ماهي أنواع أنواع التأشيرات في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أنواع أنواع التأشيرات في المملكة العربية السعودية

ماهي أنواع أنواع التأشيرات في المملكة العربية السعودية.

 
تقدم المملكة العربية السعودية العديد من التأشيرات المتنوعة، بحيث تكون كل واحدة منها مختصة بفئة معينة أو لسبب معين، وذلك للتسهيل على الراغبين في زيارة المملكة في أي وقت ولأي سبب.
مثال لذلك تأشيرة المستثمرين، والتي يمكن الحصول عليها عن طريق بعض المستثمرين من رجال الأعمال سواء في القطاع الخاص أو القطاع العام، وهناك التأشيرات الخاصة بالحج والعمرة.
كما توفر المملكة تأشيرة مرافقة زوج أو زوجة أو أبناء، ذلك إلى جانب تأشيرة الزيارة التي تسمح باستقدام أفراد العائلة من الدرجة الأولى، وذلك رغبة من المملكة في توطيد الصلة بين العاملين على أرضها وذويهم.
 
تأشيرة زيارة عائلية
تُعد تأشيرة الزيارة العائلية للمملكة العربية السعودية أحد أهم الخدمات التي تقدمها الدولة للعاملين بها والمُقيمين على أراضيها من جنسيات مختلفة، وذلك من خلال اتباع بعض الإجراءات ودفع الرسوم المقابلة لذلك.
وخلال فترة الزيارة يُمنع على الزائرين العمل بالوظائف المختلفة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، كما أن ليس لهم الحق أيضًا في أداء مناسك العمرة أو الحج.
قامت المملكة بالعديد من التعديلات الخاصة بقوانين الزيارة العائلية، مثل تخفيض الرسوم الخاصة بالزيارة، وذلك لتسهيل عملية الاستقدام على العاملين بكافة أنواع الوظائف والأعمال داخل الدولة.
1- تأشيرة الزيارة العائلية المفردة
تعتبر تأشيرة الزيارة العائلية المفردة أحد أنواع تأشيرات الزيارة العائلية التي توفرها المملكة للمُقيمين بها، والتي تمنح العاملين في المملكة فرصة استقدام ذويهم من الدرجة الأولي فقط إلى أراضيها.
ولكنها لا تمنح حاملها فرصة الدخول إلى أراضي المملكة سوى مرة واحدة لمدة إقامة لا تزيد عن 30يوم فقط، ولكن يمكن تجديدها عن طريق دفع رسوم شهرية لا تقل عن 1000ريال للفرد.
على ألا تزيد فترة التجديد عن 6 أشهر أو 180 يوم بحد أقصى، أما في حالة خروج حاملها من المملكة فمن غير الممكن الرجوع إليها مرة أخرى إلا من خلال استخراج تأشيرة زيارة جديدة.
2- تأشيرة زيارة عائلية متعددة السفرات للسعودية
أما النوع الثاني لتأشيرة الزيارة العائلية فيتمثل في تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة، وهي أيضًا تمنح العاملين في المملكة من كافة القطاعات الحق في استقدام ذويهم من الدرجة الأولى.
كما تمنح حاملها فرصة الدخول إلى المملكة بنفس التأشيرة أكثر من مرة، كما تمنحه أيضًا مدة إقامة داخل المملكة لا تقل عن 90 يومًا، وبعد تلك المدة يجب على الزائر مغادرة البلاد.
ولكن يمكن أن يتم تجديدها مرة أخرى من خلال دفع رسوم شهرية لا تقل عن 100 ريال سعودي، ولكن يتوجب أولًا أن يغادر حاملها أراضي المملكة ثم يعود إليها مرة أخرى.
قد يختلف النوعين من حيث الإجراءات ومدد الإقامة، لكن الرسوم لكل منهما واحدة والتي لا تقل عن 300 ريال سعودي إلى جانب التأمينات.
 
شروط طلب تأشيرة زيارة عائلية متعددة السفرات للسعودية
هناك بعض الشروط التي وضعتها السلطات السعودية للحصول على ذلك النوع من التأشيرات، أولها أن يكون الشخص المقيم بالبلاد لديه إقامة فعلية سارية وليس بمرافق لشخص آخر.
كما يجب أن يكون عمر الأبناء قد تجاوز الثامنة عشر حتى يتم منحهم زيارة عائلية بشكل فردي، كما يجب أن يقوم المقيم بتسديد كافة رسوم التأشيرة حتى يتمكن من استخراجها.
لا يجب أن يتعارض وقت الزيارة مع مواسم الحج أو العمرة أو مع الأعياد، إضافة إلى أن طلب الزيارة كما ذكرنا يجب أن يختص بالأقارب من الدرجة الأولى.
يجب أن يكون جواز السفر الخاص بالزائر ساري، ولا تقل مدة صلاحيته عن 6 أشهر.
الوثائق اللازمة لتأشيرة زيارة عائلية متعددة السفرات للسعودية
هناك بعض الوثائق اللازمة للحصول على تأشيرة زيارة عائلية متعددة السفرات، وتأتي الصور الخاصة بجوازات سفر الزائرين في أول تلك الوثائق، بحيث تكون سارية، أو تحتوي على صلاحية لا تقل عن 6أشهر.
وصورة شخصية ذات خلفية بيضاء لكل زائر، إلى جانب بعض الشهادات الخاصة بإثبات صلة القرابة مثل شهادات الميلاد ووثائق الزواج، مع ضرورة توثيقها من قِبل القنصلية السعودية.
وأيضًا نموذج طلب الزيارة المُصدق عليه من الكفيل، كما يجب أن يضمن مغادرة الزائرين عقب انتهاء مدة إقامتهم داخل المملكة.
 
التقديم على تأشيرة زيارة عائلية متعددة السفرات إلكترونيًا
تقدم السلطات السعودية خدمة إلكترونية لراغبي التقدم للحصول على تأشيرة زيارة عائلية متعددة السفرات، وذلك من خلال زيارة الرابط التالي من هنا.
 تحتوي تلك المنصة على العديد من الخدمات، فبمجرد الدخول إلى الرابط السابق تجد أن هناك اختيارين أساسيين وهما الأفراد أو المنظمات والقطاعات.
ويمكن الوصول إلى تأشيرة الزيارة العائلية بمجرد الضغط على أفراد.
ومن ثم اختيار كلمة مقيم، التي وبمجرد الضغط عليها تظهر لك العديد من الاختيارات، وعند الضغط على طلب زيارة عائلية للمقيمين تنقلك المنصة إلى بعض الخطوات التي يجب تخطيها عن طريق ملء الخانات المطلوبة.
عقب ملء الخانات وتخطي جميع الخطوات يتم طباعة الطلب، ومن ثم يتم التصديق والموافقة عليه من جهة العمل الخاصة بالمقيم على الأراضي السعودية، إلى جانب التصديق من قِبل الغرفة التجارية أيضًا.
هناك بعض التعهدات التي يجب أن يوافق عليها المقيم قبل تقديم الطلب، وتتمثل في تأمين السكن المناسب للأفراد القادمين للزيارة، وأن يحصل كل منهم على تأمين طبي.
هذا إلى جانب أن يتعهد بأن يترك الزائر الأراضي السعودية بعد مدة الإقامة الخاصة به، وأيضًا بأن لا يقيم شعائر الحج أو العمرة في تلك الفترة، ومن ثم يقوم المقيم باستكمال باقي إجراءات الطلب والتقديم.
 
الاستعلام عن طلب زيارة عائلية برقم الطلب
في إطار الخدمات التي تقدمها السلطات السعودية للمقيمين على أراضيها وخصوصًا فيما يتعلق بشئون تأشيرات الزيارات العائلية، خصصت المملكة خدمة إلكترونية لتتبع حالة الطلب الخاص بذلك النوع من الزيارات.
وذلك من خلال زيارة الرابط التالي من هنا، ومن ثم يتم إدخال رقم الطلب، ورقم السجل، وملء رمز التحقق من خلال الصورة التي تظهر على الشاشة ثم الضغط على موافق.
وبمجرد الضغط على موافق سوف تظهر حالة الطلب مباشرة، سواء تم قبوله أو رفضه.
شروط تمديد تأشيرة الزيارة العائلية متعددة السفرات
كما ذكرنا سابقًا تُعد مغادرة حاملي تأشيرة الزيارة المتعددة السفرات للأراضي السعودية قبل انتهاء مدة الإقامة شرطًا أساسيًا لتجديدها مرة أخرى، وهذا يعتبر الشرط الأول إلى جانب دفع رسوم مد التأشيرة.
أي أن حامل التأشيرة يجب أن يخرج من الأراضي السعودية قبل انتهاء مدة الإقامة التي لا تزيد عن 90يوم متواصلة، وذلك لكي يتمكن من تجديدها إلى 90 يوم مرة أخرى.
كما يجب على حامل التأشيرة دفع كافة المخالفات المرورية التي اقترفها أثناء وجوده بالمملكة إن وجدت قبل المغادرة، كما يجب أن تكون التأشيرة الخاصة به سارية وغير منتهية الصلاحية.
 
كيفية تمديد تأشيرة الزيارة العائلية متعددة السفرات
قامت السلطات السعودية بتوفير خدمة تمديد تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة من خلال منصة أبشر الإلكترونية.
ويمكن زيارة تلك المنصة من خلال الرابط التالي من هنا.
يتوجب أولا تسجيل الدخول إلى المنصة، وذلك عن طريق إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية الخاصة به إلى جانب كلمة المرور، ثم يقوم المستخدم باختيار خدمة الجوازات التي يتم من خلالها تقديم الطلب.
 
شارك المقالة:
148 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook