ماهي آلية عمل عضلة القلب

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي آلية عمل عضلة القلب

 

 

ماهي آلية عمل عضلة القلب
 

ينقبض القلب بمعدلات مُختلفة اعتمادًا على العديد من العوامل. في حالة الراحة، قد تضعف حوالي 60 مرة في الدقيقة ولكن يُمكن أن تزيد إلى 100 نبضة في الدقيقة أو أكثر. يُمكن أن تُؤثّر التمارين والعواطف والحمى والأمراض وبعض الأدوية على معدل ضربات القلب. يعمل الجانب الأيسر والأيمن من القلب في انسجام. يتلقى الجانب الأيمن من القلب الدم غير المؤكسج ويرسله إلى الرئتين. يتلقى الجانب الأيسر من القلب الدم من الرئتين ويضخه إلى بقية الجسم. عندما يتم إرسال الدم عبر الشريان الرئوي إلى الرئتين، فإنَّه ينتقل عبر الشعيرات الدموية الدقيقة على سطح الحويصلات الهوائية. ينتقل الأكسجين إلى الشعيرات الدموية، وثاني أكسيد الكربون ينتقل من الشعيرات الدموية إلى الأكياس الهوائية، حيث يتم نفخها في الغلاف الجوي.
 

يتقلّص الأذينان والبطينان ويسترخيان بدورهما، ممّا ينتج نبضًا إيقاعيًا للقلب. عندما يمر الدم بالقرب من سطح الجسم، مثل الرسغ أو الرقبة، من المُمكن أن تشعر بالنبض؛ وهو عبارة عن اندفاع الدم الذي يضخه القلب إلى كافة أنحاء الجسم. يتم إنتاج الصوت “lub” عن طريق إغلاق الصمامات الثلاثية والصمامات التاجية، ويحدث الصوت “DUB” عن طريق إغلاق الصمامات الرئوية والشريان الأبهري. كما يُمكن للأطباء استخدام ضغط النبض كمؤشر على مدى جودة عمل القلب. يُسمّى ضغط النبض العالي أحيانًا ضغط النبض الواسع. هذا بسبب وجود فرق كبير بين الضغط الانقباضي والانبساطي. ضغط النبض المنخفض هو فرق صغير بين الضغط الانقباضي والانبساطي. في بعض الحالات يُمكن أن يكون ضغط النبض المنخفض علامة على ضعف أداء القلب.
 

إلى ماذا يشير ضغط النبض الواسع
 

يُمكن أن يُشير ضغط النبض الواسع إلى تغيير في بنية القلب أو وظيفته. قد يكون هذا بسبب:
 

 
  • ارتجاع الصمام: يتدفق الدم للخلف عبر صمامات القلب فأن هذا يُقلّل من كمية ضخ الدم عبر القلب، ممّا يجعل القلب يعمل بجد لضخ كمية كافية من الدم.
     
  • تصلّب الأبهر: الشريان الأبهر هو الشريان الرئيسي الذي يوزع الدم المؤكسج في جميع أنحاء الجسم. يُمكن أن يتسبب تلف الأبهر، غالبًا بسبب ارتفاع ضغط الدم أو الترسبات الدهنية، في حدوث ضغط نبضي عريض.
     
  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الشديد: في هذه الحالة لا يوجد ما يكفي من خلايا الهيموغلوبين في الدم بسبب نقص الحديد.
     
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: تنتج الغدة الدرقية الكثير من هرمون يُسمّى هرمون الغدة الدرقية، والذي يُؤثّر على العديد من عمليات الجسم، بما في ذلك ضربات القلب.
     

الجزء الأيمن من القلب:
 

  • يتلقى الأذين الأيمن الدم غير المؤكسج من الجسم من خلال الأوردة التي تُسمّى الوريد الأجوف العلوي والسفلي (أكبر الأوردة في الجسم).
     
  • عندما ينقبض الأذين الأيمن ويمر الدم إلى البطين الأيمن.
     
  • بمجرد امتلاء البطين الأيمن، فإنَّه ينقبض ويضخ الدم إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي، حيث يلتقط الأكسجين ويفرغ ثاني أكسيد الكربون.
     

الجزء الأيسر من القلب:
 

  • يعود الدم المؤكسج حديثًا إلى الأذين الأيسر عبر الوريد الرئوي.
     
  • ينقبض الأذين الأيسر ويدفع الدم إلى البطين الأيسر.
     
  • بمجرد امتلاء البطين الأيسر، ينقبض ويدفع الدم للخارج إلى الجسم عبر الأبهر.
     

نبضات القلب
 

يمكن تقسيم كل نبضة في القلب إلى قسمين:
 

  1. الانبساطي: يسترخي الأذينان والبطينان ويمتلئان بالدم.
     
  2. الانقباضي: دفع الدم إلى البطينين. بعد ذلك، عندما يبدأ الأذينين بالاسترخاء، ينقبض البطينان ويضخ الدم من القلب.
     

لقياس ضغط النبض، يبدأ الطبيب بقياس ضغط الدم. من المُحتمل أن يستخدم إما صفعة ضغط الدم التلقائية أو جهاز يُسمّى مقياس ضغط الدم. بمجرد الحصول على قراءاتك الانقباضية والانبساطية، سوف يطرحون الضغط الانبساطي من الضغط الانقباضي. هذا الرقم الناتج هو ضغط النبض.
 

صمامات القلب
 

يحتوي القلب على أربعة صمامات تساعد على ضمان تدفق الدم في اتجاه واحد فقط:
 

  • الصمام الأبهري: الذي يقع بين البطين الأيسر والأبهر.
     
  • الصمام التاجي: الذي يوجد بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر.
     
  • الصمام الرئوي:الذي يوجد بين البطين الأيمن والشريان الرئوي.
     
  • الصمام ثلاثي الشرف: يوجد بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن.
     

آلية حدوث النبضة الكهربائية للقلب
 

لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، يجب تنسيق عضلات القلب بشكل مثالي وضخ الدم في الاتجاه الصحيح، في الوقت المناسب عند الضغط الصحيح. يتم تنسيق نشاط القلب عن طريق النبضات الكهربائية. تبدأ الإشارة الكهربائية عند العقدة الصينية الأذينية أو الجيوب الأنفية SA. جهاز تنظيم ضربات القلب الموجود في الجزء العلوي من الأذين الأيمن. تُؤدي هذه الإشارة إلى انقباض الأذينين، ممّا يدفع الدم إلى البطينين.
 

ينتقل النبض الكهربائي إلى منطقة من الخلايا في الجزء السفلي من الأذين الأيمن تُسمّى العقدة الأذينية البطينية AV. تعمل هذه الخلايا كبوابة. أنها تبطئ الإشارة حتى لا ينقبض الأذينان والبطينان في نفس الوقت يجب أن يكون هناك تأخير طفيف. من هنا، يتم حمل الإشارة على طول ألياف خاصة تُسمّى ألياف Purkinje داخل جدران البطين. يمررون الدافع إلى عضلة القلب ممّا يتسبب في تقلّص البطينين.

شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook