ماهو علاج النمش والكلف

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهو علاج النمش والكلف

ماهو علاج النمش والكلف.

كل سيدة ترغب في أن يكون وجهها صافي وجميل وبشرتها ناعمة وجذابة، لكن يوجد العديد من المشاكل التي تصيب البشرة مثل حَب الشباب و النمش والكلف والمسام الواسعة والبقع الداكنة ولكن أصبح بالإمكان معالجة معظم المشاكل التي تصيب البشرة والوجه

الكلف والنمش

الكلف: هو بقع داكنة اللون كبيرة أو صغيرة الحجم  تتوضع على الوجه خاصة على الجبهة والأنف والخدين وحول الفم. يتراوح لون البقع البني الفاتح إلى البني الداكن.

 الأسباب التي تزيد من ظهور الكلف:

الهرمونات: وهو ما يفسر ظهوره عند النساء أكثر من الرجال، وكذلك زيادة حدوثه أثناء الحمل وعند تناول بعض أنواع حبوب منع الحمل.

التعرض للشمس: خاصة عند التعرض لفترات طويلة وخاصة أوقات  الظهيرة حيث تكون أشعة الشمس عمودية.

التوتر والقلق بشكلٍ دائم يؤدي لزيادة إفراز الهرمونات وظهور الكلف.

النمش: هو بقع دائرية الشكل داكنة اللون صغيرة الحجم، يتراوح قطرها بين 1-2 مم، تتوضع غالبا في الوجه والأماكن المعرضة للشمس. تلعب الوراثة دورا كبيرا في وجود النمش، ويكون الأشخاص فاتحو البشرة وذوو الشعر الأحمر والعيون الخضراء أكثر عرضة لوجود النمش.

يمكن أن يتراوح لون النمش بين الأصفر والأحمر والبني الفاتح والنبي الداكن.

علاج الكلف والنمش

يتم علاج النمش والكلف غالبا بنفس الطريقة والتي تتضمن عدة استراتيجيات وهي:

العلاج الدوائي:

ويتم استخدام الكريمات المفتحة والتي تساعد على تجديد البشرة بالإضافة لاستخدام الواقيات الشمسية:

الكريمات المفتحة:

 الهيدروكينون : (hydroquinone)  يعتبر الخيار الأول لعلاج الكلف أو النمش. يتم تطبيقه على البشرة ويعمل على تفتيح البشرة ولكن يحتاج لمدة طويلة قد تمتد لشهر أو أكثر لظهور النتائج. يوجد على شكل كريمات أو محاليل أو مراهم. يمكن الحصول عليه دون وصفة طبية إذا كان عياره أقل من 2%.

تريتينوين والستيروئيدات (Tetinoin and Steroids):  هذه الأدوية تعمل على تفتيح البشرة  أيضاً وخاصة تريتنوين حيث يعمل على تجديد البشرة.  يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يصف دواء يحتوي على التريتينوين و الستيرئيدات معا و في بعض الأحيان يمكن دمج الأدوية ( هيدروكينون، تريتينوين، وكورتيكوستيرويد ) في مستخضر واحد.

 الوقاية من أشعة الشمس:

ويكون باستخدام الواقي الشمسي يوميا حتى في الأيام الغائمة وبعد السباحة أو التعرق ويفضل اختيار واقيات الشمس التي تحتوي على عامل حماية أعلى  من 30 SPF، ويجب دهن البشرة بالواقي الشمسي قبل الخروج من المنزل  بربع ساعة وإعادة استخدامه كل ساعتين على الأقل .

ارتداء قبعة واسعة الحواف عند الخروج في الشمس: حيث بينت دراسة أن واقي الشمس وحده قد لا يعطي حماية كافية من أشعة الشمس ولذلك يفضل اتخاذ وسائل وقاية أخرى اللجوء لأماكن الظل وارتداء الملابس الطويلة والقبعة الواسعة الحواف وذلك بالإضافة لاستخدام الواقي الشمسي.

بعض الإجراءات الأخرى المساعدة للتخلص من الكلف: مثل التقشير الكيميائي بحمض الجليكوليك ، ولكن هذا الإجراء يمكن أن يسبب مشاكل جلدية جديدة وذلك يعتمد على نوع جلد الشخص، ويفضل التريث باللجوء إليها واستشارة أخصائي الأمراض الجلدية حول الآثار الجانبية المحتملة له.

  • عند استخدام الأدوية لعلاج الكلف، يجب مراجعة الطبيب عند حدوث ما يلي تهيج الجلد أو اسمرار  وتلون بالجلد  .

نتائج العلاج الدوائي للكلف والنمش
يحصل الكثير ممن يعانوا من الكلف والنمش على نتائج جيدة بعد العلاج، ولكن بعد فترة زمنية لا تقل عن شهر. بالمقابل،  نسبة ضئيلة من المرضى يكون الكلف لديهم عنيد ولا يزول تماما، ولكن يمكن أن يطرأ تحسن في مظهره وقد يحتاج لعدة شهور.

بعد التخلص من الكلف تماما، يجب الحفاظ على البشرة من التعرض للشمس ويجب استخدام الواقيات الشمسية بشكل دائم.

العلاج بالتبريد

يمكن للعلاج بالتبريد بالآزوت السائل إلى التخلص من النمش، وهذا العلاج لا يحمل آثار جانية في معظم الحالات ويعطي نتائج جيدة.

العلاج بالليزر

يعتبر العلاج بالليزز من العلاجات الجيدة والمضمونة لعلاج النمش والكلف، حيث أن أشعة الليزر تؤدي لتفكيك الميلانين في البشرة ويساعد  بذلك على تخفيف لونها.

يجب تجنب العلاج بالليزر عند وجود شامات أو وحمات ولادية، وكذلك وجود ندبات جراحية أو التهاب أو تهيج  الجلد.

العلاج الضوئي بالنبضات الضوئية: أيضا تعتبر من العلاجات الحديثة للنمش والكلف، وإثارها السلبية قليلة.

شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook