ماهي أسباب تشنج عضلات الجسم وعوامل الخطورة

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أسباب تشنج عضلات الجسم وعوامل الخطورة

 

 

ماهي أسباب تشنج عضلات الجسم وعوامل الخطورة 

 

تحدث التشنجات العضلية لأي عضلة في الجسم، وهي تقلُّصات لا إرادية تحدث للعضلة وقد تصل شدتها إلى أن تكوم مؤلمة للغاية، وأكثر عضلات الجسم تعرُّضاً لهذه التشنُّجات، هي الجزء السفلي من الساق، والجزء الأمامي والخلفي من الفخذ، والقدمين، والذراعين، والبطن، ومن الأسباب المؤدية إلى الإصابة بتشنجات العضلات ما يأتي:

 

نقص وصول الدَّم

تؤدي الإصابة بتضيُّق الشرايين التي تنقل الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة إلى حدوث تشنُّج في المنطقة التي تُغذيها، وذلك بسبب نقص الدّم المُحمَّل بالأكسجين لتلك المنطقة، وعادةً ما يكون تشنُّج مؤقت يزول مع ممارسة الرياضة.

 

الإفراط في استخدام العضلات

تحدث التشنجات العضلية عند ممارسة التمارين الشَّاقة في بيئة حارَّة، تكرار التمرين نفسه لفترة طويلة يؤدي إلى نفاذ مخزون العضلات من الطاقة والسوائل فيُصبح من السهل أن يحدث فيها التشنُّج، يمكن أن يحدث ذلك في الأشخاص الذين يقومون بأعمال يدوية تحتاج إلى القوة العضلية مثل قص العشب وتقليمه، وأعمال البناء يمكن أن تؤدي إلى تشنجات في الرقبة، الظهر أو الكتف.

 

إصابة العضلات بالجفاف

يمكن أن تؤدي إصابة العضلات بالجفاف إلى حدوث التشنجات وذلك بسبب انخفاض مستوى السوائل في الجسم، إضافة إلى ذلك فأن حدوث نقص في مستوى المعادن الأساسية مثل الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم يؤدي إلى حدوث تشنُّج العضلات.

 

ضغط الأعصاب

يُمكن لأعصاب العمود الفقري أن تُسبب تشنُّجاً في الساقين، ويزداد الشعور بالألم كلما مشى الشخص المُصاب، ويمكن التخفيف من الألم بالمشي بشكل منحني قليلاً.

 

عوامل تزيد خطر الإصابة بالتشنجات

يمكن لبعض العوامل أن تتسبب بزيادة حدوث تشنُّج العضلات ومن هذه العوامل:

  • العُمر: تقل الكتلة العضلية في حال التقدّم في العمر، وبالتالي يزداد هناك ضغط على العضلات المُتبقية؛ مما يزيد من فُرصة حدوث التشنُّج.
  • الحمل: تزداد فُرصة الإصابة بتشنجات العضلات خلال فترة الحمل.
  • الأمراض: يزداد خطر الإصابة بالتشنجات لدى مرضى السكري، والأعصاب، والكبد، والغُدَّة الدُّرقية.

 

شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook