ماهي أسباب قشرة الشعر

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي أسباب قشرة الشعر

ماهي أسباب قشرة الشعر.

يتجاهل بعض الناس مسألة قشرة الشعر بإعتبارها مشكلة لاتؤثر على الصحة أو الحياة بشكل عام ، لكن في واقع الأمر فإن قشرة الشعر من المشكلات المحرجة التي قد تسبب إنعدام الثقة بالنفس وإنعدام تقدير الذات ، بالإضافة إلى ما قد يترتب عليه من مشكلات نفسية . لذا سنقوم بتسليط الضوء على أسباب قشرة الشعر وكيفية التعامل معها .


1.جفاف الجلد & جفاف فروة الرأس :
يميل الناس أثناء فصل الشتاء والجو البارد إلى البحث عن الدفء والتواجد به ، لكن الدفء المبالغ فيه قد يتسبب في جفاف الجلد وفروة الرأس على حد سواء ، وهو ما يؤدي إلى تهيج فروة الرأس والشعور بالحكة . يتسبب فرك فروة الرأس الجافة في ظهور قشرة الشعر ، والتي هي في الأساس عبارة عن قطع صغيرة من فروة الرأس الجافة المصابة بالتهيج والحساسية .


2.الإكزيما الدهنية :
تظهر عادة عند أصحاب البشرة الدهنية ، حيث تتسبب في إحمرار الجلد وظهور القشور . الإكزيما الدهنية شائعة الحدوث في فروة الرأس ، لكنها قد تمتد أحيانا إلى الحاجب أو منطقة الإبط أو حول الأعضاء التناسلية .


3.الصدفية :
تنشأ الصدفية نتيجة وجود خلل في آلية إنقسام الخلايا الجلدية ، وهو ما يؤدي إلى تسارع معدل إزالة طبقة الجلد الخارجية ( الأدمة ) ، ليعاني المريض من ظهور قشور فضية اللون والتي تشبه الأصداف . يلاحظ أن الرأس والأطراف هي الأماكن الأكثر عرضة للإصابة بالصدفية .


4.تحسس فروة الرأس نحو عوامل معينة مسببة للحساسية ، لعل أهمها :
أصباغ الشعر ، العطور ، منتجات العناية بالشعر .


5.سوء التغذية :
ولاسيما نقص فيتامينات ( جـ ، د ، هـ ) .
للتعامل مع حالات قشرة الشعر ، ينصح بإتباع ما يلي ..
•تنظيف فروة الرأس : وذلك من خلايا إزالة الأنسجة الميتة والقشور ، بالإضافة إلى إفرازات الغدد الدهنية الجافة .
•غسل الشعر وفروة الرأس بمنتجات علاجية معينة والتي تحتوي على حمضا الساليسيليك والسيلينيوم .
•تناول طعاما صحيا غني بالفيتامينات والمعادن الأخرى كالزنك والنحاس ( الأسماك ، البيض ، منتجات الألبان ، الخضروات الورقية الداكنة ) .
•علاج أي مشكلة صحية قد تتسبب في ظهور قشرة الشعر 

شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook