ماهي أسباب النتائج الخاطئة لاختبارات الحمل

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أسباب النتائج الخاطئة لاختبارات الحمل

 

 

ماهي أسباب النتائج الخاطئة لاختبارات الحمل

 

هناك عدة اسباب يمكن ان تؤدي الى نتيجة اختبار الحمل الخاطئة , و خاصة عند استخدام اختبار الحمل المنزلي . و يجب النظر في الانواع المختلفة لاختبارات الحمل فضلا عن الظروف التي قد تؤدي الى القراءة الخاطئة .

انواع اختبارات الحمل

 هناك نوعان اساسيان من اختبارات الحمل وهم  :

اختبارات البول

و هي اكثر اختبارات الحمل شيوعا و التي قد تجرى من قبل الطبيب او من قبل السيدة نفسها عن طريق اختبار الحمل المنزلي . و من المهم تحديد متى يتم اجراء اختبارات الحمل من اجل الحصول على نتائج اكثر مصداقية . و يجب الانتظار على الاقل فترة اسبوع من غياب الدورة الشهرية لاجراء الاختبار من اجل ضمان الدقة , على الرغم من وجود الاختبارات التي يمكن الحصول عليها بدون وصفات طبية تعطي نتائج دقيقة بعد يوم واحد من غياب الدورة الشهرية .

اختبارات الدم

 بعض اختبارات الدم تكون واقعية للغاية و يمكن الاعتماد عليها , في حالة عدم وجود اي مشكلة تؤثر على نتيجة القراءة الصحيحة . و تعد اختبارات الدم للكشف عن الحمل ليست هي القاعدة المتبعة لكثير من النساء . و عادة ما تقوم النساء اللواتي يخضعن لعلاجات العقم و النساء الذين يعانون من ظروف صحية خطيرة الكشف عن الحمل عن طريق اختبارات الدم حيث يتم الحصول على النتائج في وقت مبكر , و غالبا يكون بعد اسبوع واحد من حدوث الحمل .

اسباب الخطأ في اختبار الحمل

في استكشاف احتمالية الحصول على نتائج اختبارات الحمل الخاطئة , يجب القاء نظرة على النتائج الممكنة . و عادة ما تكون النتائج السلبية الكاذبة لاختبارات الحمل هي الاكثر شيوعا من النتائج الايجابية الخاطئة . و هناك عدة اسباب تؤدي الى النتائج الخاطئة و عدم الدقة .

خطأ بشري

من الممكن جدا عن القيام باختبارات الحمل المنزلية , حيث يمكن ان تفوت خطوة اثناء اجراء الاختبار المنزلي بسهولة اذا كنت لا تقرأ الاتجاهات جيدا من البداية الى النهاية قبل البدء في اجراء الاختبار . فمن المهم اتباع الخطوات جيدا و بالترتيب الصحيح لضمان الحصول على نتائج سليمة . و هذا يشمل الوقت المناسب من اليوم لاجراء الاختبار . و عادة ما يكون مستويات HCG مرتفعة في الصباح , مما يجعل  هذا افضل وقت لاجراء اختبار الحمل . و لكن عن اجراء الاختبار في اوقات مبكرة من الحمل قد لا يوجد ما يكفي من هذا الهرمون في الجسم من اجل الكشف عنه . كما ان شرب الكثير من المياه يمكن ان تتداخل مع القراءة , لانه من الممكن ان يخفف من مستويات الهرمون في البول .

التوقيت

 ان الانتظار طويلا بعد جمع عينة البول يمكن ان تتداخل ايضا مع القراءة . و توجد الكثير من الاختبارات التي يمكن استخدامها من خلال وضعها في مجري البولا بدلا من غمسها في العينة , و يجب التأكد من استخدامهافي غضون  15 دقيقة . و من ناحية اخرى , يجب ان تعطي الاختبار الوقت الكافي للعمل اذا كنت ترغب في التأكد من القراءة . كما تتطلب بعض الاختباراتا بضع دقائق لاعطاء القراءة . و من الضروري جدا عدم نسيان التأكد من تاريخ صلاحية الاختبار .

الحمل خارج الرحم

 يعد الحمل خارج الرحم من المشاكل الكبيرة حيث توجد البويضة المخصبة موجودة في مكان اخر خارج الرحم . و يمكن هذا ان يتداخل مع مستويات HCG في الجسم , مما يؤدي الى صعوبة القراءة الذقيقة . لذلك ينبغي على السيدة التي تعاني من آلام حادة في الحوض او البطن , و تطور اعراض الحمل الشائعة ان تذهب الى الطبيب على الفور .

العلاجات الدوائية

 يمكن ان يؤدي استخدام بعض الادوية الي التداخل مع اختبارات الحمل . و خصوصا ادوية الخصوبة و التي تحتوي على هرمون HCG . و يجب على الادوية التي لا تحتوي على الهرمون عدم التداخل مع اختبارات الحمل بما في ذلك حبوب منع الحمل .

بعض الادوية التي لا تحتوي على هرمون HCG يمكن ان تؤدي الى عدم دقة قراءة الاختبارات , و لكن يحدث هذا في بعض الحالات النادرة .  و لكن توجد بعض الادوية مثل Phenergan   البروميثازين  و هو احد ادوية الحساسية الاكثر شيوعا  و التي يمكن ان تتداخل مع بعض اختبارات الحمل . و من الادوية الاخرى التي يمكن ان تتداخل مع اختبارات الحمل  مثل بعض مدرات البول , و مضادات التشنجات و  بعض المهدئات . لذلك يجب على النساء اللواتي يتناولن هذه الادوية اخبار اطباءهم عند رغبتهم في الحمل .

رابعا : حالات طبية : نادرا ما تتسبب الظروف الطبية في قراءات غير دقيقة لاختبارات الحمل , مثل الاورام او مشاكل الكبد .

شارك المقالة:
184 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook