ماهي أجمل الأماكن بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أجمل الأماكن بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

ماهي أجمل الأماكن بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
المسجد النبوي
إنه ثاني أقدس مسجد في الإسلام بعد المسجد الحرام وإليه تشد الرحال أيضا وترجع أهمية المسجد لكونه تم بنائه من قبل النبي محمد الكريم بعد الهجرة في عام 1 هجرية هذا وقد شهد المسجد العديد من أعمال التوسعة بدءا من عهد الخلفاء الراشدين وحتى العهد الحالي حيث تمت اضافة “الحجرة النبوية الشريفة” التي دفن فيها النبي محمد وأبو بكر وعمر بن الخطاب ويشهد المسجد إقبالا كبيرا من زوار بيت الله الحرام الذين يتوافدون للقيام برحلة العمرة والحج.
 
 
مسجد قُبَاءٍ
يعد مسجد قباء أول مسجد يقوم ببنائه المسلمون ويوجد جنوب المدينة المنورة وشهد العديد من أعمال التوسعة حتى وصلت مساحة المسجد حوالي 13500 متر مربع ليستوعب بذلك أكثر من 20 ألف مصلي .
 
متحف محطة سكة حديد الحجاز
كانت السكك الحديد في السعودية تمثل جدل كبير حيث رفضت قبيلة حرب مد السكة الحديد لمكة حفاظا على موسم الحجيج الذين يأتون راكبين الإبل خاصتهم حتى تم الاحتفال بوصول أول قطار من دمشق إلى المملكة في عام 1908 ، يقع المتحف في في ميدان باب العنبرية في مبنى محطة القطار العثمانية.
 
 
متحف دار المدينة
يستقبل المتحف العديد من الزوار والطلاب والباحثين حول الثقافة الاسلامية ودخول الاسلام حيث يعرض المتحف العديد من التفاصيل والمعالم التي تخص فترة دخول الإسلام للمدينة والسيرة النبوية بشكل عام فضلا عن توضيح التطورات الحضارية والعمرانية التي شهدتها المدينة المنورة ، يقع المتحف على طريق الملك عبد العزيز مدينة المعرفة الاقتصادية .
 
قلعة قباء التاريخية
تم بناء القلعة لأغراض دفاعية حيث بناها القائد العسكري للمدينة المنورة آنذاك فخري باشا في الفترة من عام 1915 وحتى عام 1918 ، والقلعة تم بنائها بالكامل من الحجر وهي مكونة من ثلاث أدوار منفصلة ، تقع القلعة في حي الدويمة.
 
حديقة جبل أحد
تقع الحديقة أسفل سفح جبل أحد الشهير ويوجد حولها عدد من الأسواق فضلا عن سوق الأغنام وتشهد الحديقة إقبالا كبيرا من المقيمين في المنطقة.
 
جبل عير
ربما تشتهر المدينة المنورة بجبالها المتعددة ولكن جبل عير من الجبال المميزة وهو يمثل اللون الأسود القاتم وفوقه جبل آخر يحمل نفس الاسم ولكن عير الصادر والأساسي عير الوارد ، يقع الجبل وادي العقيق قرب ذي الحليفة.
 
متحف طيبة للتراث
ترجع أهمية المتحف لكونه يضم عدد من المقتنيات التي تخص التراث الشعبي الخاص بالمدينة المنورة ، ويوجد في المتحف العديد من المكتبات التي تضم مجموعة من الكتب التي تسرد تاريخ المدينة المنورة ، يقع المتحف في إحدى البنايات التابعة وقف البركة الخيري.
 
بئر رومة أو بئر عثمان
تعد تلك البئر من الآبار المنتشرة داخل المدينة المنورة وهي تعود للصحابي الجليل رومة الغفاري الكناني من بني غفار من قبيلة كنانة وروي حول البئر ان النبي الكريم محمد طلب من صاحب البئر أن يبيعها فقال رومة لا أستطيع ذلك حتى اشتراها عثمان ب 35 ألف درهم .
 
مسجد بني حرام
ترجع أهمية المسجد لكونه كان المعكسر الذي استخدم كقاعدة لحفر الخندق في غزوة الخندق الشهيرة ويعتقد أنها موقع المكان الذي وقف فيه النبي محمد أثناء حفر الخندق .
 
بئر العهن
يقع البئر في امتداد شارع قربان وكلمة العهن في اللغة العربية تعني الصوف الملون وان كانت تعرف قديما باسم بئر العسرة ولكن النبي الكريم محمد أسماها بئر اليسيرة.
 
حديقة الملك فهد
تتميز الحديقة بوفرة مياهها الجوفية وأشجار النخيل العالية تصل مساحة الحديقة حوالي أربعة كيلو متر وتقع بالقرب في منطقة قباء وتعد الحديقة الترفيهية الأولى في المدينة المنورة .
 
جبل أُحُد
تختلف الروايات حول أسباب تسمية الجبل بهذا الاسم حيث فسر البعض تسمية الجبل كرمز لوحدانية الله تعالى ، وهناك البعض الذي فسر التسمية بكون الجبل متوحد عن الجبال ، والرأي الثالث أن الجبل سمى بهذا الاسم نسبة إلى رجل من العماليق من السكان الأوائل للمدينة حيث انتقل للجبل ليسكن فيه وحده ، وشهد الجبل العديد من التطورات والأحداث الخاصة بالدين الإسلامي.
 
متحف الشيخ سلامه بن رشدان
أسس المتحف الشيخ سلامة بن رشدان الجهني ويعد من أهم وأكبر المتحف الشعبية في المدينة المنورة ويعرض تاريخ التراث السعودي القديم بشكل عام .
 
 
بئر الفقير
كان يعمل في تلك المزرعة الموجود بها البئر سلمان الفارسي وكان العبد لمالكة المنزل اليهودية ولكن قام الرسول الكريم بشراء الفارسي وتوضأ بعدها من بئر الفقير ويطلق على البئر اسم بئر سلمان الفارسي.
 
متحف الدينار والدرهم
يضم المتحف العديد من المقتنيات الخاصة بالتراث الشعبي للمدينة المنورة مثل أحجار طحن حبوب القهوة وأواني القهوة العربية الشهيرة وعدد من المكاييل الخشبية و الأدوات الزراعية ، يقع المتحف في شارع قباء ويملكه عبد المجيد بن محمد الخريجي.
 
وادي السد
يوجد في الوادي العديد من الشعاب والبقع الصالح للزراعة كما يوجد أيضا عدد من المنشآت المائية القديمة ، ويقع الوادي جنوب المدينة المنورة .
 
 
أفضل فنادق المدينة المنورة
فندق البوسفور ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 83 دولار.
فندق بولمان زمزم المدينة ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 93 دولار.
فندق ميلينيوم طيبة ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 91 دولار.
أفضل مطاعم المدينة المنورة
مطعم روت 66 ويقدم المأكولات الإيطالية والأمريكية.
مطعم ستيك هاوس يقدم المأكولات الأمريكية خاصة الاستيك.
مطعم أرابيسك ويقدم الطعام الفرنسي المميز.
 
شارك المقالة:
150 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook