ماهي أعراض قصر النظر وطرق المعالجة

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أعراض  قصر النظر وطرق المعالجة

 

 

ماهي أعراض  قصر النظر وطرق المعالجة

 

يعدّ قصر النظر تغيّراً طبيعيّاً في شكل مقلة العين، وهو سبب شائع لعدم وضوح الرؤية، إذ من الممكن أن يكون سببه تغيّراً في القرنية أو العدسة التي تسبب دخول أشعة الشمس إلى العين، أو تركيز الضوء مباشرة على شبكة العين، فالإنسان الذي يعاني من قصر النظر يرى الأشياء البعيدة بضبابية مع عدم قدرته على التركيز بها، ويمكن أن يكون قصر النظر معتدلاً، أو متوسطاً، أو شديداً.


ويشار إلى السبب الوراثيّ لحدوث قصر النظر، حيث يرجع السبب إلى أنّ محور مقلة العين زائد الطول بشكل غير طبيعيّ عند قياسها من الأمام إلى الخلف، بسبب وجود مسافة أطول بين القرنية وشبكية العين، وقد تميل الصور إلى التركيز أمام الشبكية بدلاً من التركيز على شبكية العين نفسها، وهناك حالات أخرى يكون قصر النظر نتيجة لعدم تطابق بين طول مقلة العين وقدرة عدسة العين على تجميع الصورة في الموقع الصحيح، ممّا يؤدي إلى تجمّع الصورة أمام الشبكية وبالتالي حدوث قصر النظر.

 

أعراض قصر النظر

ومن أعراض قصر النظر:

  • صعوبة رؤية الأشياء البعيدة، مثل علامات المرور، أو مشاهدة التلفاز، أو عند محاولة قراءة لوحة.
  • التحديق المستمر الذي يسبب صداعاً في الرأس.
  • ضعف الأداء المدرسيّ بسبب مشاكل في الرؤية.
  • وجود حول في العيون.

 

علاجات قصر النظر

جراحة العين

تحسّن الجراحة تركيز العين عن طريق تسطيح أو إعادة تشكيل الجزء المركزي من القرنية، حيث تصحّح العديد من حالات قصر النظر، وهناك بعض العمليات المستخدمة لعلاج قصر النظر، وهي من الأكثر شيوعاً إلى الأقل شيوعاً، ومنها:

  • الليزك (الليزر في الموقع كيراتوميليوسيس): يستخدم الجراح فيها سكيناً صغيرة لقص قطعة صغيرة من جانب القرنية، ثمّ استخدام الليزر لإزالة كمية معينة من أنسجة القرنية الموجودة تحت الشريحة التي تم قصها من تحت منطقة الشرائح، ممّا يؤدي إلى تسطيح القرنية القرنية، وتحسين تركيز العين.
  • اقتطاع القرنية (PRK): يتحسّن تركيز العين من خلال استخدام شعاع الليزر؛ لإزالة الأنسجة من السطح الخارجي للقرنية، حيث إنّ جراحة الليزك حلت محل اقتطاع القرنية الإشعاعي؛ لأنّه إجراء سريع ويقدم نتائج ممتازة، وبشكل عام لا يتم إجراء الليزر على الناس الذين تقل أعمارهم عن 21 سنة .
  • القرنية الشعاعية (RK): ويتم إجراء تخفيضات صغيرة على حواف القرنية بعد تخدير العين، ممّا يحسن تركيزها.
  • وضع عدسة اصطناعية داخل العين: تستعمل هذه العدسة لحالات قصر النظر العالية والتي لا يمكن علاجها بسهولة عن طريق جراحة القرنية، وبالتالي يمكن وضع هذه العدسة أمام العدسة العادية.

 

العدسات التصحيحية

يساعد ارتداء العدسات التصحيحية على معالجة قصر النظر عن طريق مواجهة زيادة طول العين، أو انحناء القرنية، ومن أنواع العدسات التصحيحة:

  • العدسات اللاصقة: تتوفر مجموعة متنوعة من العدسات بأنواع وأنماط مختلفة ومنها اللينة، والعدسات المخصصة للاستعمال لمرة واحدة، والعدسات المخصصة لفترات طويلة، حيث يتم وضعها بشكل مضبوط على العينين، مع الحرص على استشارة طبيب العيون حول إيجابيات وسلبيات العدسات اللاصقة .
  • النظارات الطبية: هي وسيلة آمنة وبسيطة لتصحيح مشاكل الرؤية الناجمة عن قصر النظر، حيث توجد مجموعة متنوعة من النظارات وتشمل العدسات الثلاثية البؤرة، وعدسات القراءة، والعدسات ذات البؤرتين.

 

شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook