ماهي أشهر أكلة شعبية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أشهر أكلة شعبية في المملكة العربية السعودية

ماهي أشهر أكلة شعبية في المملكة العربية السعودية.

 
المطبخ السعودي
يُقدم المطبخ السّعودي العديد من الوصفات الشّهية والمميزة؛ وذلك لأنّ المملكة السعودية تضُّم العديد من التضاريس والمظاهر الطبيعية، هذا ما يدعها بالطبع تُبدع في تقديم العديد من الأطباق الغذائية المميزة، ومن هذه الأكلات المفطح وهو عبارة عن خروف كامل محمّر يُقدم في العزائم والولائم دون تقطيع، والجريش؛ وهو عبارة عن قمح مطحون مطبوخ بالماء ويُضاف إليه اللّبن، أما القرصان عبارة عن أقراص من الخبز مغموسة بمرق اللحم أو الخضار، والكبسة وهي من أشهر الأطباق التي قدمها المطبخ السعودي حيث يحتوي هذا الطبق على الأرز ولحم البقر أو لحم الضأن، وهناك العديد من الأطباق الأخرى التي تميّز بها المطبق السّعودي، وفي هذا المقال سيتم التعرف إلى أشهر أكلة شعبية سعودية.
 
 أشهر أكلة شعبية سعودية
تُعدّ الكبسة أشهر أكلة شعبية سعودية، وهي من الوجبات التي تتكون من حبات الأرز الطويلة، بالإضافة إلى لحم الضّأن أو لحم البقر، وممّا يُميز هذا الطبق أنّه يحتوي على العديد من البهارات المشكلة، ويُضاف إليها العديد من أنواع المكسرات والزبيب للتزيين، هذا الأمر جعل الكبسة السعودية تنتشر في كافة أنحاء الدول العربية، ومع الانتشار الواسع لها أصبحت تُقدَم أيضًا مع الدجاج أو الروبيان، وفي الآتي سيتم التعرف على مكونات طريقة عمل الكبسة وخطوات تحضيرها.
 
مكونات طريقة عمل الكبسة
من الواجب أولًا اختصارًا للوقت والجهد تحضير جميع المكونات التي تلزم لعملية الطهي، وهذه المكونات من الممكن توافرها في كل منزل دون الحاجة إلى اقتنائها من الخارج، وفي الآتي مكونات طريقة عمل الكبسة أشهر أكلة شعبية سعودية: ثلاثة أكواب من أرز بسمتي أو أيّ أرز ذا حبة طويلة. ست ملاعق كبيرة من الزيت النباتي أو السمن البلدي. ثلاث حبات من البصل متوسطة الحجم ومقطعة إلى شرائح طولية. كيلو غرام ونصف من لحم الضّأن. ثلاث حبات من البندورة متوسطة الحجم مقشرة ومفرومة فرمًا ناعمًا. ربع كوب من صلصة الطماطم الجاهزة. حبتان من اللّومي المُجفف. ست حبات من الهال الغير مطحون. عودان من القرفة. أربع حبات من القرنفل غير المطحون. ست حبات من الفلفل الأسود. نصف ملعقة من الملح. ملعقتان كبيرتان من بهارات الكبسة.
 
خطوات طريقة عمل الكبسة السعودية
بعد أن تمّ تحضير المكونات السابقة لا بدّ من الانتقال إلى المرحلة التالية وهي مرحلة الطهي، علمًا أنّ هذه المرحلة تحتاج إلى ساعة أو ساعة ونصف للطهي، وفي الآتي خطوات طبخ أشهر أكلة شعبية سعودية ألا وهي الكبسة: أولًا يتم نقع الأرز في الماء المغلي لمدة لا تقل عن ثلث ساعة. في طنجرة متوسطة الحجم يُضاف لها الزيت أو السّمن تُوضع على نار عالية الحرارة، بعد ذلك تُضاف شرائح البصل إلى الطنجرة وتُقلّب مع الزيت أو السّمن حتى يُصبح لونها ذهبيًا. بعد ذلك يتم إخراج البصل من الطنجرة ووضعه جانبًا ووضع قطع اللحم في الزيت نفسه، ثم يتم تقليب قطع اللحم على درجة حرارة عالية لمدة 10 دقائق حتى يتغيّر لونها. بعدها يُضاف نصف كمية البصل المحمّر ومن ثم الطماطم المفرومة وصلصة الطماطم، بالإضافة إلى أربعة أكواب من الماء الساخن إلى اللحم. ثم يُضاف إلى ما سبق اللومي والقرفة والقرنفل والهيل، ثم يتم تغطية القدر ويُترك على نار هادئة لمدة 40 دقيقة حتّى ينضج اللحم تمامًا. بعد ذلك تُضاف بهارات الكبسة والملح وتُقلّب جيدًا لعدة دقائق. يُصفّى الأرز جيدًا ويُضاف إلى طنجرة اللحم ويُقلّب الأرز مع اللحم برفق إلى حين أن يرتفع المرق فوق سطح الأرز. تُرفع النار على درجة حرارة عالية إلى حين الغليان، ثم تُخفض وتُغطى الطنجرة لمدة نصف ساعة. أخيرًا يُسكب الأرز في وعاء التقديم ويوزع ما تبقى من البصل على الوجه ويُزيّن بالبقدونس المفروم واللوز المقلي، بالإضافة إلى شرائح الفلفل الاخضر الحلو والليمون، بعدها يُقدم مع السّلطة وصلصة الدّقوس الحارة.
 
القيمة الغذائية للكبسة السعودية
الكبسة والتي هي أشهر أكلة شعبية سعودية تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، كما أنّها ذات سعرات حرارية مرتفعة، وهي من الأطباق الغذائية التي تصلُح بأن تُقدّم في العزائم والمناسبات، والجدول أدناه يوضح القيمة الغذائية للكبسة:
العناصر الغذائية القيمة الغذائية السعرات الحرارية 265 كالوري إجمالي الدهون 5 غرام إجمالي الكربوهيدرات 52 غرام البروتين 4 غرام 
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook