ماهي أسباب استخدام الليزر في معالجة الأسنان

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أسباب استخدام الليزر في معالجة الأسنان

 

 

ماهي أسباب استخدام الليزر في معالجة الأسنان

 

نبذة عن تطور الليزر في طب الأسنان:
 

على الرغم من أن طب الأسنان كان الانضباط الطبي الثاني حيث تم تطبيق الليزر، إلاّ أنه ظل في الأساس مجالًا للبحث لا سيما في علاج التسوس- جراحة الأسنان الأكثر شيوعًا – لا تزال التدريبات الميكانيكية التقليدية متفوقة مقارنةً بمعظم أنواع الليزر، لا سيما الموجات مستمرة(continuous waves) أو الليزر طويل النبض.


فقط أنظمة الليزر القادرة على توفير نبضات فائقة القصر قد تكون بديلاً عن المثاقب الميكانيكية كما أظهر عام 1993 و 1994، لكن لا يزال يتعين إجراء العديد من الدراسات السريرية والجهود الهندسية المكثفة من أجل تحقيق نتائج مرضية.


يجب أن نضع في اعتبارنا أن التدريبات الميكانيكية قد تحسنت على مدى عدة عقود حتى تم الوصول إلى المرحلة الحالية، وأن تطوير وحدات التطبيق المناسبة لإشعاع الليزر يستغرق بعض الوقت.


تشمل الموضوعات الأخرى ذات الأهمية في طب الأسنان العلاج بالليزر للأنسجة الرخوة وكذلك اللحام بالليزر لجسور الأسنان وأطقم الأسنان، في بعض هذه المجالات كان البحث ناجحًا جدًا.
 

أسباب استخدام الليزر في علاجات الأسنان:
 

عادة ما تتم إزالة المادة المصابة عن طريق المثاقب الميكانيكية التقليدية، هذه التدريبات تثير ألمًا إضافيًا لسببين:


أولاً، أعصاب الأسنان حساسة جدًا للاهتزازات المستحثة.


ثانيا، تكشف أعصاب الأسنان الزيادات المفاجئة في درجة الحرارة التي يسببها الاحتكاك أثناء عملية الحفر.


كان تخفيف الألم بدون حقن مخدر هو الدافع الأساسي الخفي عند البحث عن تطبيقات الليزر في علاج التسوس ومع ذلك، اتضح أنه ليس كل أنواع الليزر تفي بهذه المهمة، وعلى الرغم من تجنب الاهتزازات بسبب تقنية التلامس، لا يتم دائمًا التخلص من الآثار الجانبية الحرارية عند استخدام أشعة الليزر.


الليزر المتواصل والليزر النبضي الطويل على وجه الخصوص، يحثان على درجات حرارة عالية للغاية في اللب، حتى تبريد الهواء لا يقلل من درجة الحرارة هذه إلى قيمة مقبولة، الضرر الحراري لا يُذكر إلا عند استخدام نبضات فائقة القصر.


وفي الوقت نفسه، تتم مناقشة مزايا أخرى قد تكون أكثر أهمية من مجرد تخفيف الألم، من بين هذه الأشياء الهامة ما يسمى تكييف مادة الأسنان وإجراء أكثر دقة لإزالة التسوس، كما يوفر التكييف حماية إضافية للسن عن طريق إغلاق سطحه، وبالتالي يمكن أن يتأخر حدوث التسوس بشكلٍ ملحوظ، حيث تحسين التحكم في إزالة التسوس، على سبيل المثال عن طريق التحليل الطيفي للبلازما التي يسببها الليزر يمكن تقليل كمية المادة الصحية المراد إزالتها، ثم يتم تقليل مؤشرات تيجان الأسنان أو الجسور باهظة الثمن بشكل فعال.

شارك المقالة:
158 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook