ماهي أسباب الصداع عند الحمل

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي أسباب الصداع عند الحمل

ماهي أسباب الصداع عند الحمل.

  1. فقر الدم : ينشأ فقر الدم نتيجة إنخفاض مستوي الهيموجلوبين بالدم ، حيث تشكو النساء الحوامل المصابات بفقر الدم من صداع بالمنطقة الأمامية من الرأس ، والذي يمتد إلى الجبهة والعينين . يرتبط هذا النمط من الصداع عادة بوجود أعراض مرضية أخرى مثل .. شحوب الوجه ، صعوبة التنفس ، خفقان القلب ، الشعور بالتعب والإرهاق . يتم التعامل مع مثل هذه الحالات من خلال إتباع نظام غذائي متوازن ، والحرص على تناول أقراص الحديد بإنتظام .
  2. إرتفاع ضغط الدم : يعتبر مراقبة ضغط الدم أثناء شهور الحمل من الضوابط الواجب إتباعها لتجنب الإصابة بإرتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أو تسمم الحمل . ينشأ الصداع الناشئ عن إرتفاع ضغط الدم في الجزء العلوي من الرأس ، والذي يكون صداع متزايد الشدة قد تعجز المسكنات التقليدية في القضاء عليه . يهدف التعامل مع هذا النمط من الصداع إلى السيطره على ضغط الدم المرتفع ، وهو ما يتم من خلال إتباع نظام غذائي ذو محتوى منخفض من الملح ، بالإضافة إلى الأدوية الخافضة لضغط الدم المرتفع ( ألدوميت ، إبيلات ريتارد .. إلخ ) ، مع مراقبة ضغط الدم على نحو دوري منتظم .
  3. إنخفاض ضغط الدم : ينخفض ضغط الدم نسبيا أثناء الحمل مقارنة بالقيم الطبيعية المعتادة في غير ظروف الحمل ( ضغط الدم الطبيعي 120 / 80 ، في حين أثناء الحمل 110 / 70 ) . يؤدي إنخفاض ضغط الدم عن هذه المعدلات المذكورة إلى الشعور بصداع في مؤخرة الرأس ، والذي يمتد إلى الرقبة ، ويكون مصحوبا بالوخز والتنميل بهذه المناطق . يتم التعامل مع حالات الصداع الناجمة عن إنخفاض ضغط الدم من خلال إرشاد المريضة إلى الراحة وتناول غذاء صحي متواون ، مع قياس ضغط الدم بإستمرار ، أيضا في الحالات الشديدة يمكن إستخدام بعض الأدوية التي تساعد على رفع ضغط الدم إلى المعدلات الطبيعية ( ينبغي أن يكون تحت إشراف طبي متخصص ) .
  4. الصداع الهرموني : ينشأ الصداع الهرموني نتيجة إرتفاع مستويات هرمونات الحمل ( الإستروجين ، البروجسترون .. إلخ ) . هذا النوع من الصداع يشمل كامل الرأس ، ويرتبط بوجود غثيان وقئ . يتسم تأثير الصداع الهرموني بأنه مؤقت ، كما أنه يتلاشى تلقائيا على نحو متدرج . وعموما ينصح بشرب الكثير من السوائل للتخلص من الصداع الهرموني ، كذلك فلامانع من إستخدام بعض المسكنات ( مثل الباراسيتامول ) .
شارك المقالة:
216 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook