ماهو قرار إيقاف الخدمات في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو قرار إيقاف الخدمات في المملكة العربية السعودية

ماهو قرار إيقاف الخدمات في المملكة العربية السعودية.

 
هو قرار حكومة يصدر من الجهات المختصة فى المملكة العربية السعودية، الغرض منه إلزام العديد من الهيئات الوفاء بالتزاماتها وتخصصاتها المفروضة عليها.
وهذا القرار يصدر من كل جهة حكومية وفقا لاختصاصاتها، ويجب ان يصدر بأمر قضائى، ويكون ضد المؤسسة مباشرة أو ضد شخص مدين بحق من الحقوق المادية أو العينية لأى شخص أخر او جهه أخرى.
 
إيقاف الخدمات ماذا يشمل :
يشمل قرار إيقاف الخدمات العديد من الجوانب المختلفة، وهى التى تندرج منها قرارات تطبيق قرار إيقاف الخدمات، وأول تلك الجوانب هى الجانب القضائى، وهو من اختصاص الجهات القضائية التى تصدر الحكم المناسب على الجهات المخالفة أو على الشخص بايقاف الخدمات.
حيث تقوم السلطات المختصة اولا بالزام المدعى بالحضور أمام قاضى التنفيذ لأداء الحقوق التى تتواجد عليه.
والجانب الأخر هو جانب ادارى او تنفيذى، وهو الذي يلي الجانب القضائي، وهو ما تقوم به الجهات الادارية وفقا لقرار الجهات القضائية، حيث يتم تنفيذ إيقاف الجهات الحكومية الواقع عليها الحكم او القرار، او القرار الواقع على المدين حتى يقوم بالتسديد.
 
إيقاف الخدمات من جانب الشرطة :
تطبيقا لقرار ايقاف الخدمات على الجهات المخالفة أو الغير ملتزمة بالحقوق التى عليها، حيث يتم وقف تلك الخدمات من خلال إيقاف العديد من الخدمات التي يشملها قرار الإيقاف.
حيث يتم إيقاف إصدار كل من بطاقة الهوية أو تجديدها، كما يتم إيقاف إصدار أو تجديد جواز السفر، او ايقاف اصدار رخصة القيادة أو تجديدها، او ايقاف او تجديد رخص سير السيارات والمركبات.
 
الجهات التى تقوم بإيقاف الخدمات :
هناك جهات محددة تقوم بتنفيذ قرار إيقاف الخدمات، وهى معها السلطة الكاملة وفقا للقانون داخل المملكة وتنفيذا للقرار القضائي.
وتلك الجهات هى وزارة العمل والأحوال المدنية، وإدارة المرور، وإدارة الجوازات، وكل هيئة وفقا لما تختص بها قرارات إيقاف الخدمات على المؤسسات أو الأشخاص.
الخدمات التي لا يشملها قرار الايقاف :
هناك بعض الخدمات لا يشملها قرار الإيقاف، حتى لا يكون الضرر بالغ، ومن بين تلك الخدمات ، حجز المسكن ووسيلة التنقل بالمنفذ ضده أو من يعولهم.
أيضا حجز المستلزمات الشخصية للمنفذ، وخدمات الصحة والعلاج حيث تعتبر ضرورية وهامة ولا يشملها قرارات الإيقاف.
وأيضا الخدمات التى ينتج عنها ضرر عام كبير، وأيضا ضرورة ان لا يتعدى الحجز او الايقاف على ثلث الراتب الشهرى للمواطن الواقع عليه قرار الإيقاف باستثناء قضايا النفقة التى يتم الحجز على نصف الراتب.
 
إيقاف الخدمات على المقيم فى السعودية :
لا يتوقف قرار إيقاف الخدمات على المواطن والمؤسسات السعودية، بل يشمل أيضا المقيم من أى دولة خارجية، حيث يتم تطبيقه على كل مواطن مقيم على أراضى الدولة من أجل الوفاء بكل الالتزامات الواقعة على عاتقه.
ومن بين تلك الخدمات التي يتم إيقافها على المقيم هى وقف تجديد الإقامة او وقف تجديد رخصة القيادة، او الحجز على الحسابات البنكية أو وقف القدرة على بيع او شراء سيارة، أو وقف اصدار رخصة سيارة او مركبة.
على ان يتم ايقاف تلك القرارات وفقا لبعض الشروط وهى نجاح الشخص فى إثبات عدم القدرة على السداد او حضور المدين امام المحكمة والإدلاء بأقواله.
وأيضا تنفيذ القرار الصادر بحق المدين، او حدوث الصلح والتسوية وبالتالى اعادة جدولة الديون، كلها أمور يمكن حدوثها لإيقاف قرارات ايقاف الخدمات.
 
شارك المقالة:
128 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook