ماهو متوسط الرواتب في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو متوسط الرواتب في المملكة العربية السعودية

ماهو متوسط الرواتب في المملكة العربية السعودية.

 
في السنوات الأخيرة بدأ يزداد عدد الموظفين من مواطني المملكة السعودية الأصليين ليزداد عدد الموظفين في القطاع الخاص حوالي 44.814 موظف، وقد صرحت الأخبار أن متوسط الرواتب لهؤلاء الموظفين هو عبارة عن 3803 ريال سعودي.
 
متوسط الرواتب للمشتغلين السعوديين 1441
أعلنت الهيئة العامة للإحصاء داخل المملكة العربية السعودية أن الأشخاص المشتغلين في سوق العمل قد وصل الأجر الخاص بهم إلى 10342 ريال سعودي وهذا لعام 1440 خاصة في الربع الثاني منه.
بالطبع أن هناك فرق شاسع بين رواتب الموظفين ورواتب المشتغلين بنسبة قد تتجاوز الثلاثة وستين بالمائة رغم أن هؤلاء الموظفين تم تعينهم في نفس الربع من العام الذي أعلن فيه عن رواتب المشتغلين في سوق العمل.
إن النتائج الأخيرة التي صدرت عن أجور العاملين في المملكة السعودية لمدة قد تجاوزت الخمسة عشرة عامًا فإن رواتبهم قد وصلت إلى 6.444 ريال سعودي وهذا بالنسبة للعاملين الذكور.
بالنسبة للعاملات الإناث فإن رواتبهم قد وصلت إلى 6.635 ريال سعودي وهذا للأشخاص العاملين بأجر، أما العاملين السعوديين فإن الراتب الشهري لهم متوسط أجر10.575 ريال سعودي بالنسبة للذكور.
أما بالنسبة للنساء فيبلغ متوسط الأجر 9.431، ليصبح إجمال الأجور في المتوسط هو 10.342 ريال سعودي.
 
متوسط الرواتب للعاملات الإناث لعام 1441
إن النتائج التي أجريت على عدد المشتغلين داخل المملكة العربية السعودية قد أظهرت أن العدد الكلي لهؤلاء المشتغلين قد تم تقديره بحوالي 12.857 مليون فرد مشتغل، وقد قدرت نسبة الذكور من هؤلاء المشتغلين بـ 82 بالمائة.
أما نسبة الإناث من هذا فقدرت بما يزيد عن الـ 17 بالمائة أي حوالي 2.229 ألف من الإنسان يشتغلن مقابل الأجر، كما هناك من قام بتوضيح عدد المشتغلين 3.090 مليون شخص كان عدد المشتغلين الذكور منهم حوالي 2.027 شخص أي ما يعادل نسبة الخمسة وستين بالمائة، أما عدد الإناث فهو 1.062 مليون فرد أي ما يعادل نسبة 34 بالمائة.
 
متوسط الرواتب في السعودية بصورة عامة 1441
إذا نظرنا إلى متوسط الأجور أو الرواتب السعودية بالنسبة للموظفين في الشركات والهيئات الحكومية فسنجد أنه عبارة عن 11450 ريال سعودي.
أما متوسط الأجور بالنسبة للأشخاص الذي يعملون داخل القطاع الخاص فهو عبارة عن 7268 ريال سعودي.
متوسط الأجور أو الرواتب للأشخاص داخل الأماكن أو منظمات العمل الغير ربحية هو عبارة عن 5420 ريال سعودي.
أما متوسط الأجور أو الرواتب للأشخاص الذي يعملون في الهيئات الدولية أو الهيئات الإقليمية فهو عبارة عن 11876 ريال سعودي.
إذا أردنا أن نتعرف على الصورة الإجمالية لمتوسط الأجور أو الرواتب داخل المملكة العربية السعودية في جميع هيئاتها وقطاعتها وفي سوق العمل بشكل عام فسنجد أنه عبارة عن 10342 ريال سعودي لجميع موظفين ومشتغلين المملكة السعودية.
 
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook