ماهي أفضل متاحف أبها في السعودية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أفضل متاحف أبها في السعودية؟

ماهي أفضل متاحف أبها في السعودية؟.

 
 
متحف الرقادي
 
يقع بالقرب من جبل ذرة المعروف باسم الجبل الأخضر وهو واحد من أهم المعالم بمدينة أبها، وتوجد به حوالي الألفي قطعة أثرية من بينها مجموعة من المخطوطات النادرة، يرجع تاريخ هذا المتحف الخاص لحوالي ربع قرن
 
يأخذك متحف الرقادى في أبها إلى قلب تاريخ عسير من حيث المحافظة على تقاليد وتراث عسير
 
-يعبرمتحف الرقادي الموجود في مدينة أبها عن أصالة عسير حيث اختار محمد الرقادى الذي أسسه تقديم تجربة ثرية للزوار من خلال مجموعاته التراثية  النادرة التي يزورها عدد كبير من السياح كل عام.
يشارك المتحف قصة السكان المحليين في المنطقة حيث يحكي الرقادى القصة من خلال غرفة استقبال صغيرة مزينة برسومات قديمة ونوافذ عتيقة وسقف مصمم بشكل فريد وأبواب خشبية خضراء اللون مع عناصر تقليدية تزين الجدران. يضم المتحف أيضا مجلس عسيري كما يضم قاعات تقليدية إلى جانب مجموعة من التحف القديمة  مع غرفة تلفزيون قديمة ، بالإضافة إلى صور الملك عبد العزيز وأبنائه.
 
 يوجد قسم بالمتحف يضم مطبخ عسيري قديم متضمنا أواني الفخار وطاولات الطعام القديمة والفوانيس وقسم خاص للصور واللوحات والملابس النسائية التقليدية والمجوهرات الفضية والتحف والأواني.
 
 هناك أيضا قسم آخر للعملات المعدنية القديمة والصحف والمجلات
 
يولي الراكدي اهتماما خاصا لأروقة المتحف الذي يضم نوافذ تطل على مدينة ابها كما ان الستائر مصنوعة من قماش اللحاف عسيري، في حين تزين الجدران مع التحف.
كان لدى الرقادي العديد من الزوار فى المتحف ، بما في ذلك سكان المنطقة والسياح من مختلف البلدان. وتدير زوجته حاليا المتحف في حالة وجود زوار من الإناث يحتجن إلى دليل نسائي حيث تشرح لرواده معلومات عن تاريخ المتحف والقطع المعروضة ويعد المتحف من أبرز متاحف أبها جذبا للسياح من جنسيات مختلفة .
 
 متحف دار ألمع
 
دار ألمع ، المنطقة الأكثر سطوعاً في محافظة عسير في روجال بالمملكة العربية السعودية ،
ويقع بحي الوردتين كما يضم مجموعة كبيرة من المخطوطات وحوالي 1700 قطعة تراثية، فهو مصدر جذب للباحثين من مختلف أنحاء العالم وبرغم أنه يخضع للتجديدات إلا أنها مازال من أبرز معالم التراث .
 
متحف الأجيال في قرى بني مالك
 
قام بتشييده رجل الأعمال عبد الله مشبب حيث بلغت تكلفته مليوني ريال وهو من أفضل المتاحف التاريخية التراثية في ابها حيث يقع على بعد 15 كيلو متر من وسط المدينة ويقدم المتحف مجموعة من البرامج الجاذبة للسياح حيث يعقد فيه سوق الأسر المنتجة والأكلات التراثية الشعبية إضافة للفنون الشعبية المعروضة .
 
متحف قرية آل قزع
 
ووصلت عدد معروضاته اليوم إلى نحو 2500 قطعة تراثية إضافة إلى تقديم المأكولات الشعبية بالتعاون مع الأسر المنتجة من الجدير بالذكر أن المتحف يقع بقرية آل قزع على بعد 40 كيلومترا عن وسط مدينة أبها .
 
 
متحف تمنية
 
يعتبر متحف تمنية من أشهر المتاحف بقرية تمنية الواقعة شرق مدينة أبها علي بعد 40 كيلو متر ويضم المتحف مجموعة من المخطوطات التراثية القديمة والحلي والعملات الورقية والخناجر وقد تم تصميم الطابق الثاني من ملنى المتحف وفق طراز تقليدى يضعك في أجواء الزمن القديم بمنطقة عسير
 
متحف الحضارات
 
شيده  حمود عبد الله الغامدي المعروف بعشقه لبجمع التراث – يجد بعداً مختلفاً عن غيره من المتاحف التقليدية، ابتداءً من التصميم المبهر الذي يتناسب مع مختلف الحضارات، ومروراً بالتنظيم الداخلي المميز، وانتهاء بنوعية المعروضات التي تنتمي لمختلف حضارات الأمم السابقة واللاحقة ويقع المتحف بقرية المفتاحة بأبها
 
يضم هذا المتحف أكثر من 10 آلاف قطعة أثرية تنتمي إلى عالم مختلف من حضارات الأمم السابقة، وهي قطع نادرة ونوعية، ولعل أهمها وأثمنها مصحف مخطوط في عام 857 للهجرة،
 
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook