ماهو نظام مكن التعليمي في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو نظام مكن التعليمي في المملكة العربية السعودية

ماهو نظام مكن التعليمي في المملكة العربية السعودية.

 
نظام مكن التعليمي هو أحد الأنظمة المتطورة التي أطلقتها وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، للعمل على تطوير وتحسين أداء المنظومة التعليمية المتمثلة في الطلاب، والمعلمين، وأيضاً الموظفين والكوادر الإدارية.
 
أهم أهداف نظام مكن التعليمي
هناك مجموعة من الأهداف التي قد فكرت فيها جيداً وزارة التعليم السعودية، وقامت بتحديدها بدقة قبل أن تقوم بإطلاق نظام مكن التعليمي واعتماده بشكل فعلي، وتتمثل هذه الأهداف في النقاط التالية:
 
تحسين أداء العملية التعليمية داخل المملكة العربية السعودية وتطويرها، بالشكل الذي يحقق النهوض بالطالب والمدرس والموظف الذي يعمل في الحقل التعليمي، وفي النهاية بالوطن ككل.
العمل على تنمية الجوانب الإبداعية لدى الطلاب والتلاميذ في كافة أنحاء المملكة، على اختلاف أعمارهم ومراحلهم التعليمية، مما ينمي ويصقل شخصية الإنسان السعودي منذ الصغر.
قدرة الجهات الحكومية والمتمثلة في قيادات وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية أن تتابع مستوى أداء المدرسين داخل جميع المدارس والحقول التعليمية، ومعرفة مدى تطور أدائهم أو تأخره.
عمل تنظيم إداري دقيق جداً يمكن من خلاله أن تقوم القيادات التعليمية بزيارة جميع المدارس داخل المملكة العربية السعودية بشكل دائم، وذلك لتقييم أداء العمل بها تقييم عادل، ومعرفة نقاط الضعف والقوة في كل مدرسة.
القدرة على حصر الاحتياجات الفعلية المفقودة داخل كل مدرسة، وبدء العمل على توفيرها حتى تسير العملية التعليمية بشكل أفضل، ولا تكون قلة الإمكانيات عائقاً أمام الطلاب يمنع تفوقهم ووصولهم إلى أعلى درجات النجاح.
معرفة المشكلات الحقيقية التي تواجه الطلبة أو المعلمين أو الإداريين داخل كل مدرسة من مدارس المملكة.
والعمل بجد واجتهاد على حل جميع المشاكل، وإتاحة الوقت أو الجهد وكل الإمكانيات التي تعمل على تذليل كل الصعوبات داخل مدارس المملكة.
 
شرح نظام مكن التعليمي مع رابط الدخول
سوف نتناول بالشرح التفصيلي فيما يلي كل ما يتعلق بنظام مكن التعليمي داخل المملكة العربية السعودية، وما هو الرابط الذي يمكن من خلاله الدخول إلى هذا النظام الهام:
 
إن كنت تمتلك حساباً مفعلاً، فكل ما عليك هو أن تقوم بالدخول إلى الموقع الرئيسي الخاص بنظام مكن التعليمي من خلال النقر هنا.
بعد ذلك قم بكتابة رقم السجل المدني الخاص بك، وبعد ذلك قم بكتابة كلمة المرور التي كنت قد اخترتها.
ثم قم بالضغط على الزر الخاص بدخولك إلى الموقع، وسوف يقوم الموقع بتحويلك تلقائياً إلى الصفحة الرئيسية للموقع.
وعند البدء في تصفح موقع نظام مكن التعليمي سوف تجد شرحاً واضحاً مفصلاً مدعوما بالصور التي تسهل عليك استخدام نظام مكن التعليمي بصورة صحيحة.
وسوف تساعدك الخطوات المكتوبة بتفصيل شديد أن تستفيد من هذا الموقع اقصى استفادة ممكنة، مهما كانت وظيفتك في المجال التعليمي، ومهما كان السبب الذي من أجله قد قمت بالتسجيل في هذا الموقع.
 
أهمية نظام مكن التعليمي
في الفترة الأخيرة زادت أهمية نظام مكن التعليمي بشكل كبير، وذلك لأنه أصبح من الأنظمة القليلة التي قد أحدثت تأثيراً واضحاً وعميقاً داخل العملية التعليمية بالمملكة العربية السعودية، فهو:
 
يعمل على متابعة خط سير الحركة التعليمية داخل جميع المدارس بالمملكة العربية السعودية مهما كان موقعها الجغرافي.
يحتوي نظام مكن التعليمي على قاعدة كبيرة جداً من المعلومات والبيانات التي تساعد القيادات التعليمية والكوادر الإدارية بوزارة التعليم السعودية على اتخاذ قراراتها الضرورية بسهولة ويسر.
يعمل نظام مكن التعليمي على رفع مستوى الجودة والإتقان والكفاءة والدقة في جميع المواقع التعليمية داخل المملكة العربية السعودية.
يقوم بتطوير مستوى الأداء الإشرافي داخل جميع المدارس، كما يركز على تحسين قدرة رؤساء الأقسام في كل مدرسة على العمل بشكل أفضل، ويتابع مدى التطور الذي يظهر على مستوى أدائهم بشكل مستمر.
يهتم بانسياب العملية التعليمية دون عوائق، ويحتوي على كوادر متخصصة في دراسة المشكلات التعليمية، وإيجاد حلولاً عملية واقعية لها، تقوم بحل هذه المشكلات من الجذور، دون إبقاء أثراً لها.
يقوم بإدخال البيانات الخاصة بنسب الحضور والغياب في كل مدرسة على مستوى كل المناطق التعليمية.
 
مميزات نظام مكن التعليمي
إرسال النتائج إلى وزارة التعليم، من خلال منظومة تكنولوجية مخصصة لذلك، لدراسة أسباب عدم الانتظام في الذهاب إلى المدارس.
يقوم النظام بعمل دراسات موسعة تدرس سلوكيات التلاميذ والطلاب داخل كل مدرسة، وذلك من خلال الأخصائيين الاجتماعيين الذين يتم اختيارهم بعناية وعمل الاختبارات اللازمة لهم، قبل إسناد هذه المهمة الهامة إليهم.
متابعة مستوى النظافة العامة داخل كل مدرسة من خلال أشخاص يقوم مدير كل مدرسة بإسناد هذه المهمة إليهم، وذلك حفاظاً على صحة الطلاب والمدرسين، ووقايتهم من الإصابة بالأمراض المختلفة.
وبشكل عام يعتبر وجود نظام مميز مثل نظام مكن التعليمي خطوة هامة جداً في طريق نجاح المجتمع ككل، وذلك لأن نجاح وتقدم أي مجتمع يبدأ من الاهتمام بالشبيبة وأبناء هذا المجتمع.
والمدرسة هي المكان الذي يتعلم فيه الطالب كافة العلوم والسلوكيات التي سوف ترافقه في حياته المستقبلية، فإن كانت المنظومة التعليمية ناجحة، بالطبع سوف يكون مستقبل الطالب أيضاً ناجحاً.
 
ما هو الفرق بين نظام مكن التعليمي ونظام نور المركزي؟
على الرغم من أن الأهداف العامة لكلاً من نظام مكن وأيضاً نظام نور المركزي، هي أهداف تعمل في إطار تحسين وتطوير المستوى التعليمي داخل المملكة العربية السعودية بشكل عام.
إلا أن هناك اختلافات رئيسية وجوهرية بين النظامين، ومنها:
 
أن نظام نور المركزي يركز تركيزاً كبيراً على نقطة واحدة أساسية، وهي حصر نتائج الامتحانات وتوفيرها للطلبة والطالبات في كل المناطق التعليمية ولكافة المراحل التعليمية في نهاية كل عام دراسي.
بينما يركز نظام مكن التعليمي على تقييم الأداء داخل كل مدرسة بشكل عام، وتطوير أداء المدرسين داخل المدارس، والعمل على تحسين مستوى الأداء الإشرافي داخل المدارس، وعمل قاعدة بيانات ضخمة شاملة.
هذا إلى جانب متابعة الطالب في كل مرحلة دراسية، واكتشاف مواهبه وتطوير قدراته والحفاظ على صحته النفسية والجسدية بشكل دائم، طوال فترة وجوده داخل مدارس المملكة.
بالإضافة إلى تبني منهج حل جميع المشكلات بعد دراستها دراسة واسعة مستفيضة من قبل المتخصصين، وذلك لتذليل كل العقبات التي من الممكن أن تسبب إعاقة للتلاميذ والطلاب خلال مسيرة تعليمهم الجادة.
وبالتالي يمكن أن نعتبر أن نظام نور المركزي هو نظام خدمي بشكل أكبر، إذ أن يعمل على توفير خدمات يحتاجها الطلاب السعوديين وأهمها نتائج الامتحانات، ولا يمكن أن ننكر أهمية هذا النظام أو نغفل عنها.
بينما يمكن اعتبار نظام مكن التعليمي، نظاماً تطويرياً إذ أنه يركز بشكل أساسي على عملية التطوير والمتابعة وتحسين الأداء على كافة المستويات والقطاعات التعليمية داخل المملكة العربية السعودية.
 
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook