ماهي أدوات الموسیقی.

الكاتب: باسكال خوري -
ماهي أدوات الموسیقی

ماهي أدوات الموسیقی

 

آلات وترية ذات قوس

تتكون هذه الآلات من أربعة أوتار مرتبة بحسب شدّة النغمة الصادرة عنها، ويتمّ العزف عليها باستخدام القوس، ومن الأمثلة على هذه الآلات الوترية ما يأتي:

  • الكمان: يُعتبر الكمان أحد أشهر الآلات الموسيقية وأكثرها انتشاراً حول العالم، حيث تمّ تطويره في عصر النهضة عن الآلات الوترية القديمة التي كانت منتشرةً في العصور الوسطى، وقد تمّ تصنيعه في إيطاليا للمرّة الأولى على يد كلّ من جاسبارو دا سالو، وأندريا أماتي، وجيوفاني باولو ماجيني، ويُشار إلى أنّه خضع للعديد من التعديلات حتّى وصل إلى شكله المعروف حالياً.
  • التشيللو: وهو ثاني أكبر آلة وترية، ويتمّ وضعه على الأرض ما بين الركبتين بحيث يكون وجهه للأمام، ويتمّ العزف عليه باستخدام القوس.

 

آلات النفخ الخشبية

تعمل آلات النفخ الخشبية على نظام المفاتيح، فعندما يقوم الهواء باختراق هذه الآلة والمرور عبر أطوالها المختلفة سيصدر عنه نغمات بدرجات متعددة، ومن الأمثلة على آلات النفخ ما يأتي:

  • المزمار: والذي عادةً ما يكون ملطياً بالفضة أو بالذهب، ويتمّ تثبيته بشكل أفقي أسفل الفم مباشرةً، والنفخ عبر فتحته الضيقة.
  • الأوبوا: ترجع هذه الآلة إلى القرون الوسطى، وهي تمتاز بقصبتها المزدوجة، ويتمّ استخدام الأوبوا من خلال وضعه بشكل عمودي، والنفخ في قصبته حتّى تهتز وتُصدر النغمات.
ملاحظة: بالإضافة إلى الآلتين السابق ذكرهما، هناك أيضاً آلة الكلارينيت، والزمخر.

 

الآلات النحاسية

يتمّ استخدام هذه الآلات أيضاً من خلال النفخ فيها، ومن الأمثلة عليها ما يأتي:

  • البوق: وهو واحد من أقدم الآلات الموسيقية، يتمّ العزف عليه بشكل أفقي، وذلك عن طريق مجموعة من الصمامات الموجودة في الجزء العلوي منه، والتي يتمّ فتحها وإغلاقها لإصدار نغمات مختلفة.
  • الترمبون: وهي الآلة النحاسية الوحيدة التي لا تعمل باستخدام الصمامات أو المفاتيح، ومن الممكن التعرف عليها من خلال شكلها الإهليجي الممتد، والذي يصل إلى ذروته عند تجويفه المخروطي.

 

آلات الإيقاع

تشمل آلات الإيقاع الآلات التي يتمّ استخدامها من خلال الضرب عليها إمّا باليدين أو باستخدام العصي، ومن الأمثلة على أدوات الإيقاع ما يأتي: الطبلة، والدف، والأجراس الأنبوبية، والماريمبا، والصنج، وغيرها.

 

آلات لوحات المفاتيح

يتمّ تشغيل هذا النوع من الآلات واستخدامها عن طريق لوحة مفاتيح قياسية، وهي تختلف من آلة إلى أخرى في طريقة عملها، ومن الجدير بالذكر أيضاً بأنّها تترابط بشكل واضح مع الآلات التي تم ذكرها مسبقاً، ويوجد عدّة أنواع منها.

 

الجيتار

يرجع أصل آلة الجيتار إلى دولة إسبانيا، وهي تتكون من ستة أوتار يتمّ العزف عليها باستخدام أظافر الأصابع أو الريشة الخاصة، ويُشار إلى أنّ الجيتار أخد مكان العود

شارك المقالة:
168 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook