ماهو علاج البهاق

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهو علاج البهاق

ماهو علاج البهاق.

 البهاق عبارة عن مرض جلدي قد يستمر لفترة زمنية طويلة ، حيث يتسبب في ظور بقع جلدية خالية من لون الجلد المعتاد ، نتيجة لغياب أو تناقص عدد الخلايا الصباغية المسئولة عن إنتاج صبغ الميلانين الذي يعطي الجلد لونه المميز .

يعاني مريض البهاق من وجود بقع بيضاء ، وعلى الرغم من إمكانية ظهور هذه البقع الخالية من اللون في أي مكان بالجسم ، إلا أنها أكثر شيوعا في الأماكن المعرضة لضوء الشمس كالوجه والأطراف . كذلك فإن ظهور الشعر الأبيض ( في فروة الرأس واللحية ، بالإضافة إلى حواجب العين والرموش ) أمر شائع الحدوث لدى مرضى البهاق .

لايزال السبب الفعلي للبهاق غير واضح ، لكن أشارت بعض الدراسات الطبية إلى أن البهاق ذو منشأ مناعي ، وقد أرجعوا سبب ذلك إلى أن المرضي الذي يعانون من أمراض مناعية كإلتهاب المفاصل الروماتيزمي أو الذئبة الحمراء هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالمرض . وفي السياق نفسه ، أشارت دراسات أخرى إلى أن وجود تاريخ مرضي عائلي يشير إلى الإصابة بالبهاق يعد أحد العوامل الرئيسية التي قد تزيد من فرص الإصابة .

هناك العديد من الخيارات العلاجية للبهاق ، ويعتمد إختيار الخطة العلاجية المناسبة على العديد من المعايير ، لعل أهمها حجم وموضع وعدد المناطق المصابة بالبهاق ، وتتألف هذه الخيارات مما يلي ..

  1. الكورتيزون الموضعي : ينبغي إستخدامه تحت إشراف طبي متخصص ، وذلك لتجنب آثاره الجانبية ( كالشعرانية أو إلتهاب الجلد ) . وقد أظهرت الدراسات الطبية أن إعطاء فيتامين ( أ ) مع مستحضرات الكورتيزون الموضعية يعطي نتائج علاجية أفضل .
  2. عقار السورالين & الأشعة فوق البنفسجية : يتم إعطاء المريض أقراص السورالين التي تؤخذ من خلال الفم ، ثم الإنتظار لمدة ساعتين ، ليتم بعد ذلك تعريض المناطق المصابة بالأشعة فوق البنفسجية ، ويتم تكرار هذه الجلسات 2 – 3 مرات أسبوعيا .
  3. تقنية الليزر : تعد تقنية الليزر تقنية علاجية متقدمة في علاج البهاق ، لكنها تميل إلى التعامل مع الإصابات ذات الحجم المحدود .
  4. زرع الجلد : يتم حث منطقة صحية من الجلد على تكوين فقاعات جلدية رقيقة ، والتي يتم حصادها وزرعها في المناطق المصابة بالبهاق ، لكن يعيب هذه التقنية أنها ذات تكلفة مرتفعة .
شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook