ماهي أضرار رضاعة الطفل أثناء الحمل

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أضرار رضاعة الطفل أثناء الحمل

 

 

ماهي أضرار رضاعة الطفل أثناء الحمل

 

في الماضي كان الأطباء ينصحون الأمهات بالتوقف عن إرضاع أطفالهنّ في حال حملن مرةً أخرى؛ حيث كانوا يعتقدون أنّ إرضاع الطفل يمنع وصول العناصر الغذائية إلى الجنين، كما أنّ الرضاعة الطبيعية تزيد مستويات هرمون الأوكسايتوسين (بالإنجليزية: Oxytocin)، ولذلك فقد اعتُقد أنّها تسبب انقباضات الرحم، وعلى الرغم من ذلك فقد أشارت الأدلة إلى أنّ النساء اللاتي يُرضعن أطفالهنّ خلال فترة الحمل يلدن أطفالاً معافين، إلّا أنّ هناك بعض الحالات التي تسبب خطراً كبيراً على الجنين، كالمشيمة المنزاحة (بالإنجليزية: Placenta previa)، وينصح الأطباءُ النساء اللاتي يعانين من هذه الحالة بعدم إرضاع أطفالهنّ خلال الحمل.


ويجدر التنبيه إلى أنّه خلال فترة الحمل قد تصبح حلمات الثدي طرية، وقد تشعر الأمّ بآلامٍ في الثدي أيضاً، وقد يزيد هذا الألم أثناء إرضاع الطفل، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الحمل قد يسبب تغيّراتٍ في حليب الثدي، والتي قد يلاحظها الرضيع، إذ قد تتغير مكوّناته، ممّا يغيّر طعمه، كما أنّ الحمل قد يقلل من إنتاج حليب الثدي أيضاً، وقد تستمرّ كميته بالانخفاض عند تقدم الحمل، وقد تسبب هذه التغيرات فطام الرضيع من تلقاء نفسه.

 

فوائد الرضاعة الطبيعية

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

توفر الرضاعة الطبيعية العديد من الفوائد الصحية للأم، ونذكر منها ما يأتي:

  • الشفاء والتعافي من بعد عملية الولادة بشكلٍ سريعٍ وسهل، وذلك بسبب إفراز هرمون الأوكسايتوسين الذي يُعيد الرحم إلى حجمه الطبيعي بشكلٍ أسرع، وقد يقلل من النزيف بعد الولادة.
  • التقليل من خطر الإصابة بسرطان المبايض في فتراتٍ لاحقة من الحياة.
  • التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ومنها: التهاب المفاصل الروماتويدي، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، والسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تأخير نزول الدورة الشهرية، ممّا يساعد على المباعدة بين الأحمال، وذلك عند الاقتصار على الرضاعة الطبيعية دون إعطاء الطفل أي طعامٍ آخر، إذ إنّها تعمل كمانعٍ طبيعيٍّ للحمل.

 

فوائد الرضاعة الطبيعية للجنين

توفر الرضاعة الطبيعية العديد من الفوائد الصحية للطفل، ونذكر من هذه الفوائد ما يأتي

  • توفير التغذية المثالية للأطفال.
  • احتواء حليب الثدي على الأجسام المضادة المهمّة لمكافحة البكتيريا والفيروسات.
  • تقليل خطر إصابة الطفل بالعديد من الأمراض، ومنها: عدوى الأذن الوسطى ونزلات البرد، بالإضافة إلى عدوى القناة التنفسية والأمعاء، وأمراض الحساسية، والسكري، وحساسية القمح.

 

شارك المقالة:
177 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook