ماهي أسباب السمنة الزائدة عند الأطفال وعوامل خطورتها

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أسباب السمنة الزائدة عند الأطفال وعوامل خطورتها

 

 

ماهي أسباب السمنة الزائدة عند الأطفال وعوامل خطورتها

 

تُعدّ السًمنة لدى الأطفال من المشكلاتِ الصحيّة التي تؤثر سلبًا على صحةِ الطفل، حيثُ إنّ الأطفال الذين يُعانون من السُمنةِ المُفرطة تكون أوزانهم غير مناسبة لكلّ من أعمارهم، وأطوالهم، إذ يمكن معرفة وضع الطفل بقياسِ مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index)، باستخدامِ كلّ من الوزن، والطول لحسابِ مؤشر الكتلة لديه بناءً على جنسه وعمره، حيثُ تكون نسبة مؤشر كتلة الجسم لدى الأطفال الذين يُعانون من السُمنة أعلى من 95%، كما تُعدّ السُمنة من المشاكلِ الصحيّة التي تؤثر على الصحة البدنيّة للطفل، بالإضافةِ إلى الصحيّة النفسيّةِ والذهنيّة، إذ يمكن أنّ يُعاني بعض الأطفال من الاكتئاب وضعف الثقةِ بالنفسِ، لذا يُنصح بالحدِ من انتشارِ السُمنةِ بين الأطفال، والتقليلِ منها عن طريقِ إجراءِ تغييراتٍ في العاداتِ الغذائيّةِ للطفل، والحرص على ممّارسة التمارين الرياضيّة.

 

عوامل تزيد من خطرِ السُمنةِ لدى الأطفال

توجد بعض العوامل التي تؤدي إلى زيادةِ خطرِ إصابةِ الأطفال بالسُمنة، ونذكر منها ما يأتي:

  • النظام الغذائيّ المُتبع: حيثُ إنّ الإكثارِ من تناول الأطعمة عالية المحتوى بالسعراتِ الحراريّة كالأطعمة السريعة، والمخبوزات، وبعض الوجبات الخفيفة يمكن أنّ يُسبب زيادةً في الوزن لدى الأطفال، بالإضافةِ إلى تناولِ السكاكر والحلويات، وبعض المشروبات السكريّة بما في ذلك عصائر الفواكه.
  • قلة ممّارسة الرياضة: حيث إنّ الأطفال الذين لا يمارسون الرياضة هم أكثر عُرضةِ لزيادةِ الوزن؛ ذلك لأنّهم لا يقومون بالنشاط البدنيّ المطلوب لحرقِ السعرات الحراريّة المُتناولة.
  • العوامل الوراثيّة: حيثُ إنّه إذا كان أفراد العائلة يُعانون من زيادةٍ في الوزن، يكون الطفل أكثر عُرضةً لزيادةِ الوزنِ أيضًا.
  • العوامل النفسيّة: يمكن أنّ يزيد الضغط النفسيّ أو العائليّ من خطرِ الإصابةِ بالسُمنةِ لدى الطفل، حيثُ إنّ بعض الأطفال يُكثرون من تناولِ الطعام كنوعٍ من التعاملِ مع المشاعرِ السلبيةِ.

 

المضاعفات المُحتملة للسُمنةِ لدى الأطفال

توجد بعض المضاعفات المُحتملة نتيجة إصابةِ الطفل بالسُمنةِ، ونذكر منها ما يأتي:

  • زيادةِ خطر الإصابة بمرضِ السّكري من النوع الثاني؛ بسبب إفراز الإنسولين المُفرط، ومقاومة الإنسولين.
  • عدم انتظام الحيض لدى الفتيات في سن المراهقة.
  • الإصابة بالنوباتِ القلبيّة، والسكتاتِ الدماغيّة؛ نتيجةَ ارتفاعِ مستوى الكولسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم.
  • انقطاع التنفس الانسداديّ النوميّ.
  • احتمالية تَكون حصى في المرارة.
  • الإصابة بالارتجاع المعديّ المريئيّ.

 

شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook