ماهي أسباب توقف نبض الجنين وكيفية التعامل مع هذا الوضع

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أسباب توقف نبض الجنين وكيفية التعامل مع هذا الوضع

 

 

ماهي أسباب توقف نبض الجنين وكيفية التعامل مع هذا الوضع

 

أنواع الوعكات التي تصاب بها النساء

تعاني الكثير من النساء أثناء فترة الحمل من الكثير من الوعكات الصحية غير المتوقعة لأسباب كثيرة ومتعددة ،ويختلف تأثير مثل هذه الوعكات من أنثى لأخرى ،حيث تعاني بعض النساء من هذه الآلام والوعكات أكثر من غيرهن بسبب ضعف بنيتهن وعدم قدرتهن على احتمال آلام الحمل ومصاعبه،لذلك يجب على كل امرأه تقدير حجم تحملها لمثل هذه الوعكات واتخاذ كل ما يلزم للوقاية من المضاعفات التي قد تجلب الخطر عليها.

 

أسبا توقف الجنين عن النبض

ومن الوعكات الصحية التي قد تمر بها الحامل أثناء الحمل هو توقف نبض الجنين ،حيث تشعر المرأة بشكل مفاجيء بعدم وجود نبض للجنين بداخلها، وتبدأ المرأة بالقلق لهذا الأمر الذي تختلف أسبابه ومن هذه الأسباب:

 

  1. وجود بعض العيوب أو الإختلالات في الكروموسومات الوراثية او في الجينات.
  2. ومن الأسباب الأخرى التي تلعب دوراً هاماً في توقف نبض الجنين هو وجود بعض الأجسام المضادة للفوسفات الدهنية( antiphospholipid antibodies) ،والتي تمثل حالة تتكون فيها أجسام مضادة في دم الأم ضد الأنسجة والخلايا في الجنين والتي تتعامل مع هذه الخلايا على أنها أجسام غريبة يقوم بمقاومتها لذلك لا بد من فحص تلك الأجسام ومعرفة فيما إذا كانت هي السبب في الإجهاض .
  3. ومن الأسباب الأخرى في توقف نبض الجنين الأسباب المتعلقة و المرتبطة بالرحم ، ومن هذه الأسباب العيوب الخلقية ما يعرف باسم الحاجز الرحمي ،وكذلك الرحم ذو القرنين ،ومن العيوب المرتبطة بالرحم أيضاً ما يعرف بالعيوب المكتسبة مثل الأورام الليفية والتي تكون موجودة أسفل بطانة الرحم ،وكذلك الإلتصاقات التي تحدث داخل الرحم بالإضافة الى تكيسات المبايض ،ويتضمن ذلك أيضاً حدوث خلل في التوازن الهرموني والنقص في إفراز هرمون البروجيستيرون في فترة معينة أثناء الحمل والذي يتسبب بشكل رئيسي بإيجاد بطانة رحم ضعيفة تمنع تعشيش البويضات و الذي بدوره يؤدي الى موت الجنين بعد أسابيع من الحمل.

 

التحاليل التي يجب اللجوء إليها

فكما لاحظنا سابقاً توجد عدة أسباب رئيسية لتوقف نبض الجنين ،لذلك لا بد علينا من اللجوء للفحص الطبي المتخصص للكشف والقيام بدراسة الحالة عن طريق إجراء بعض التحاليل و تتضمن :

 

  1. تحليل هرمونات الغدة الدرقية
  2. تحليل الدم ونسبة السكر في الدم
  3. الفحص لكشف إمكانية وجود فيما إذا كان هناك ميكروبات تتسبب في الإجهاض


ومن أفضل الفحوص التي يمكن عملها هو القيام بعمل أشعة تلفزيونية لتحديد فيما إذا كان الرحم يحتوي أوراماً ليفية , وأيضاً لا بد من البحث عن الأجسام المضادة .

 
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook