ماهي أسباب الجروح المزمنة الغير قابلة للإلتئام

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي أسباب الجروح المزمنة الغير قابلة للإلتئام

ماهي أسباب الجروح المزمنة الغير قابلة للإلتئام.

تتسبب الجروح المزمنة التي تستمر لفترات زمنية طويلة في العديد من المشكلات والتعقيدات الصحية ، لذا فإن إيجاد العامل المسبب هو الخطوة الأولى للتعامل مع مثل هذه الحالات بطريقة منهجية صحيحة .


1.السكري :
يعتبر مرض السكري هو أكثر الأسباب شيوعا للجروح المزمنة الغير قابلة للإلتئام ، حيث يتضمن مرض السكري بعد العوامل المرضية التي تسهم بشكل مباشر في مثل هذه الجروح المزمنة ، وتشمل ..

  • إعتلال الأعصاب الطرفية : يتسبب إعتلال الأعصاب الطرفية في فقدان الإحساس بالأطراف ( خصوصا القدمين ) ، مما يزيد من إحتمالية تعرض القدم للإصابات والجروح دون أن ينتبه مريض السكري إلى ذلك .
     
  • قصور التدفق الدموي : يتسبب عدم تدفق الدم بكميات كافية إلى الأطراف في بطء إلتئام الجروح على نحو لافت .
     
  • تعرض الجرح للعدوى والإلتهاب : يتسبب تعرض الجرح للعدوى في العديد من المضاعفات والتعقيدات المرضية ، والتي منها تباطؤ إلتئام الجرح

ويعتمد التعامل الصحيح مع مثل هذه الجروح على الحفاظ على مستوى سكر الجلوكوز بالدم وفق المستويات الطبيعية ، بالإضافة إلى إرتداء الأحذية لحماية القدم من التعرض للجروح .


2.قرح الساق الوريدية :
تبدأ الصورة الإكلينيكية لهذه التقرحات عادة بتورم الساق وخروج سائل من مواضع معينة من الجروح الموجودة بالساق والتي تكون مقاومة للإلتئام ، بعد ذلك تصبح الساق المصابة أكثر إيلاما ومثيرة للحكة . يستلزم عرض مثل هذه الحالات على طبيب متخصص بالأوعية الدموية ، ولاسيما أنها قد تستلزم تدخل جراحي .


3.السرطان :
أحيانا قد تتكون الأعراض المبكرة لأنواع معينة من الأورام السرطانية من تقرحات أو جروح مزمنة غير قابلة للإلتئام ، وهو ما يحدث نتيجة إختلال الآلية الوظيفية للجهاز المناعي .

شارك المقالة:
219 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook