ماهي أسباب طنين الأذن

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي أسباب طنين الأذن

ماهي أسباب طنين الأذن.

مما لاشك فيه أن كثرة التعرض للضوضاء هو السبب الأكثر شيوعا الذي يتسبب في حدوث طنين الأذن ، أيضا فإن طنين الأذن من الشكاوى المرضية الشائعة جدا عند التقدم بالعمر ، وعموما فإن تجنب التعرض للضوضاء والأصوات الصاخبة ليس كافيا للحد من إحتماليات الإصابة بطنين الأذن ، إذ توجد العديد من الأسباب الأخرى التي قد تتسبب في الإصابة .

  1. شمع الأذن : يؤثر تراكم الإفرازات الشمعية داخل الأذن على مستوى السمع ، كما أنه قد يتسبب في حدوث طنين بالأذن ، وبناء عليه ينبغي إزالة هذه الإفرازات الشمعية المتراكمة بواسطة طبيب مختص مدرب ومؤهل لهذا الأمر .
  2. الأدوية : قد يؤثر الإفراط في إستخدام أدوية معينة ( مثل الأسبرين ، مضادات الإكتئاب ، بعض المضادات الحيوية ، العلاج الكيماوي ) على الأذن مسببا الطنين ، وفي هذه الحالات ينبغي إستشارة الطبيب المعالج لتعديل الجرعة الدوائية المقررة أو تغيير الدواء من الأساس .
  3. قد تتسبب الإصابة ببعض الأمراض في حدوث طنين الأذن ، لعل أهمها : داء منيير ، إرتفاع ضغط الدم ، مرض السكري .
  4. مشكلات الفم والأسنان : كما في حالة وجود إضطرابات بالمفصل الفكي الصدغي ، والتي تتسبب في ظهور طنين الأذن .
  5. التعرض لصدمة مباشرة بالرأس ، كما في الحوادث أو عند ممارسة رياضات عنيفة كالملاكمة .

لايوجد عقار معين يمكن إستخدامه لعلاج طنين الأذن ، حيث تعتمد الخطة العلاجية للتخلص من طنين الأذن على إيجاد العامل المسبب ثم علاجه ، أيضا فإن إستخدام الوسائل المساعدة للسمع ( سماعات الأذن ) في الحالات المتقدمة من المرض قد تجدى نفعا

شارك المقالة:
241 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook