ماهي أسباب انقطاع الطمث

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي  أسباب انقطاع الطمث

ماهي  أسباب انقطاع الطمث.

بمجرد وصول الأنثى إلى سن البلوغ ، تبدأ الصفات الجنسية الثانوية ( مثل كبر حجم الثدي ، ظهور شعر العانة .. إلخ ) بالظهور ، إضافة إلى بدء دورة الطمث الشهرية ، والتي تحدث كل شهر قمري ( غالبا كل 28 يوم ) . لذا يعتبر إنتظام دورة الطمث أحد أهم مؤشرات الحالة الصحية الجيدة .. ومن ناحية أخرى ، فإن إنقطاع الطمث يشكل مصدرا للقلق لدى الكثير من النساء ، لذا سنقوم بإلقاء الضوء على أهم أسباب إنقطاع الطمث .

  1. الحمل : يعتبر الحمل السبب الأكثر شيوعا لإنقطاع الطمث ، لذلك ينبغي إعتبار كل حالة من حالات إنقطاع الطمث حملا حتى يثبت خلاف ذلك ، وذلك من خلال إجراء إختبار حمل .
  2. الرضاعة الطبيعية المنتظمة : تعمل الرضاعة الطبيعية المنتظمة على زيادة مستويات هرمون البرولاكتين الذي يمنع الإباضة ، والتي يقصد بها عدم قيام المبيض بإنتاج بويضات ، الأمر الذي يؤدي إلى إنقطاع الطمث .
  3. الأمراض النسائية : يمكن أن يكون إنقطاع الطمث أحد الأعراض المرضية للعديد من الأمراض النسائية مثل تكيس المبايض أو بطانة الرحم المهاجرة . يعتمد تشخيص هذه الحالات بشكل أساسي على فحص منطقتي البطن والحوض بالموجات فوق الصوتية ، مع عمل بعض الإختبارات المعملية الهرمونية .
  4. السمنة : تتسبب زيادة وزن الجسم في زيادة مقاومة الجسم للإنسولين ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الأندروجين ، وبالتالي إنقطاع الطمث .
  5. وسائل تنظيم الأسرة : مثل أقراص تنظيم الأسرة التي تحتوي على البروجسترون فقط ، بالإضافة إلى الحقن .
  6. فقر الدم وسوء التغذية .
  7. التوتر والإرهاق .

يتم التعامل مع حالات إنقطاع الطمث من خلال تحديد العامل المسبب ، ومن ثم العمل على علاجه . أيضا يمكن حث دورة الطمث على النزول من خلال عمل دورة طمث إصطناعية بإستخدام بعض الأدوية الهرمونية .

شارك المقالة:
210 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook