ماهي أسباب الحفاظ على الطاقة وأثرها على البيئة

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أسباب الحفاظ على الطاقة وأثرها على البيئة



 

 

ماهي أسباب الحفاظ على الطاقة وأثرها على البيئة
 

  • خطر النضوب: بالاعتماد على الدراسة البحثية التي أجرتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ووكالة الطاقة الدولية من المتوقع أن يستمر الكون في استهلاك 2٪ من الطاقة كل عام أكثر مما استهلك في العام الماضي ما لم يتم وضع بعض الإجراءات المضادة ووضعها موضع التنفيذ، في الواقع نحن نستهلك طاقة أكثر بكثير مما نكتشفه لمورد النفط لسد فجوة الطاقة وهو ما يعني ببساطة انخفاض احتياطيات النفط كل يوم.


    توجد أكبر مصادر النفط في الدول التي تشهد اضطرابات سياسية مما يعني أنها غير آمنة، يؤدي هذا إلى صراع مع مستهلكي الطاقة المرتفعين مثل الولايات المتحدة والصين ودول أخرى بما في ذلك الاعتماد المفرط عليهم، وهذا يفسر لماذا يجب الحفاظ على الطاقة بأي ثمن لحماية السكان في حالة حدوث أي طارئ.
     
  • يبقي سلسلة محفظتنا مغلقة: في الحياة هناك دوافع أكبر بكثير من المال، حيث يعد الحفاظ على الطاقة ميزة إضافية للطبيعة الأم ولكنه يمثل مساواة جيدة لخطتنا الأساسية، يوفر لنا الحفاظ على الطاقة المال عن طريق تقليص فواتير الطاقة الإجمالية، أيضًا يمكن أن يمكّننا تركيب معدات الطاقة البديلة مثل الطاقة الشمسية في منزلنا وشراء الأجهزة الموفرة للطاقة من التأهل للحصول على الحوافز الضريبية والخصومات.
     
  • بناء عدد أقل من محطات الطاقة: على الرغم من أن معظمهم ينظرون إلى إنشاء محطات الطاقة على أنه احتمال مشرق إلا أنها تؤثر بشكل كبير على البيئة، أولاً إنها قبيحة المظهر مما يعني أنها تتعارض مع القيمة الجمالية الطبيعية للمشهد، ثانيًا تلوث الصوت نظرًا؛ لأنها تولد الكثير من الضوضاء أثناء إنتاج الكهرباء، ثالثًا أنها خطرة لأن الأبخرة التي تنتجها محطة الطاقة يمكن أن تسبب أمراضًا تنفسية إذا تم استنشاقها بمرور الوقت. 


    كما أن تركيب أنظمة طاقة الرياح مثل التوربينات أمر غير ملائم لأنها تقتل أنواع الطيور المحلية التي تطير إليها، يعني الحفاظ على الطاقة توفير إمدادات كافية مما يخفف من الحاجة إلى بناء محطات طاقة جديدة أو تركيب توربينات جديدة.
     
  • يعزز صحة الإنسان: يمكن أن يتسبب التلوث الناجم عن مصادر الطاقة مثل الفحم والغاز الطبيعي والنفط في مجموعة كبيرة من المضاعفات الطبية الشديدة مثل الربو وسرطان الرئة، وهذا يسبب معاناة غير ضرورية وتكاليف طبية غير عادية، يضمن الحفاظ على الطاقة تقليل البصمة الكربونية وبالتالي تقليل حالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
     
  • يخفف من ظاهرة الاحتباس الحراري: نسبة كبيرة من الطاقة التي نستهلكها اليوم تأتي بشكل مباشر من الوقود الأحفوري، يتضمن تكرير هذه الوقود الأحفوري إلى طاقة مفيدة مثل البنزين للسيارات أو الكهرباء للتطبيقات المنزلية انبعاث كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.


    ثاني أكسيد الكربون هو المساهم الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة الأرض، تتجلى تأثيرات الاحتباس الحراري هذه الأيام بما في ذلك تغير أنماط الطقس وزيادة درجة حرارة الغلاف الجوي وارتفاع منسوب مياه البحر، مما يهدد بغمر بعض الجزر وانتشار الأمراض الفتاكة مثل السرطان، يقلل حفظ الطاقة من انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وبالتالي يقلل من احتمالية الاحترار العالمي.
     
  • ضمان إمدادات مياه آمنة ومستمرة: يعتبر الحفاظ على المياه أمرًا بالغ الأهمية لاستمرار الحياة في المستقبل، حيث يعد الماء عنصر حيوي ويشكل ثلثي سطح الأرض، لا ينبغي الحفاظ على المياه فحسب بل يجب أيضًا أن تكون نظيفة وخالية من التلوث حتى تعمل النظم الحيوية بشكل صحيح، يتطلب كميات هائلة من المياه لمحطات الطاقة الكهرومائية لتوليد الطاقة، وكلما تم توفير المزيد من الطاقة قلت كمية المياه اللازمة لهذه العملية.
     
  • مسؤولية اجتماعية: في بلد مثل أمريكا يتم توليد جزء أكبر من الطاقة عن طريق حرق الفحم، في حين أن هذا يوفر الكهرباء اللازمة لتلبية احتياجات السكان فإن عمال المناجم يعرضون حياتهم وصحتهم لخطر شديد كل يوم من خلال التعمق في مناجم الفحم، كما يعرض الأفراد العاملون في مناجم الغاز والنفط حياتهم للخطر كل يوم بالنظر إلى الطبيعة المتفجرة لموارد الطاقة هذه، علاوة على المخاطر المحتملة قد تظهر المضاعفات الصحية من خلال استنشاق هذه الأنواع من الوقود الأحفوري على المدى الطويل.
     
  • يخفف من تدمير الموائل: سيساعد الحفاظ على الطاقة دون أدنى شك في التخفيف من تدمير الموائل، الوقود الأحفوري المستخرج لإنتاج الطاقة يأتي من مكان ما وهذا في مكان ما هو موطن لبعض أنواع الحيوانات والنباتات، يؤدي التعدين في هذه العادات إلى نقل الحياة البرية والسكان، حتى أن بعض المناجم تتضمن إزالة قطع كبيرة من الغابات والتي تعد موطنًا طبيعيًا للحياة البرية.
     
  • الفوائد الشخصية: الفوائد الشخصية للحفاظ على الطاقة تشمل جسم الإنسان، حيث يمكننا تقليل استخدام الوقود الأحفوري عن طريق ركوب الدراجات بدلاً من قيادة السيارة أو تقليل استخدام أجهزة التنظيف كثيفة الاستهلاك للطاقة، يعني ركوب الدراجات ممارسة المزيد من التمارين وهذا يعزز مستوى لياقتنا وبالتالي يحافظ على أمراض القلب والأوعية الدموية، ممارسة الرياضة تجعلنا نشعر ونبدو أفضل.
     
  • الحفاظ على ثبات أسعار الطاقة: يعني الحفاظ على الطاقة القضاء على احتمال النقص، حيث تعني وفرة إمدادات الطاقة ثبات الأسعار على مدار العام أو انخفاض الأسعار بشكل أفضل، ستحافظ الأسعار الثابتة على استقرار ميزانيتنا كل شهر.
     
  • تأثير إيجابي في المجتمع: قد نعتقد أن الحفاظ على الطاقة سوف يمر دون أن يلاحظه أحد، الحقيقة هي أنه عندما يدرك الجيران فواتير الخدمات الشهرية المنخفضة الخاصة بنا سيكون لديهم فضول لمعرفة الخطوات التي تتخذها، سوف يرغبون أيضًا في تقليل فواتير الخدمات العامة الخاصة بهم، عندما تستمر هذه السلسلة سيشارك المزيد من الأشخاص في المجتمع في الحفاظ على الطاقة وهو أمر جيد لمستقبل المجتمع.
     
  • يمنح الباحثين مزيدًا من الوقت لصياغة الحلول والبدائل: يمنح الحفاظ على الطاقة الباحثين مزيدًا من الوقت للخوض في بحث عميق (يستغرق سنوات) لإيجاد حلول وبدائل لمصادر الطاقة التي من المتوقع أن تستنفد، في حين أنه من المتوقع أن ينضب الوقود الأحفوري فإن الاستخدام الحكيم للطاقة سيسمح للوقود الأحفوري بالعمل لفترة كافية لاكتشاف الحلول الملموسة.
     
  • سوف يتأثر الأداء الطبيعي للبلد: على الرغم من اتخاذ خطوات لتكثيف موارد الطاقة المتجددة إلا أن الحقيقة المرة هي أن الوقود الأحفوري لا يزال مصدر الطاقة الأكثر اعتمادًا في العالم، إذا استنفد الوقود الأحفوري اليوم فإن العالم بأسره سيصل إلى طريق مسدود، والحفاظ على الطاقة هو الطريقة الوحيدة لمنع حدوث مثل هذا الشيء.
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook