ماهو مفهوم الخريطة والأنواع المستخدمة في عمليات المساحة

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو مفهوم الخريطة والأنواع المستخدمة في عمليات المساحة

 

 

ماهو مفهوم الخريطة والأنواع المستخدمة في عمليات المساحة

 

هي رسم تقريبي جداً لكل المعالم والمظاهر وما يحتويه سطح الأرض من مخلوقات وجمادات وبلدان وعواصم، حيث يظهر عليها مستوى الارتفاع والانخفاض في سطح الأرض، وذلك عن طريق معلومات من مكان معين مثل: الأقمار الصناعية التي ترسل الصور ويكون على شكل تمثيل بمقياس رسم محدد.

 

 

خرائط المساحة المستوية:

 

وهي رسم ثمثيلي لسطح الأرض على أنه مسطح أو مستو، وليست كروية، وتستخدم في رفع المساحات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

 

أقسام المساحة المستوية:

 

خرائط المساحة التفصيلية:

 

وهي خرائط تقوم بإظهار حدود وجمع تفاصيل الملكيات المختلفة، وعادة تكون بمقياس رسم معين، ويحدد الغرض من الخريطة عن طريق قياس الرسم المطلوب لرسم الخريطة، ولها فوائد كثيرة منها:

 

  • توضح مساحات الأراضي والعقارات.

 

  • تدخل أيضاً في عمليات شراء الأراضي والبيع وفك النزاعات.

 

  • تبين الملكيات.

 

  • تستخدم في المشاريع.

 

  • تستعمل في تقسيم الأراضي وأيضاً في تعديل الحدود.

 

خرائط المساحة الطبوغرافي:

 

تبين جميع المعالم للمنطقة الأساسية كخطوط الكنتور التي تُظهر مقدار الارتفاع والانخفاض في سطح الأرض بالنسبة للمعلومات المرجعية، وتستعمل في بيان تضاريس سطح الأرض ومعرفة أماكن وتفاصيل الطرق والسكك المشغولة قديماً أو لدراسة عمل شبكة حديد جديدة وعمليات التسوية وفي العمليات العسكرية وللمشاريع الري والصرف الصحي، وأيضاً يمكن أن نعد أنواع من الخرائط حسب الأغراض المطلوب منها وهي الخرائط الجغرافية والملاحية والجيولوجية والطقس.

 

ماذا يطلب من المتدرب أثناء دراسة الخرائط؟

 

يقوم المتدرب يإحضار مجموعة من الخرائط المتنوعة من خرائط المساحة التفصيلية والطبوغرافية وبقياسات مختلفة، ويقوم بدراستها والتعرف على وجه الاختلاف بينهم ووظيفة كل واحده، وعلى من يريد من المتدربيين دراسة أكبر والحصول على أكبر قدر من المعلومات فعليه إحضار الخرائط الجغرافية و الملاحية والجيولوجية ليتعرف عليها ودراستها ومقارنتها بباقي الخرائط المساحية.

 

ترتيب الخرائط:

 

ترتب الخرائط حسب مقياس رسمها وأنواعها وأغراضها، الهدف من ذلك هو سرعة الاستدلال عليها ومعرفة ترتيبها بالنسبة للخرائط الأخرى.

 

تقسم الخرائط من حيث مقياس الرسم لها الى:

 

  1. خرائط مقياس 1-2 مليون:هي التي يظهر عليها معالم الدولة الخارجية مثل الحدود والبحار والمحيطات ومواقع المدن.

 

  1. خرائط قياس 1 مليون:وهي الخرائط الدولية، وذلك بالإتفاق الدولي في المؤتمرات الجغرافية على طريقة طباعتها وطريقة تداولها وتكون كل خريطة بمقياس قدره 6درجات طول * 4 درجات عرض، ويتم تداولها مع الدول، حيث يكون على الخريطة المطارات والسكك الحديد وطريق الملاحة العالمية والموانئ.
شارك المقالة:
234 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook