ماهي أنواع الحشرات بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أنواع الحشرات بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

ماهي أنواع الحشرات بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
رتبة متساوية الأجنحة:(Order Isoptera)
 
هي حشرات رهيفة، يراوح طولها بين 2 و 12مم، وتعيش معيشة اجتماعية في شكل مستعمرات؛ حيث تضم أفرادًا خصبة (الملك والملكة)، وأخرى عقيمة غير مجنحة (الشغالات والجنود)، وقد وصف منها نحو 2120 نوعًا، كما سجل منها عدد من الأنواع في المملكة العربية السعودية، مثل: النمل الأبيض.
 
- النمل الأبيض:(Anacanthotermes ochraceus) (Bumeister) 
 
هو من فصيلة هودوترميتيدي (Fam.: Hodotermitidae)، ويحتوي هذا الجنس على ثلاثة عشر نوعًا منتشرة في كثير من بلدان العالم وخصوصًا دول الشرق الأدنى، وقد تم تسجيل هذا النوع من مناطق مختلفة من جزيرة العرب، ويصيب الأعشاب الجافة والأخشاب في المباني القديمة.
 
تمتاز أفراد النمل الأبيض من بين جميع رتب الحشرات بأن أنواعها تسلك سلوكًا اجتماعيًا حقيقيًا، فكل فردين متزاوجين يمكن أن تنشأ منهما مستعمرة متكاملة، فبعد فترة من الطيران التزاوجي تسقط الحشرات أجنحتها وتبحث عن مكان ملائم، إما تحت التربة أو في الأخشاب حسب نوعها، وتضع الأنثى بيضها الذي يفقس عن حوريات هي بمنـزلة الشغالات الأولية، وتقوم أفراد هذه المجموعة بمهمة البحث عن الغذاء وجمعه وإطعام الأفراد المتزاوجة والحوريات الصغيرة. وتمتاز أفراد النمل الأبيض باحتواء قناتها الهضمية على كثير من الحيوانات الأولية السوطية التي تساعدها في عمليات هضم المواد السيليلوزية، ولكي تحافظ على هذه الكائنات الأولية، لوحظ أنها تلتهم جلود انسلاخها وبرازها، وكذلك تلتهم البيض الفائض عن الحاجة، والأفراد الميتة منها؛ لتعوض احتياجاتها من البروتين الذي تقل نسبته في وجبة السيليلوز.
 
تتكون مستعمرة النمل الأبيض من مجموعات تمثل الأفراد الخصبة الوحيدة في المستعمرة، وتكون مجنحة ولها أعين مركبة وعوينات بسيطة، وتسقط الأجنحة بعد التزاوج، ويزداد طول جسم الأنثى ليستوعب الكم الهائل من البيض الذي تنتجه، في حين حجم الذكر يبقى من دون تغير، وعادة ما يكون في المستعمرة فرد واحد من كلا الجنسين (الذكر والأنثى) الخصبين، وتتميز هذه الأفراد بأنها تعمر طويلاً نسبيًا إذا ما قورنت بالأشكال العقيمة. والملاحظ أن الحوريات أثناء نموها تتحول إلى أشكال متخصصة ومختلفة شكليًا بما في ذلك الشغالات (Workers)، وهي المسؤولة الأساسية عن جلب الغذاء، والنظافة، وبناء العش، والعناية بالأطوار الصغيرة. والشغالات غالبًا مبصرة، وغير مجنحة، وعقيمة ولها فكوك قوية قارضة. أما الجنود (Soldiers) فهي مزودة بزوج متضخم من الفكوك العلوية، ومهمتها الدفاع عن المستعمرة، إضافة إلى ما حباها الله من بروز في الجبهة يشبه الخرطوم؛ حيث يفرز سائلاً كيميائيًا يتحول إلى مادة غروية لاصقة تشل حركة الأعداء صغار الحجم؛ وبخاصة النمل. 
 
رتبة الحشرات متشابهة الأجنحة:(Order Homoptera)
 
تمتاز أفراد هذه الرتبة بتفاوت أحجامها، حيث تراوح بين 0.3 و 80مم، وتعد حشرات هذه الرتبة من أهم الحشرات التي ينقل كثير منها الأمراض النباتية، حيث يتغذى معظم أفرادها على النبات؛ ما يجعلها آفات ضارة به، وقد سجل منها أكثر من 40.000 نوع عالميًا تتبع أكثر من 32 فصيلة، وقد سجل وجود بعض من أفرادها في المملكة العربية السعودية  
 
- مَنّ الخوخ الأخضر:(Myzus persicae) 
 
من فصيلة المَن أو قمل النبات (Family: Aphidae)، وهي حشرة صغيرة يصل طولها إلى 2مم، ويختلف لون الطور غير المجنح من الأخضر الفاتح إلى الأخضر الداكن، وعادة ما يوجد طوال الصيف، ويتغير اللون في نهاية الصيف وبداية الخريف إلى اللون القرمزي المحمر، أما الطور المجنح فلونه عادة بني قاتم، ولون بطنه أصفر. وهذا المن واسع الانتشار، وله عائلات كثيرة، فهو يصيب الخوخ، والبرقوق، والحمضيات، ونباتات الفصيلة الباذنجانية والقرعية والخبازية وغيرها، وسجل وجوده في عدد من مناطق المملكة العربية السعودية. ويقضي هذا المنّ فترة الشتاء على شكل بيض أسود لامع موضوع على قلف أشجار الفاكهة، ويفقس البيض مع الإزهار في الربيع عن حوريات يكتمل نموها لتصبح إناثًا كاملة تتكاثر لاجنسيًا لعدد من الأجيال، وفي نهايتها تصبح معظم الإناث مجنحة؛ فتهاجر إلى نبات آخر، وبقرب حلول الشتاء تطير هذه الإناث راجعة إلى أشجار الفاكهة؛ حيث تلد حوريات ينتج منها عند بلوغها ذكور وإناث تتزاوج وتضع البيض الملقح على قلف الأشجار، وهكذا تتكرر دورة الحياة  . 
 
وتظهر الإصابة على أشجار الفاكهة والنباتات الأخرى المصابة، حيث يوجد المن غالبًا على السطوح السفلية للأوراق، وتتغذى بامتصاص العصارة النباتية، إضافة إلى ما تقوم الحشرة به من إفراز للمادة العسلية التي تجعل الأوراق لزجة؛ ما يساعد على التصاق الغبار ونمو العفن الأسود عليها. ويوجد عدد من الأعداء الطبيعية لحشرة المن؛ وبخاصة المفترسات، مثل: حشرة أبي العيد، وذباب السرفس، وهذه تساعد في التخفيف من أعداد المن الكبيرة، ولكن عند اشتداد الإصابة لا بد من استخدام المكافحة الكيميائية، ومحاولة اختيار ما هو قليل الضرر على الأعداء الطبيعية لهذه الحشرة.
 
رتبة نصفية الأجنحة:(Order Hemiptera)
 
تمثل أفراد هذه الرتبة البق الحقيقي، وتختلف في طولها؛ إذ تصل إلى 100مم، وأجزاء الفم ثاقبة ماصة، وتعد من الحشرات الضارة بالإنسان والحيوان. فبعضها نباتي التغذية، وآخر لحمي التغذية، وأحيانًا طفيلي؛ لذا فإن بعض أفراد البق الحقيقي ذو أهمية اقتصادية، وقد سجل منها أكثر من 25000 نوع تتبع أكثر من 44 فصيلة، وقد سجل وجود بعض من أفرادها في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية  
 
- بق ورق البطيخ (البقة السوداء):(Coridius viduatus)
 
تتبع هذه الحشرة فصيلة البق الحقيقي (Family: Pentatomidae). وهي متوسطة الحجم، ولونها أسمر بزرقة خفيفة، وقواعد الأجنحة لونها محمر، وأجزاء الفم ثاقبة ماصة؛ حيث تمتص العصارة من أوراق البطيخ والذرة، وقد سجل وجودها عالميًا، كما تم جمعها من مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية بما فيها منطقة القصيم، وحائل، والجوف، وتبوك.
 
تقضي هذه الحشرة بياتها الشتوي على هيئة حشرة يافعة وحوريات، وتنشط في الربيع حيث تتزاوج، وتضع الإناث البيض على عروش النباتات والسطوح السفلى للأوراق على شكل سلاسل، ولون البيض أبيض عند الوضع، وسرعان ما يتغير إلى القرنفلي الباهت قبل الفقس. وتمر الحورية بخمسة انسلاخات لتصل إلى الحشرة الكاملة، وتتغذى الحشرة الكاملة أيضًا بامتصاص العصارة النباتية، وتتزاوج وتضع البيض لجيل جديد، وتفرز رائحة كريهة من غدد خاصة، وتسبب أضرارًا لأوراق النباتات، وذبولاً للبراعم الطرفية، وتساقطًا للأزهار.
 
 رتبة غمدية الأجنحة:(Order Coleoptera)
 
تمثل أفراد هذه الرتبة نحو 40% من أنواع الحشرات المعروفة، ونحو 30% من جميع أنواع الحيوانات الموصوفة، وقد سجل منها أكثر من 350 ألف نوع عالميًا تتبع أكثر من 160 فصيلة، وتقتات على أنواع مختلفة من الغذاء، وأحجامها متباينة كثيرًا، والأجنحة الأمامية غمدية، والخلفية غشائية، وقد يلتحم الغمدان على امتداد الخط الوسطي الظهري، وفي هذه الحالة ينعدم وجود الأجنحة الخلفية. وأجزاء الفم قارضة، وقد يمتد الرأس بشكل خرطوم طويل ينتهي بأجزاء الفم كما في السوس (Weevils)، واليرقات منبسطة أو أسطوانية، وتعد من الأطوار المسببة لكثير من الأضرار الاقتصادية، مع أن هناك بعضًا من يرقات الخنافس (أبي العيد مثلاً) ذات أهمية في مجال المكافحة الحيوية لبعض الآفات، أما العذارى فحرة، والتحول كامل  ،  وقد تم تسجيل أنواع كثيرة من الخنافس والسوس من مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية.
 
1 - خنفساء الدقيق الصدئية:(Tribolium castaneum) (Herbst) 
 
فصيلة: ال (Family: Tenebrionidae)، تضم هذه الفصيلة نحو ألف نوع، وتنتشر في معظم أنحاء العالم؛ وبخاصة المناطق الدافئة والرطبة؛ إذ توجد حيثما وجدت الحبوب والدقيق، ومن أكثر الخنافس ظهورًا في مخازن الدقيق والقمح في مناطق المملكة المختلفة، والحشرة صغيرة الحجم، إذ يصل طولها من 3 - 4مم، وذات شكل بيضوي مبطط، وهي بنية اللون، وذات أغماد مخططة طولية، وتتميز عقلة قرن الاستشعار الأخيرة بكونها متضخمة نسبيًا.
 
تعيش الحشرات الكاملة مدة 6 أشهر في المتوسط، ولكن قد تمتد حياتها إلى أكثر من سنة، وخلال هذه المدة يتم التزاوج بين الجنسين مرات متعددة، وتضع الأنثى بيضًا لزجًا في المادة الغذائية أو في شقوق جدران المخازن، ويراوح عدد بيضها بين 300 و 900 بيضة خلال حياتها، ويتوقف هذا على الظروف البيئية المحيطة، ويفقس البيض خلال 6 - 12 يومًا حسب درجات الحرارة والرطوبة النسبية، ليعطي يرقات أسطوانية الشكل بيضاء مائلة إلى الصفرة، وينتهي بطنها بشوكتين قصيرتين، وتنسلخ 5 - 7 مرات، وتتحول إلى عذراء تكون في العادة عارية من دون شرنقة، وتمر بمرحلة سكون تستغرق 7 - 15 يومًا قبل انسلاخها إلى حشرة كاملة.
 
تتغذى الحشرة ويرقاتها على الحبوب المكسورة والحبوب التي سبق أصابتها بالحشرات؛ إذ إنها تعجز عن ثقب الحبوب السليمة، وتكسبها رائحة مميزة غير مرغوب فيها، ناهيك عن تلويثها بمخلفاتها، وجلود الانسلاخ والأفراد الميتة منها، وهي تصيب أيضًا الفول السوداني، والبن، والتوابل، والفواكه المجففة، وتفضل وضع الجنين في الحبوب.
 
2 - الخنفساء الرمية (خنفساء الجلود):(Dermestes vulpinus Fab)
 
التابعة لفصيلة (Family: Dermestidae)، وهي حشرة صغيرة يصل طولها إلى 10مم، ولونها أسود أو بني محمر لامع، مؤخرة الغمدين مشرشرة من الخارج، وسجل وجود هذا الحشرة في مناطق مختلفة من المملكة بما في ذلك المناطق الشمالية، وتتغذى يرقاتها وبالغاتها على اللحوم المجففة، والجلود بأنواعها، والفراء، والفرش، وجثث الحيوانات المحنطة  .  وتضع الأنثى نحو 400 بيضة في مجموعات صغيرة، تفقس بعد أسبوعين عن يرقات تنسلخ عشرة انسلاخات خلال ثلاثة أسابيع، وتدخل اليرقة بعدها طور السكون مدة تصل إلى أسبوع قبل أن تتحول إلى خادرة، وتبقى داخل أنفاق تصنعها من الأصواف أو القطن أو الكتان أو غيرها، وتتحول بعدها إلى خادرة داخل جلدها اليرقي الأخير، ويستمر طور الخادرة نحو أسبوعين، وتتحول بعدها إلى حشرة كاملة، وتراوح فترة الجيل الواحدة ما بين خمسة أسابيع في الظروف العادية وعدة أعوام في الأحوال غير الملائمة. وتكافح هذه الحشرة بطرق ميكانيكية وطبيعية، بما في ذلك تنظيف الفرش والفراء، وتفريشها وتعريضها لأشعة الشمس بين الفينة والأخرى، وفي حالة الفرش الصوفية تنثر عليها كرات النفثالين، وربما يلجأ إلى رش أحد المبيدات الكيميائية الذي يقضي على الحشرات وبيضها.
 
حرشفية الأجنحة:(Order Lepidoptera)
 
هي إحدى أكبر الرتب الحشرية؛ إذ وصف منها حتى الآن أكثر من 120.000 نوع تتبع 77 فصيلة، منها 12 - 15 فصيلة تعرف بـ (أبي دقيق) (Butter Flies)، في حين تمثل بقية الفصائل الفراشات (Moths)، وتختلف الحشرات التابعة لهذه الرتبة في الحجم اختلافًا كبيرًا؛ إذ إن الأجنحة مغطاة بحراشف متراكبة ذات أشكال وألوان مختلفة، وأجزاء الفم في الحشرات الكاملة متحورة للامتصاص، ويرقاتها أسطوانية، والعذارى من النوع المكبل، وكثير من الأنواع ذات أهمية اقتصادية وطبية، ويظهر أن هذه الرتبة من أكثر رتب عالم الحشرات محاكاة للبيئة  . 
 
- أبو دقيق الكرنب:(Pieris rapae L). 
 
من فصيلة بييريدي (Family: Pieridae)، الحشرة الكاملة لونها أبيض، وذات بقع سوداء، واحدة في الذكر واثنتان في الأنثى، وتسمى محليًا (سرو الملفوف)  ،  والحشرة واسعة الانتشار، وتم جمعها من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وتصيب الكرنب، والقرنبيط، واللفت، والفجل، والخس، والحشائش الشتوية، وتتسبب في إلحاق الضرر بها. وتنسلخ العذارى عن فراشات تبدأ مباشرة بعد يوم واحد عملية التزاوج، ثم تبدأ بوضع البيض بعد يومين صيفًا، وأربعة أيام شتاء، حيث تضع الأنثى البيض فرادى، وتلصقه عموديًا على السطح السفلي للأوراق. وتضع الأنثى الملقحة 70 - 250 بيضة، ويفقس بعد 8 - 9 أيام في الشتاء، و 3 أيام في الصيف عن يرقة تمر في 5 أعمار، ويتغذى العمر الأول على قشرة البيضة، ولونه أصفر، والعمر الثاني على طبقة البشرة فقط في الأوراق، محدثة جروحًا سطحية، أما العمر الثالث فهو نشيط وكثير الحركة، ويهاجم البراعم الطرفية والأوراق الجديدة، وتقرض حواف الأوراق، في حين يستطيع العمر الرابع الهجرة من نبات إلى آخر، ويعد العمر الخامس أخطر الأعمار. ولون الأعمار المتغذية على النبات أخضر، وتتحول بعدها إلى خادرة لونها رمادي مخضر، وتكون عمودية على أوراق العائل، وتستمر أكثر من أسبوعين متحولة بعدها إلى حشرة كاملة، وتستغرق مدة الجيل نحو شهرين في الشتاء وشهر واحد في الصيف، ولهذه الحشرة نحو عشرة أجيال في السنة، وليس لها بيات شتوي، ويمكن مكافحتها إما بجمع اليرقات وإعدامها، أو برشها بالمبيدات الكيميائية، أو باستخدام طرق المكافحة الحيوية.
 
رتبة غشائية الأجنحة:(Order Hymenoptera)
 
تشمل هذه الرتبة أنواع النحل والزنابير والنمل، وتتفاوت أحجامها بين 0.2 و 65مم في الطول، وكثير منها ذو نفع للبيئة والإنسان؛ وبخاصة البيئة الزراعية، من حيث أهميتها في مجال المقاومة الأحيائية خصوصًا الآفات المستوردة، ونحل العسل ذو أهمية في مجال تلقيح الأزهار وإنتاج العسل والشمع، ووصف منها أكثر من 110.000 نوع تتبع 77 فصيلة منتشرة في أنحاء العالم، وتتميز أجزاء الفم وآلة وضع البيض بالقدرة على الافتراس؛ إذ يوجد أكثر من 50.000 نوع من هذه الحشرات المفترسة؛ ما يجعلها من أكثر رتب الحشرات أهمية في مجال المقاومة الأحيائية  .  والتحول فيها تام، واليرقات إما أسطوانية نباتية التغذية غالبًا، أو دودية مختلفة في تغذيتها بين الطفيلية والرمية، والعذراء حرة أو داخل شرنقة.
 
- النمل الأسمر:(Componotus xerxes Forel), 1904 
 
يتبع فصيلة النمل (Family: Formicidae)، وهي حشرة اجتماعية، والذكر فيها لونه بني، والجندي ذو رأس وبطن أسودين، والصدر بني، ويوجد على جانبي البطن بقع صفراء، وبطن الشغالة ذو لون أصفر، أما الملكة فحجمها كبير، وكذلك فكوكها العلوية والجزء الخلفي من بطنها. ويعد النمل عالمي الانتشار، وقد سجل في مناطق المملكة المختلفة، ويعيش في عدد من البيئات بما في ذلك المزارع والمنازل والبراري، ويتغذى على الحشرات والمفصليات الأخرى الميتة حديثًا، وعلى الخادرات واليرقات، وقد يتغذى على المواد السكرية التي تنتجها بعض الحشرات، مثل: المن، والبق الدقيقي، كما يتغذى على المواد السكرية والدهنية في المنازل  . 
 
تعد مجتمعات النمل من أكثر المجتمعات في غشائية الأجنحة تنوعًا وتطورًا في السلوك الاجتماعي؛ حيث تتمثل فيها الحياة الاجتماعية الحقيقية، ويراوح عدد أفراد مستعمرة النمل بين بضع مئات وعدة آلاف، وتؤسس المستعمرة الملكة، وهي أنثى مجنحة تهجر مستعمرتها الأصلية وتطير؛ حيث تتزاوج أثناء الطيران، وتفرط في الشبق، وتحرص على أن تستمتع بهذا اليوم الوحيد الذي لا يكرر في حياتها؛ حيث تخزن الحيوانات المنوية في المستودع الملحق بالجهاز التناسلي فيها، وتستخدمها في إخصاب البيض عند الطلب، ومهمتها الأساسية وضع البيض وتربية النسل الأول من الشغالات بنفسها، وبعد خروج الشغالات تبدأ في توسعة العش، ثم تبدأ الملكة عادة في تكوين المستعمرة، وهي أكبر الأفراد حجمًا، أما الذكور فهي مجنحة وأصغر كثيرًا من الملكات، كما أن فترة حياتها قصيرة؛ إذ تموت مباشرة بعد التزاوج. أما الشغالات فهي إناث عقيمة عديمة الأجنحة، وأحيانًا يمكننا تمييز ثلاثة أحجام من الشغالات، وأكبرها حجمًا ذات رؤوس وفكوك كبيرة، وتتولى الدفاع عن المستعمرة؛ ولذا يطلق عليها اسم الجنود، وبقية الشغالات تقوم بجميع الأعمال في المستعمرة، وهي تمثل غالبية السكان، والنمل من الحشرات المشهورة بالجد في طلب الرزق وتخزينه، فهي تخزن قوت الصيف لزمن الشتاء، ويعرف عن النمل الدأب والنشاط والتعاون فيما بينها في نقل الغذاء وحاجات العش، وتستطيع النملة أن تحمل ضعف وزن جسمها مرات متعددة، وعادة ما تعيش النملة أكثر من سنة.
 
شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook