ماهي أقسام مشط القدم

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أقسام مشط القدم

 

 

ماهي أقسام مشط القدم

 

مشط القدم أو الطرف السفلي من القدم الموجود في أسفل القدم والتي يمشي عليها الإنسان ، ومشط القدم مجموعة مكونة من خمسة عظام صغيرة في جسم الإنسان بحيث تقوم هذه العظام بإيصال هذه العظام الرصغ بعظام سلاميات القدم ، ومشط القدم هو بالأحرى القدم بشكل كامل ولكن تكون مكونة من أطراف عليا وأطراف سفلى .

القدم وهو العضو الذي يقع في نهاية الساق ، والتي يمشي عليها الإنسان ويرتكز عليها وأيضاً الكثير من أنواع الحيوانات ، وهناك بعض أنواع الحيوانات التي تكون فيها نهايتها مخالب في عند الزواحف ، والإنسان يحتوي على الأظافر في نهايتها ، وهناك بعض الحيوانات التي يكون عنده أربع أرجل ، والإنسان وبعض الحيوانات التي يكون عدد الأرجل الموجودة عندهم إثنتان ، والقدم من اهم الإجزاء وأقواها في جسم الإنسان والتي يرتكز عليها الجسم بشكل عام .

مكونات قدم الإنسان

القدم والكاحل الموجودتان في قدم الإنسان يمثلان بنية قوية ومعقدة ، بحيث يحتوي قدم الأنسان على 26 عظمة ، 33 مفصل ، وأكثر من مائة عضلة ووتر ورباط .

أقسام التشريحيّة للقدم

  • مؤخّر القدم : ويتكون من عظمتي الكاحل والعقب .
  • وسط القدم : ويتكون من خمسة عظام وهي غير منتظمة الشكل ، وهي النردي ، الزورقي ، وثلاث عظام إسفينيّة ، بحيث تشكل هذه العظام أقواس القدم التي تعمل على إمتصاص الصدمات .
  • مقدم القدم : ويتكون هذه العظام من 19 عظمة وهي موزعة بالشكل التالي :

14 عظمة التي تشكل الأصابع الخمسة للقدم ، بحيث يحتوي كل إصبع من أصابع القدم في الإنسان على 3 سلاميات ما عدا الإصبع الكبير فهو يحتوي على سلاميتين فقط .
5 عظام تشكل مشط القدم .

الإصابة في مشط القدم

يتألّف مشط القدم من خمسة عظام تقوم بربط مفصل الكاحل بإصبع القدم وهو الأكثر شيوعاً في الإصابة بحيث يصبح العظم للخارح ومعرّض للضرب .

أنواع الكسر

  • الكسر الإنفصالي : بحيث أنّ قطعة صغيرة من العظم تسحب من العظم الرئيسي .
  • كسر جونس : والتي تحدث في المنطقة القليلة التي يصل اليها الدم ممّا يؤدّي الى الصعوبة الى الشفاء .

أعراض الإصابة

  • ألم شديد في القدم وعدم إمكانية الضغط على الجزء الخارجي من القدم .
  • صعوبة في عمليّة المشي .
  • تصبح المنطقة المصابة مزرقّة .
 
شارك المقالة:
146 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook