ماهي آلية التصوير الإشعاعي لمرضى فايروس كورونا وميزاته

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي آلية التصوير الإشعاعي لمرضى فايروس كورونا وميزاته

 

 

ماهي آلية التصوير الإشعاعي لمرضى فايروس كورونا وميزاته
 

يجب على المرضى الذين يحتاجون إلى التصوير المقطعي المحوسب تلقي تصوير مقطعي محوسب على الصدر(ما لم يتم تحديد وسط تباين معالج باليود)، مع إعادة بناء الحجم عند سمك شريحة 0.625 مم إلى 1.5 مم (بدون فراغ).


إذا تم الإشارة إلى وسط تباين معالج باليود، على سبيل المثال التصوير الوعائي الرئوي (CT (CTPA، يجب النظر في المسح غير التباين قبل إدارة التباين، حيث قد يؤثر التباين على تفسير أنماط التعتيم.
 

ميزات التصوير الشعاعي لفايروس كورونا:
 

النتائج الأولية لـ COVID-19 على التصوير الشعاعي للصدر والأشعة المقطعية هي ذات النتائج من الالتهاب الرئوي اللانمطي أو تنظيم الالتهاب الرئوي، ومع ذلك، فإن التصوير لديه حساسية محدودة لـ COVID-19، حيث يظهر ما يصل إلى 18٪ صورًا إشعاعية طبيعية للصدر أو التصوير المقطعي المحوسب عندما يكون خفيفًا أو مبكرًا في مسار المرض، ولكن هذا ينخفض إلى 3٪ في المرض الشديد.
 

التوصية الحالية للعديد من الجمعيات العلمية والجمعيات الإشعاعية المهنية هي أنه لا ينبغي استخدام التصوير كأداة فحص/ تشخيص لـ COVID-19، ولكن محجوز لتقييم المضاعفات.
 

 

التصوير الشعاعي العادي لفايروس كورونا:
 

على الرغم من أن التصوير الشعاعي للصدر أقل حساسية من التصوير المقطعي المحوسب للصدر، إلا أنه عادة ما يكون طريقة التصوير من الخط الأول المستخدمة للمرضى الذين يشتبه في إصابتهم بـ COVID-19، ولسهولة التعقيم وإزالة الجراثيم، يفضل استخدام وحدات التصوير الشعاعي المحمولة.
 

قد تكون الصور الشعاعية للصدر طبيعية في المرض المبكر أو الخفيف، من بين المرضى الذين يعانون من COVID-19 الذين يحتاجون إلى دخول المستشفى، كما كان 69 ٪ لديهم تصوير إشعاعي غير طبيعي للصدر في الوقت الأولي للقبول، و 80 ٪ يعانون من تشوهات إشعاعية في وقت ما أثناء الاستشفاء، وتكون النتائج أكثر شمولًا بعد 10-12 يومًا من ظهور الأعراض.
 

أكثر النتائج شيوعًا هي عتامات التجويف الهوائي، حيث يكون التوزيع في الغالب ثنائيًا محيطًا ومنخفضًا في المنطقة السائدة، ويكون الانصباب الجنبي نادرًا (3 ٪).
 

نتائج غير نمطية في الصور الطبقية:

هذه النتائج التي تظهر فقط في أقلية صغيرة من المرضى يجب أن تثير القلق بشأن الالتهاب الرئوي الجرثومي الفائق أو التشخيصات الأخرى:
 

  • اعتلال العقد اللمفية المنصفية .
     
  • الانصباب الجنبي: قد يحدث كمضاعفات لـ COVID-19.
     
  • العديد من العقيدات الرئوية(على عكس العديد من أنواع الالتهاب الرئوي الفيروسي).
     
  • استرواح الصدر.
شارك المقالة:
139 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook