ماهي أنواع القوارض في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهي أنواع القوارض في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

ماهي أنواع القوارض في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
تعد القوارض ثاني أكبر رتبة من حيث عدد الأنواع في المملكة، وتوجد في جميع البيئات، وبخاصة بيئات السهول والأمكنة المفتوحة؛ حيث تنتشر العضلان والفئران بشكل كبير. وتضم الرتبة خمس عائلات، وتشكل الفئران والعضلان نحو 95% من الأنواع، في حين يوجد نوع واحد في كل من عائلتي النيص وزغبة الحدائق، كما تضم عائلة الجرابيع نوعين فقط. ومن الأنواع الموجودة في منطقة تبوك:
 
أ - عضل جيسمان (Gerbillus cheesmani): 
 
عضل جيسمان من عائلة العضلان (Cricetidae)، وهي قوارض متكيفة مع المعيشة البرية؛ حيث تتسع محفظة الأذن الداخلية؛ ما يمكنها من سماع الأصوات الخافتة، وكذلك قدرتها على تحمل نقص الغذاء. ويمتاز هذا الجرذ بلونه الرملي، وأطرافه الخلفية الطويلة، وذيله الطويل، وهو حاد البصر ليلاً، ويصل طوله إلى 23سم، وذيله إلى 12سم، وهو صغير الحجم، ويشبه الفأر إلى حد كبير.
 
يعيش عضل جيسمان في البيئات الرملية، وبخاصة حول نباتات الأرطى التي توفر له المأوى، وهو حيوان ليلي المعيشة، ويتغذى على الحبوب والنباتات الصحراوية، يجمع الغذاء خلال الليل لاتقاء حرارة الشمس، وربما لاحتواء النباتات على كمية كبيرة من الرطوبة خلال الليل تعوضه نقص الماء.
 
وتهتم العضلان بشكل عام بتأمين المسكن - لأنه يوفر لها مكانًا آمنًا لتخزين الغذاء - حتى تقلل ما أمكن من التعرض لمخاطر الافتراس، وكذلك لتأمين مأوى لصغارها التي تولد غير قادرة على الحركة لأسابيع متعددة وتشكل مع بقية القوارض فرائس لكثير من الطيور والثدييات والزواحف.
 
ب - عضل واجنر (Gerbillus dasyurus):
 
عضل واجنر من عائلة العضلان (Cricetidae) من رتبة القوارض، وهو ذو انتشار واسع في الجزيرة العربية، ويعيش في الأمكنة والسهول الصخرية. وهو حيوان ليلي المعيشة، ويعيش في مستعمرات جماعية، ويتغذى على بذور الأعشاب الموسمية.
 
ج - الجرذ كثيف شعر الذنب (Sekeetamys calurus):
 
الجرذ (العضل) كثيف شعر الذنب، وهو من عائلة العضلان (Cricetidae)، ويمتاز بذيله الطويل المكسو بشعر كثيف إلى منتصفه، وينتهي بخصلة بيضاء، ويغطي جسمه فرو ناعم رملي اللون على الظهر، وأبيض من الناحية البطنية، وله شوارب طويلة. وهو واسع الانتشار في الجزيرة العربية، ويعد حيوانًا ليلي المعيشة، ويتغذى على الحبوب والنباتات البرية.
 
د - الجرذ الليبي (Meriones libycus): 
 
الجرذ الليبي من عائلة العضلان (Cricetidae)، وهو جرذ قوي البنية، يتميز بوجود خصلة شعرية سوداء في نهاية الذيل الطويل، ومخالبه سوداء، ويغطي جسمه شعر رملي اللون. وهو واسع الانتشار في الجزيرة العربية، ويعيش في مستعمرات جماعية، وهو نهاري المعيشة، ويتغذى على النباتات الصحراوية.
 
هـ - جرذ سندوفال (Merionaes crassus): 
 
من عائلة العضلان (Cricetidae)، ويغطي جسمه شعر كثيف، ويميل إلى اللون الرملي، وتوجد خصلات شعر بيضاء خلف الأذن، أما لون شعر البطن فأبيض، وينتهي الذنب بخصلة شعر سوداء. يعيش هذا الجرذ معيشة جماعية على هيئة مستعمرات حول جذور الأشجار، وهو حيوان ليلي المعيشة؛ ويخرج بحثًا عن الغذاء عند الغروب، ويتغذى على الحبوب والحشائش.
 
وبالإضافة إلى هذه الأنواع يوجد في المنطقة قوارض أخرى، مثل: العضل القزم، وفأر المنازل، والفأر الشوكي الذهبي، وغيرها.
 
الجربوع الصغير (Jaculaus jaculus): 
 
ويسمى (اليربوع)، وهو قارض صغير يعرف بقفزاته العالية التي تشبه قفزات الكنغر، ويعد من عائلة الجرابيع التي تتبع رتبة القوارض. وهو حيوان صغير الحجم؛ لا يتعدى طوله 30سم، ويكسو جسمه فرو ناعم رملي اللون، وأطرافه الأمامية قصيرة، والخلفية طويلة تمكنه من القفز عاليًا هربًا من الأعداء. والذيل طويل؛ يصل طوله إلى ثلثي طول الجسم، وينتهي بخصلة شعرية بيضاء، ويساعد الذيل الطويل في التوازن أثناء الحركة.
 
يعيش الجربوع في السهول الصحراوية والأمكنة الرملية، وهو متكيف مع المعيشة في الرمال؛ حيث توجد خصل شعرية بين أصابع القدمين تمكنه من السير على الرمال، كما أن محفظة الأذن الداخلية متضخمة؛ لتمكنه من سماع أخفت الأصوات.
 
وينشط خلال الليل بحثًا عن الغذاء، وعادة ما يأخذ حمامًا رمليًا؛ لتنظيف فروه مما يعلق به، ويتغذى على الحبوب والسيقان والأعشاب، ولا يحتاج إلى شرب الماء. وتعيش الجرابيع وحيدة عادة. وقد يستخدم الجحرَ أكثرُ من جربوع فترة من الزمن. وعادة ما تحفر أنفاقًا عميقة حلزونية.
 
تتكاثر الجرابيع في الربيع والخريف، وتلد الأنثى من 2 - 5 صغار بعد فترة حمل تستمر مدة 25 يومًا، وتبقى الصغار إلى أن تنمو وتصبح قادرة على البحث عن الغذاء. وتشتهر الجرابيع بجحورها متعددة الأبواب، فإذا طلبه المفترس من باب خرج من الباب الآخر، ويسمي العرب جحر الجربوع (القاصعاء). وتشكل الجرابيع فرائس لعدد من الحيوانات البرية، مثل: الطيور، والثدييات، والزواحف.
 
 
ز - جربوع الفرات (Allactaga euphratica):
 
جربوع الفرات من عائلة الجرابيع (Dipodidae)، ويمتاز بوجود خمسة أصابع بقدميه الخلفيتين الطويلتين، ولكنه يستخدم الأصابع الثلاثة الوسطى فقط في الحركة، أما الإصبعان الآخران فضامران، وله أذنان طويلتان، وذيل طويل ينتهي بخصلة شعرية بيضاء وأخرى سوداء. ويعيش في الأمكنة السهلية.
 
وهو حيوان ليلي المعيشة؛ ينشط بعد الغروب، ويتنقل مسافات بعيدة بحثًا عن الغذاء، ويعيش في جحور ذات مداخل متعددة تحسبًا للفرار من الأعداء، ويعتمد على خفة حركته وقفزاته السريعة في الهروب.
 
ح - النيص (Hystrix indica): 
 
يعد النيص أو الشيهم أو الدعلج أكبر القوارض الموجودة في المملكة، يصل طوله إلى متر، ويزن نحو 15كجم، وهو النوع الوحيد ضمن عائلة الشياهيم من رتبة القوارض. ويمتاز بوجود الأشواك الطويلة التي تغطي جسمه؛ ويغطي الرأس والجزء الأمامي من الجسم شعر قصير أسود خشن، ويوجد شعر قوي على الرقبة، وتغطي بقية الجسم أشواك طويلة حادة.
 
يوجد النيص في معظم مناطق المملكة عدا الربع الخالي وصحراء النفود، ويكثر في الوديان والأمكنة الجبلية؛ حيث يحفر جحره مستخدمًا مخالبه القوية. وهو حيوان ليلي المعيشة، ويمتاز بحاستي شم وسمع قويتين، ويتغذى على عدد من النباتات والخضراوات والثمار، ويستخدم مخالبه أيضًا للبحث عن الطعام.
 
ويتكاثر في فصل الربيع، وتستمر فترة الحمل شهرين، وتضع الأنثى صغيرًا أو صغيرين في جحور محمية، وتبلغ سن التزاوج في السنة الثانية، ويعتقد أن النيص يعمر مدة 15سنة تقريبًا.
 
ويشكل النيص غذاء لبعض الحيوانات، مثل: الذئب، والوشق، وقد يصاد للأكل في بعض مناطق المملكة. وعلى الرغم من أنه يدمر المحصولات الزراعية إلا أن أعداده القليلة نسبيًا تقلل من هذا الأثر، علمًا بأنه ينقل بعض الأمراض الخطيرة.
 
شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook