ماهي أسباب السعال المزمن

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي أسباب السعال المزمن

ماهي أسباب السعال المزمن.

يعتبر السعال أحد الآليات الدفاعية التي ينتهجها الجسم ضد أي جسم غريب يحاول الدخول عبر القنوات التنفسية ، كذلك قد يكون السعال علامة تحذيرية للعديد من المشكلات الصحية ، ولاسيما المتعلقة بالجهاز التنفسي . عندما يستمر السعال لفترة زمنية طويلة ( أكثر من 8 أسابيع ) ، فإن هذا يسمى بـ السعال المزمن ، والذي يحمل العديد من الآثار النفسية والجسمانية السلبية بالنسبة للمريض . لذا من خلال السطور القادمة سنقوم بتسليط الضوء على الأسباب المحتملة للسعال المزمن .

  1. التدخين : يعتبر التدخين السبب الأكثر شيوعا للسعال المزمن . يحتوي دخان السجائر على مواد كيميائية ضارة مثل أول أكسيد الكربون والقطران ، حيث تتسبب هذه المواد في تهيج الأغشية المخاطية المبطنة للشعب الهوائية ، مما يسبب السعال المزمن .
  2. التنقيط الأنفي الخلفي : حيث يتسرب المخاط من الأنف إلى البلعوم ، الأمر الذي يهيج النهايات العصبية الموجودة بالبلعوم الأنفي . ويلاحظ أن التقطير الأنفي الخلفي عادة ما يرتبط بوجود عدوى فيروسية بالجهاز التنفسي ، كما يلاحظ أن نوبات السعال الليلي تميل إلى أن تكون أشد من تلك التي تحدث على مدار اليوم . تتضمن علاج مثل هذه الحالات مزيلات إحتقان الأنف بالإضافة إلى مضادات الهيستامين .
  3. مرض إرتجاع المرئ : هي حالة مرضية تتسبب في عودة الطعام المهضوم الموجود بالمعدة إلى المرئ نتيجة لضعف عضلة البواب ( الصمام الموجود بين المرئ والمعدة ) ، حيث يشكو المريض عادة من حموضة المعدة والقئ المتكرر ، بالإضافة إلى السعال المزمن .
  4. أمراض مزمنة مثل : سرطان الرئة ، الربو الشعبي ، أمراض القلب .
شارك المقالة:
220 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook