخرى الخاصة بالكهرباء والماء والتلفون تكون على حساب الطرف الثاني.
-يدفع الطرف الأول إلى الطرف الثاني بدل مواصلات شهري مقداره …… ريال، وهو يمثل 10% من أول مرتب ثابت للعامل/ الموظف.
-يدفع الطرف الثاني كل الالتزامات المالية التي توجبها عليه الدولة من ضرائب أو أي نفقات أخري.
-يوافق الطرف الأول على أن يشترك الطرف الثاني في التأمينات والضمان الاجتماعي التي تقدمها حكومة المملكة وذلك وفقاً للنظام والتعليمات المتبعة، والإجراءات أو أي تعديلات من الممكن أن تطرأ عليها، وسوف يتم خصم 5% من الراتب الشهري للطرف الثاني ليغطي المشاركة في الضمان الاجتماعي.
-يعطي الطرف الثاني إجازة سنوية مدتها ……. يوماً، هذه الإجازة يتم ترتيبها بين الطرف الثاني والطرف الأول على حسب جدول الإجازات أو على حسب متطلبات العمل وترتيب الطرف الأول.
-يدفع الطرف الأول للطرف الثاني حق تذكرة سفر واحدة في الدرجة السياحية المخفضة من …. وإلي …..، وهذا كل سنة أو سنتين.
-يعد هذا العقد لاغياً في حالة لم يتم تجديد الإقامة للطرف الثاني أو رخصة العمل في المملكة.
-يوافق الطرف الثاني على أن يتبع القوانين والنظم في المملكة وأن يتبع التعليمات المعلنة، ويتصرف حسب العادات والتقاليد المتعارف عليها بين أهل المملكة، وفي حالة ارتكاب الطرف الثاني أي عمل مخالف مما جعله يتخلف عن أداء عمله بسبب هذا العمل يصبح العقد لاغياً وبدون سابق إنذار.
هذه الصيغة لعقد البيع التي وضعناها لكم ليست من الصيغ الحدية التي لا يمكن أن يتم شيء غيرها، ولكنها اجتهاد وهناك من يفضل صيغا أخرى كبديل عنها وهذا الشأن يرجع لصاحب العمل والعامل لديه وما يتوافقون بينهما.
 
 
شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook