ماهي أنواع التحاليل التي تكشف التهاب الزائدة الدودية

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أنواع التحاليل التي تكشف التهاب الزائدة الدودية

 

 

ماهي أنواع التحاليل التي تكشف التهاب الزائدة الدودية

 

في بعض الحالات لا يوجد اختبار واحد لتشخيص التهاب الزائدة الدودية، إذا كنت غير قادر على تحديد الأسباب الأخرى لأعراضك ، فقد يتم تشخيص السبب على أنه التهاب الزائدة الدودية، حيث بعد قيام الطبيب المعالج بمساعدتك بمعرفة كيفية تشخيص الزائدة الدودية من خلال الفحص السريري يقوم بتأكيد شكوكه او ظنونه من خلال عدة تحاليل طبية تشمل ما يلي:

فحص دم كامل

يتم إجراء هذا الاختبار للمختبر لتحليل عينة دمك ، اذ يكون ارتفاع عدد الكريات الدم البيضاء (CBC)في دمك نتيجة على وجود التهاب الزائدة الدودية و هي من علامات الإصابة عند حدوث تعداد الدم الكامل.

اختبارات البول

تسبب عدوى المسالك البولية أو أمراض أخرى أعراضًا مشابهة لالتهاب الزائدة الدودية و كما ان التهاب الزائدة الدودية يصاحبه عدوى البكتيرية و لاستبعاد عدوى المسالك البولية أو حصوات الكلى يقوم الطبيب باجراء ما يعرف باسم اختبار البول حيث سوف يتم اخذ عينة من البول و القيام بفحصها في المختبر لمعرفة النتيجة

إختبار الحمل

يمكن تتشابه اعراض الزائدة الدودية عند النساء مع اعراض الحمل خارج الرحم و التهاب الزائدة الدودية، اذ تتشابه الاعراض في كلتا الحالتين و تحدث عندما تزرع البويضة الملقحة نفسها في قناة فالوب بدلاً من الرحم و لذلك يمكن أن تكون حالة طبية طارئة، و لإجراء هذا الاختبار ، سيأخذون عينة من بولك أو دمك بالاضافة الى فحص الموجات فوق الصوتية عبر المهبل لمعرفة مكان وضع البويضة الملقحة.

فحوص التهاب الزائدة الدودية

فحص الحوض

قد يقوم بإجراء فحص للحوض لفحص أعضائك التناسلية، خلال هذا الاختبار ، سيفحص بصريًا المهبل و الفرج وعنق الرحم، كما يمكنهم جمع عينة من الأنسجة للاختبار و ذلك لاستبعاد وجود التهاب في الزائدة الدودية

اختبارات تصوير البطن

يمكن أن تساعد محادثة حول التهاب مكان الزائدة الدودية في تحديد مناطق انتظار أخرى لأعراضك ، مثل خراج البطن أو ضيق البراز، و لذلك يقوم الطبيب بطلب اختبار واحد أو أكثر من اختبارات التصوير التالية:

  1. الموجات فوق الصوتية في البطن
  2. أشعة البطن
  3. التصوير الشعاعي للبطن
  4. فحص البطن بالرنين المغناطيسي

في بعض الحالات ، قد تحتاج إلى إيقاف الوقت المتوقع قبل الانتظار،اذ يمكن لطبيبك مساعدتك في معرفة السبب من خلال التشخيص السريري

اختبارات تصوير الصدر

يمكن أن تسبب مشاكل في الصدر او عدوى في الجهاز التنفسي او الاتهاب الرئوي اعراض مشابهة لاتهاب الزائدة او طلب فحص بالأشعة المقطعية

معاني نتائج تحليل الزائدة الدودية

  • إذا كانت نتائج تحليل اختبار البول إيجابية ، فقد يعني ذلك أنك مصاب بعدوى في المسالك البولية بدلاً من التهاب الزائدة الدودية.
  • إذا كانت لديك أعراض التهاب الزائدة الدودية و أظهر اختبار الدم ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء ، فقد يطلب مزودك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في البطن أو فحص بالأشعة المقطعية للمساعدة في تأكيد التشخيص.
  • إذا تم تأكيد التهاب الزائدة الدودية ، فستخضع لعملية جراحية لإزالة الزائدة الدودية. عند التشخيص ، يمكنك إجراء هذه الجراحة التي تسمى عملية الزائدة الدودية.
  • سيشفى معظم الناس بسرعة كبيرة إذا تمت إزالة الزائدة قبل أن تنفجر
  • إذا تم إجراء الجراحة بعد انفجار الزائدة الدودية ، فقد تستغرق فترة النقاهة بعد عملية الزائدة الدودية وقتًا أطول و قد تحتاج إلى قضاء المزيد من الوقت في المستشفى.
  • سيتم إعطاؤك مضادات حيوية للمساعدة في منع العدوى بعد الجراحة.
  • إذا تمزق الزائدة الدودية قبل الجراحة ، فقد تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية لفترة أطول.
  • يمكنك أن تعيش حياة طبيعية تمامًا بدون الزائدة الدودية.

علامة ماكبرني الإيجابية لتشخيص الزائدة

تعتبر نقطة مكبرني ذات قيمة تشخيصية كبيرة للأطباء ذوي المعرفة المفيدة إلى حد كبير ، حيث يتم استخدامها في تشخيص عملية التهاب الزائدة الدودية قبل القيام بتحاليل اخرى لتشخيص التهاب الزائدة الدودية.

حيث يتم رسم خط من الجزء العلوي الأيمن من العمود الفقري الأمامي للحرقفي إلى السرة، و على هذا الخط ، على بعد بوصة و نصف من الجزء العلوي من العمود الفقري الأمامي ، نجد نقطة ماكبرني.

و في هذه المرحلة ، توفر حساسية الالم نتيجة الضغط العميق دليلًا مفترضًا على حدوث تهيج بالقرب من الزائدة الدودية ، ولكن في هذه المرحلة ، يمكن أن يعني الألم الناتج عن الضغط السطحي تهيجًا للأعصاب الحسية لجدار البطن .

وقد يكون التهيج ناتجًا عن أسباب مختلفة من الهستيريا إلى تسمم الدم و لذلك يعتمدها هذه الاطباء الى جانب اعراض تشخيصية اخرى.

التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية هو تورم مؤلم في منطقة الزائدة الدودية الموجودة في اسفل البطن، اذ ان انها عبارة عن أنبوب ضيق يشبه الدودة يصل طوله إلى عدة بوصات و يتصل بالأعور (الجزء الأول من العمود)اذ ان البطانة الداخلية للزائدة الدودية تنتج كمية صغيرة من المخاط الذي يتدفق من اللب المركزي المفتوح للزائدة إلى الأعور،

حيث يحتوي جدار الزائدة الدودية على نسيج ليمفاوي يشكل جزءًا من جهاز المناعة، و مثل باقي القولون ، يحتوي جدار الزائدة الدودية على طبقة عضلية ، لكن طبقة العضلات تكون ضعيفة النمو و تعتبر وظيفة الزائدة الدودية مجهولة نسبيا.

التهاب الزائدة الدودية هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام البطن الحادة لدى البالغين و الأطفال ، و تبلغ مخاطره فقدان الحياة اذ يبلغ 8.6٪ عند الرجال و 6.7٪ عند النساء، و تعد من أكثر حالات الطوارئ الجراحية غير التوليدية شيوعًا أثناء الحمل.

يعتبر ألم الربع السفلي الأيمن ، و تيبس البطن ، و الألم حول الذروة الذي ينتشر إلى الربع السفلي الأيمن من أفضل العلامات لتقييم التهاب الزائدة الدودية الحاد عند البالغين، اذ تساعد النتائج من التاريخ و الفحص البدني و الدراسات المعملية في تشخيص التهاب الزائدة الدودية الحاد.

حيث يعد غياب أصوات الأمعاء أو تناقصها ، وعلامة psoas الإيجابية ، وعلامة ماكبرني إيجابية ، وعلامة Rovsing الإيجابية هي الأكثر موثوقية في تشخيص التهاب الزائدة الدودية الحاد عند الأطفال

أسباب التهاب الزائدة الدودية

بالرغم من وجود بعض الاسباب وراء التهاب الزائدة الدودية الى ان معظم الاسباب الباقية تعد مجهولة المصدر، كما انه لا توجد اكلات تسبب التهاب الزائدة الدودية،و انما بعض الاسباب الاخرى و نذكر منها:

  • انسداد في منطقة الزائدة الدودية في الأمعاء
  • تمدد الأنسجة الموجودة في جدار الزائدة الدودية بسبب عدوى في الجهاز الهضمي (GI) أو في أي مكان آخر من الجسم.
  • مرض التهاب الأمعاء
  • البراز أو الطفيليات أو الزوائد التي يمكن أن تمنع تجويف الزائدة الدودية
  • هذا يمكن أن تتسبب عدوى في الجهاز التنفسي العلوي الى تورم العقد الليمفاوية داخل جدار الأمعاء و بالتالي يحدث زيادة في الضغط على الزائدة الدودية.
  • يمكن أن يؤدي تكاثر البكتيريا في الزائدة الدودية الى تكوين صديد و انتفاخ ، مما يسبب ضغطًا مؤلمًا في البطن.
  • صدمة قوية في متطقة الامعاء
  • يبدو أن سبب التهاب الزائدة الدودية في بعض الاوقات ليس له سبب مرضي

علامات تؤكد التهاب الزائدة الدودية

إذا كنت مصابًا بالتهاب الزائدة الدودية ، فستشعر عادةً بألم في معدتك يحدث على شكل اعراض التهاب الزائدة الدودية :

  • يبدأ الالم بالقرب من سرة بطنك ثم يتحرك للأسفل و إلى اليمين.
  • يزداد الأمر سوءًا في غضون ساعات
  • يزداد الأمر سوءًا عندما تتحرك أو تتنفس بعمق أو تسعل أو تعطس
  • يزداد الالم بشكل شديد و غالبًا ما يوصف بشكل مختلف عن بداية الألم السابق
  • يحدث فجأة ويمكن أن يوقظك حتى أثناء نومك
  • تظهر علامة الالم قبل ظهور الأعراض الأخرى

قد تشمل الأعراض الأخرى التهاب الزائدة الدودية و التي تكون على الشكل التالي:

  • فقدان الشهية
  • غثيان
  • التقيؤ
  • إمساك أو إسهال
  • عدم القدرة على إخراج الغازات
  • حمى منخفضة
  • تورم في منطقة المعدة او الامعاء
  • الشعور بأن حركة الأمعاء ستخفف الانزعاج

علاج التهاب الزائدة الدودية

إذا كنت مصابًا بالتهاب الزائدة الدودية ، فيجب إزالة الزائدة في أسرع وقت ممكن، اذ تعتبر ازالة الزائدة الدودية ، المعروفة باسم استئصال الزائدة الدودية .

من أكثر العمليات الجراحية شيوعًا في العالم اجمع ولديه معدل نجاح ممتاز، فان الجراحة الأكثر شيوعًا هي جراحة ثقب المفتاح (تنظير البطن).

اذ يتم فتح البطن عن طريق عدة ثقوب و ادخال ادوات جراحية لازالة الزائدة الملتهبة بدون الحاجة الى القيام باحداث شق جراحي ينتج عنه ندبة في المستقبل .

و يستغرق التعافي عادة أسبوعين بعد إزالة الزائدة ، ومع ذلك ، يجب تجنب الأنشطة الشاقة لمدة تصل إلى 6 أسابيع بعد العمليات المفتوحة

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook