ماهي أسباب رائحة الفم الكريهة وطرق التخلص منها

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أسباب رائحة الفم الكريهة وطرق التخلص منها

 

 

ماهي أسباب رائحة الفم الكريهة وطرق التخلص منها

 

حيث أنه جزء من الوجه وله عدة مكونات منها الشفاه والأسنان واللسان والبلعوم وأشياء أخرى ولكن أهمها الشفاه التي هي باب الفم ووظائفه كبيرة حيث بفضله يدخل الطعام للأمعاء ويتم هضمه عن طريق الأسنان.

وكذلك أيضًا حيث أنه هو الطريق الوحيد الذي يستطيع به التواصل مع الغير عن طريق اللسان، وعند التحدث يخرج هواء، ولذلك لابد من الاهتمام بكل أجزاءه فهي التي تجعل الأشخاص يقتربون أو يبتعدون عنا.

 

نصائح للمحافظة على الفم

 

بعدما تعرفنا على أعضائه ووظائفه وعرفنا أنه جزء مهم فلابد من المحافظة عليه بتنظيفه وغسله باستمرار بفرشاة أسنان.

وأيضًا القيام بتنظيف ما بين الأسنان وجعله دائمًا له رائحة طيبة حتى لا تسوس الأسنان وتضعف اللثة ينتج روائح كريهة وبكتريا وأيضًا جعله رطب.

أسباب روائح الفم الكريهة

حيث يوجد أسباب تجعل للفم رائحة كريهة ومن هذه الأسباب هي:

 
  • جفاف الفم وهو عدم وجود سائل عند اللعاب في تواجد خلايا ميتة على اللسان وأيضًا اللثة تظهر روائح كريهة.
  • من أسبابها وجود أمراض كثيرة عند الشخص مثل مرض السكري أو مرضى الأمراض المزمنة مثل مرض السرطان الناتج بسبب التدخين الذي يجعل الفم كريهة.
  • وكذلك أيضًا بسبب التهاب اللثة وقلة تنظيفها وخصوصًا في الصباح لأن الإنسان ينام فترة طويلة وتتراكم الطعام في الفم وينتج بكتريا وفطريات، وكذلك التهاب في الجهاز التنفسي يسبب خروج بلغم وسوائل.

 طريقة إزالة الروائح الكريهة من الفم

حيث أنه يوجد عدة طرق تزيل روائح الفم الكريهة:

  • تناول الشاي الأخضر بعد الأكل يعقم الفم وكذلك أيضًا تناول الفاكهة التي بها فيتامين سي مثل البرتقال وأيضًا البطيخ فهما يقومان بطرد البكتريا.
  • وكذلك مراعاة عدم تناول الطعام الذي يجلب روائح كريهة بكثرة مثل البصل وأيضًا الثوم وتناول البقدونس بكثرة تزيل الروائح وأيضًا الشبت والكزبرة، غسيل الفم باستمرار بعد الأكل مباشرة وأيضًا قبله.
  • وأيضًا الحفاظ على الحنجرة وبقائها رطبة بشرب السوائل لأن جفافها يسبب روائح غير طيبة وهذا من كثرة تناول العصائر، وأيضًا المحافظة عليها بغسلها بالفرشاة ومعجون الأسنان بجميع جهات الأسنان والفم.
  • وكذلك أيضًا القحط بهما حتى يظهر لونهما الأحمر وإزالة اللون الأبيض الذي يسبب الروائح، أيضًا غسلها مرتين في اليوم على الأقل حتى تزيل الروائح الكريهة أول بأول وعدم إعطاء الميكروبات فرصة للتراكم.

طريقة التخلص من رائحة الفم بطرق طبيعية

 

هناك عدة طرق لكي تتخلص من روائح الفم وهما

1 – شرب الماء

لابد من تناول الماء بكثرة لأنها تزيل الروائح بسبب جعل الفم واللعاب رطب دائمًا وكذلك تحمي الفم من الجفاف الذي يجعل الفم مليء بالبكتيريا والفطريات.

2 – الخل وبيكربونات الصوديوم

حيث نقوم بتناول الخل ونقوم بغرغرته في الفم يوميًا حيث تقوم بتخفيف الخل بالماء واستخدامه كمضمضة للفم وخصوصًا قبل الإفطار فيجعل الفم ذو رائحة طيبة.

بينما بيكربونات فهي من المكونات التي تجعل الفم له رائحة طيبة حيث نقوم بوضع القليل من البيكربونات على الفرشاة ونفركها جيدًا في الأسنان وأيضًا اللسان وهذا يعمل على توازن حموضة الفم ويخلصه من البكتيريا وأيضًا الفطريات.

3 – تناول النعناع والبقدونس

حيث تناول النعناع والبقدونس يعملان على جلب الروائح الطيبة للفم ويقومون بقتل البكتيريا ويتم تناول النعناع مرتين في اليوم والبقدونس يتم مضغه على الأقل مرتين في اليوم لأنه يحتوي على الكلوروفيل الذي يجعل الفم له رائحة طيبة.

4 – تناول الخضراوات والقليل من السكريات

حيث تناول الفواكه والخضروات تعمل على نظافة الجهاز الهضمي وهذا بسبب الألياف الموجودة بها، وأيضًا السكريات تعمل على جلب السوس وتجعل الفم كريهة كما تضر اللثة لذلك يجب تناولها بكمية قليلة.

خلطة لإزالة روائح الفم

يمكن إزالة الروائح الكريهة عن طريق الخلطات منها

1 – خلطة قشر البرتقال والليمون

حيث نأتي بكمية معينة من قشر البرتقال الجاف وكمية من الليمون وأيضًا معهم بيكربونات الصوديوم، ثم بعد ذلك نقوم بوضع قشر البرتقال والليمون في الخلاط ونطحنه بشدة.

ثم نقوم بعدها بإضافة بيكربونات الصوديوم عليها ونعيد مرة أخرى الطحن ثم نضع الخليط على الأسنان ونقوم بفركها جيدًا ونتركه مدة تتراوح العشر دقائق ثم نقوم بغسله من على الأسنان بماء فاتر وسنرى النتيجة.

2 – خلطة الفحم الأسود مع بيكربونات الصودا

حيث نجمع كمية قليلة من الفحم وخاصة الأسود ومعه ملعقة كبيرة بيكربونات صودا أيضًا معلقة صغيرة من عصير الليمون، ثم نقوم بخلط الفحم مع البيكربونات.

ثم بعد ذلك نقوم بسكب عصير الليمون على الخليط ونخلطهم مرة أخرى بطريقة جيدة، ثم بعدها نضع هذا الخليط على فرشاة الأسنان ونفركها جيدًا ثم نغسلها وستجد النتيجة.

3 – خلطة القرفة

حيث تستعمل القرفة في بعض العلاجات وهي فعاله فيمكن استعمالها في محاربة الميكروبات داخل الفم وجعل الفم له رائحة طيبة.

حيث نستخدم نصف معلقة كبيرة من القرفة ونضع عليها بعض من ورق الغار ونضع عليها كمية من الماء ثم نقوم بغليها جيدًا ثم نتركه يبرد ونقوم بالمضمضة به وسنرى إزالة الرائحة من الفم.

شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook