ماهي آلية عمل جهاز فحص الحمل

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي آلية عمل جهاز فحص الحمل

 

 

ماهي آلية عمل جهاز فحص الحمل

 

تستطيعين التخلص من جميع شكوكك بحدوث الحمل من عدمه عن طريق جلب جهاز اختبار الحمل ، التي يمكنها التعرف على وجود الحمل من خلال وضعها في البول ، وهي لا تحتاج لأي مهارة طبية كما يوجد عدد آخر من الإخبارات للحمل عن طريق عدد كبير من الأدوات التي يمكن بيعها في الأسواق 

كما يمكن جميع تلك الأدوات في الصيدليات وتستطيع التأكد من ذلك بدرجة كبيرة للغاية عن طريق الذهاب للطبيب الذي يتابع الحمل والولادة وجميع المراكز الطبية المتخصصة في النساء والتوليد ، ومن خلال إتباع عدد من الإجراءات البسيطة تتعرفي على حدوث الحمل أو عدم وجود ذلك .

مجموعة مخصصة لإختبار الحمل

في خلال فترة الحمل سوف يتم إنتاج هرمون معروف وموجهة باسم hcg  يفرز من الغدد التناسلية بالبشر ، وهو يدولا ويظهر في بول ودم المرأة الحامل ، ومن خلال تلك المجموعة سيتم التعرف عليه والتأكد من وجود وحدوث الحمل ، مجموعة HCG  ومن خلاله سيتم التعرف على ذلك في الأسبوع الرابع أو الخامس من الحمل .

ومن خلال استخدامك لتلك المختبرات عليكي إتباع كافة التعليمات الخاصة بالأداة لأنها قد تختلف من أداة لأخرى وتنفيذ كافة التعليمات المرتبطة بالأداء ، عند تنفيذك لذلك سيظهر لك الحمل من خلال ظهور خطين يؤخذان الشكل العريض ، مع وجود خط واحد غامق في حال عدم وجود الحمل ، وهذه العلامات قد تتباين فيما بين المجموعات والأخرى .

مدى فاعلية جهاز فحص الحمل

فهناك مجموعة ليست بالعدد القليل التي قد لا تتمكن ، من الكشف عن وجود الحمل من خلال ظهور علاماته في البول ، مع الأيام الأولى من مرحلة الشك في حدوث الحمل وعمل الاختبار في المنزل ، وغياب الدورة الشهرية المنتظمة عنك وذلك من خلال الرغبة الزائدة في معرفة حدوث الحمل أو عدم وجوده .

وتم الاختبار على عدد كبير من الأدوات التي قد تقوم بالكشف عن الحمل وتستخدم في ذلك في الفترات الأولية من غياب period ، وإتباع كافة النتائج مبكرا ولكن يمكنك التعرف عل ذلك من خلال شراء FIRST REPONSE وظهور الإختبار الرقمي للحمل .

فالحمل له أهمية كبيرة على كافة تفاصيل الحياة المتعلقة بالمرأة وزوجها من خلال معرفته مبكرا وإتخاذ كافة التدابير اللازمة التي تتناسب مع الحياة الجديد من حيث اتباع النظام الغذائي السليم ، كما أن التعرف على الحمل بشكل مبكر سيجعلك أكثر محافظة على نفسك وعلى الجنين في المرحلة الأولى .

ورغم حدوث الحمل عبر قديم الزمان وظهور أعراضه عند كافة النساء ، لكن تلك المجموعات التي يمكنها اكتشاف ذلك لن تكون موجودة فيما قبل ، ولكن كان أول ظهور له في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1977 م من خلال قيام فحص كيميائي على النساء المتواجدة في قوات حرس السواحل في هايتي ، وكانت تعطي مجموعة من النتائج الدقيقة من وجود الحمل وتأثيره على الجيلين .

هرمون الحمل وعلاقته باختبار الحمل

مع وجود التغيرات التي تطرأ على جسمك نتيجة الحمل ، فهناك هرمون الحمل الذي مع مرور الأيام على الحمل يتزايد بشكل كبير في الجسم من خلال وجوده في البول والدم ، ويصل الهرمون لقمة الظهور كعلامة واضحة على حدوث الحمل مع مرور مدة تتراوح ما بين 8 إلى عشرة أسابيع على الحمل 

وهذا الهرمون يساعد بشكل كبير الأدوات الكاشفة عن الحمل من خلال ملامسته أدوات الاختبار فيدل ذلك على الحمل ، في خلال مدة قصيرة تصل لدقائق معدودة على أصابع اليدين ، ولكن العلامة التي تدل على الحمل قد تختلف حسب الأداة التجارية المستخدمة في الكشف عن ذلك .

ولكن وجود هرمون الحمل سيؤثر على الشريط الخاص بالاختبار ، والنتائج الإيجابية أو السلبية له ولكن أغلبية أدوات الاختبار تحتوي على النافذة التي تظهر نتائج حدوث الحمل في وقت قليل ، من خلال وضعها في البول من خلال وجود الخطين حال حدوث الحمل ، والخط الواحد وآخر ناقص عند عدم وجوده .

مميزات أجهزة فحص الحمل

  1. منها دقة تلك الأدوات لنسب كبيرة قد تصل ل 99 بالمائة وهي إجراء فعال لجميع النساء التي قد تنقطع عنها الدورة الشهرية .
  2. يقطع هذا الإختبار الشك باليقين من خلال التأكد من وجود الحمل أو عدم حدوث لك عند إنقطاع الدورة لمدة قد تصل لأسبوع ، وعمل كافة الإحتياطات اللازمة حال ظهور النتيجة الإيجابية للحمل أو العودة للحياة الطبيعية لك مع عدم وجود الحمل .

نتائج استخدام اختبار الحمل

فبعد ظهور النتيجة الإيجابية من وجود الحمل  أو حدوث عدد من النتائج المتضاربة فستومي على الفور بتحديد أقرب وقت لزيارة المراكز الطبية المتخصصة في النساء والتوليد ، و يتأكدون من حدوث أو عدم حدوث الحمل من خلال إجراء اختبار الدم .

ومع عدم قدوم أو عدم تأكدك من موعد الدورة الشهرية سيؤدي ذلك تكرار الاختبار لمدة متأخرة قد تصل لعشرة أيام ، ومع ظهور النتيجة السلبية بعد تلك المدة أو عدم تأكدك من النتيجة التي تظهر لك فبادري بزيارة العيادات والمراكز الطبية المتخصصة في ذلك .

كما يجب أن تضعي في الحسبان بأن الدورة قد تتأخر أو تنقطع نتيجة اضطراب الغدة الدرقية ، أو وجود بعض المشاكل في المبايض، والضغوط النفسية التي قد تقع عليكي ، وقد تحتاجين في أحيان كثيرة لضبط موعد الدورة الشهرية والرجوع لمراحلها المنتظمة .

ارشادات فحص الحمل

  • هناك عدد من الأدوية والعقاقير الخاصة بالخصوبة قد تؤثر على الغدد التناسلية ، ومن ثم ظهور النتيجة الإيجابية للحمل رغم عدم حدوث ذلك ، مما يؤدي لعدم دقة الاختبار لذا فيجب الحرص والتأني .
  • فمن الممكن ظهور النتيجة ايجابية مع عدم وجود الحمل وأن كان ذلك نادرا فيما يعرف بالحمل الكاذب ، ويحدث ذلك نتيجة فقدان البويضة ببطانة الرحم ، أو وجود مشاكل مرتبطة بالتبويض قد يؤثر على نتيجة الإختبار .
  • عند قيامك بإستخدام أدوات الحمل بشكل مبكر قد يؤدي ذلك لعدم ظهور الحمل من خلال عدم التعرف على الغدد التناسلية ، ومن ثم النتيجة الموثوقة من الحمل ، مما يوجب عليك ضرورة تكرار هذا الإختبار مع مرور أسبوع من موعد اختبار الدورة الفائتة، وأن لن تستطيعي الانتظار بادري بإجراء تحليل الدم  .
  • لابد من وضع كافة التعليمات المتعلقة بالشريط الكاشف للحمل من ، حيث طريقة وضعه في عبوة الاختبار وكذلك الوقت المحدد في ذلك ، وللحصول على نتائج موثوق به أجري الاختبار على البول المخفف من خلال إجراء الاختبار في الصباح الباكر من حيث يكون الول مركزا ونقيا .
شارك المقالة:
180 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook