ماهو نظام نور في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو نظام نور في المملكة العربية السعودية

ماهو نظام نور في المملكة العربية السعودية.

 
نظام نور 
نظام نور للتعليم هو عبارة عن نظام أنشأته وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، من أجل تسهيل العملية التعليمية في المجتمع، حيث يتاح من خلاله مجموعة مميزة من الخدمات الإلكترونية التي تهم كل من الهيئة التدريسية من والطلاب وأولياء الأمور على حدٍ سواء، حيث يكمن الهدف من هذا المشروع ببناء نظام معلومات متكامل وشامل لعملية التعليم يعمل من خلال الاعتماد على أحدث التقنيات المتاحة في مجال الإدارة التربوية الإلكترونية، ويتضمن كافة المدارس التي يتم الإشراف عليها من قبل الوزارة.
 
أهم مزايا نظام نور 
يقدم نظام نور للتعليم الكثير من الخدمات المميزة التي تتعلق بالمنظومة التعليمية، ونشير فيما يلي إلى عدد منها على النحو التالي: 
 
القدرة على تسجيل طلاب مرحلة الصف الأول الإبتدائي إلكترونياً؛ إذ يستطيع كل من مدراء المدارس، والموظفين العاملين في قسم إدارة الاختبارات والقبول وأولياء أمور الطلبة من تسجيل الطلاب بصورة سهلة وميسرة للغاية عبر نظام آلي شامل. 
يتميز النظام بتوفير الوقت والجهد المبذولين في عملية الحصول على النتيجة، أو التسجيل في المدارس. 
يتميز النظام بأنه يساعد أولياء أمور الطلبة في تسجيل البيانات المتعلقة بأبنائهم الطلبة في مرحلة الصف الأول الإبتدائي بصورة إلكترونية بسهولة. 
يتميز النظام بأنه يساعد كل من الطلاب وأولياء أمورهم ومديري المدارس والمعلمين في جميع أمور التعليم. 
إدراك نسبة غياب وحضور الطالب، ومراقبة السلوك الخاص به أثناء تواجده في الصف الدراسي عبر تقديم إشعار لولي أمر؛ يتضمن مستوى طفله وأداءه الدراسي. 
يتميز بأنه يعمل بمثابة همزة الوصل بين الطالب وولي أمره بالمعلمين وإدارة المدرسة، من أجل ربط كافة أطراف عملية التعليم مع بعضهم البعض. 
 
طريقة تسجيل مستخدم جديد في نظام نور 
تعد عملية تسجيل حساب مستخدم جديد في نظام نور سهلة للغاية، حيث لا تتطلب سوى القيام ببعض الخطوات البسيطة، والتي تتمثل بما يلي: 
 
زيارة موقع نظام نور للتعليم الإلكتروني على شبكة الإنترنت بواسطة أحد متصفحات الويب. 
الضغط على خيار تسجيل ولي أمر جديد. 
كتابة سجل ولي الأمر والاسم المقترح. 
النقر على خيار التالي. 
إدخال البيانات الشخصية المطلوبة، بالإضافة إلى رقم الجوال؛ بحيث يتم إرسال رسالة نصية عليه يتضمن اسم المستخدم وكلمة المرور من أجل الدخول على النظام. 
إضافة الأبناء عبر اللائحة الرئيسية الظاهرة على يمين الشاشة.
النقر على خيار تسجيل طالب جديد من خيار تسجيل الأبناء. 
تعبئة الثلاث خيارات التي ظهرت، والتي تتمثل بكل من رقم هوية الإبن أو الإبنة، وتاريخ الميلاد، وصلة القرابة. 
الضغط على خيار تسجيل. 
الجدير بالذكر أن الخطوات السابق ذكرها أعلاه تنطبق على كل من الطالب السعودي وغير السعودي، ويجب على الأخير أن يقوم بالتأكد من مواعيد التسجيل نظراً إلى أنها مرتبطة بمواعيد معينة. 
تظهر صفحة تتضمن البيانات الخاصة بالابن، والتي تتمثل بالاسم، وتاريخ الميلاد، بالإضافة إلى لائحة بالمدارس. 
اختيار المدرسة من القائمة المراد أن يلتحق الإبن فيها. 
 
فوائد إنشاء حساب على نظام نور للتعليم 
ينتج عن إنشاء حساب على نظام نور للتعليم الإلكتروني العديد من الفوائد التي تعود على أولياء أمور الطلبة، ونشير فيما يلي إلى أبرزها على النحو التالي: 
 
إمكانية تسجيل أولياء الأمور لأبنائهم بصورة إلكترونية سهلة وسريعة من أجل إلحاقهم بالصف الأول الإبتدائي، ويتم ذلك بالتوافق مع التعليمات الموضوعة من قبل الوزارة، ومواصفات الجدول الزمني. 
تتيح لأولياء الأمور إمكانية نقل أبناءهم من مدرسة إلى أخرى دون الحاجة للذهاب بشكل شخصي إلى المدرسة. 
تتيح لأولياء الأمور القدرة على متابعة مستوى أبنائهم التعليمي، ومدى تقدمهم في المسيرة التعليمية. 
تتيح لأولياء الأمور إمكانية التواصل مع المعلمين في حال الرغبة بالاستفسار عن أمر يخص أبنائهم، أو في حال وقوع مشكلة لأطفالهم في المدرسة، أو في حال الرغبة بالاستعلام عن مستواهم من قبل المدرسين.
 
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook