ماهي أنواع المواد المستخدمة في عزل المنازل

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أنواع المواد المستخدمة في عزل المنازل

 

 

ماهي أنواع المواد المستخدمة في عزل المنازل
 

الشكل الأكثر شيوعًا للعزل العلوي هو الألياف المعدنية التي تأتي على شكل لفائف مرتبة على مستوى الأرضية من الدور العلوي بين الأعمدة، يمكن للعزل العلوي أيضًا أن يكون مصنوع من صوف الأغنام أو الكتان أو السليلوز أومواد معاد تدويرها مثل البلاستيك أو الزجاج أو الجرائد، وهناك بدائل أخرى مثل الألواح الصلبة والبطانيات (أي تكون مواد العزل داخل كيس رقائق).


كما أن بعض المواد أفضل من غيرها، لذلك يمكنك استخدام طبقة أرق من لوح عازل صلب لتحقيق نفس نتائج طبقات سميكة من الألياف المعدنية، فإذا أردنا مقارنة تلك المواد فمن الممكن استخدام الأرقام الموجودة على عبوة المنتج أو الحصول عليها من الشركات المصنعة، حيث يوفر بعض تجار التجزئة منشورات تقارن الخصائص النسبية لمختلف المواد مثل:
 

  • مقياس المدى الحراري والذي يُرمز له بالرمز “R”.
     
  • مقياس التدفق الحراري “k-value”.
     
  • مقياس تدفق الحرارة من خلال سمك مادة معينة “U- value”.
     

أمور من الواجب اتباعها قبل البدء بعملية العزل:
 

من الضروري معرفة وتحديد عدد القوائم التي يجب شرائها قبل البدء بعملية العزل، حيث أن معظم بائعي التجزئة والمصنعين يمكنهم حساب ذلك؛ في حال تم إعطائهم مجموعة من التفاصيل والمعلومات عن المكان المراد عزله:


في البداية نقوم بقياس مساحة الدور العلوي وتحديد معظم الخصائص، حيث يتم ذلك من خلال استخدام وتحديد طول وعرض الغرفة المراد عزلها، وفي حال كان هناك بعض الأماكن التي عُزلت في فتراتٍ سابقة فينبغي قياس وتحديد العمق، حيث أن هذه العملية مهمة بشكل خاص لتوريد كابلات الأجهزة الكهربائية عالية الاستخدام مثل الاستحمام والكهرباء وسخانات الغمر، كما أنه يجب أن تقع هذه الكابلات فوق العزل عند الانتهاء ولا يتم دفنه تحتها.


ومن الضروري وضع خطة للبدء بالعمل، حيث تهدف هذه الخطط إلى البدء بعملية العزل بدءاً من الزوايا ثم الحواف وصولاً إلى الفتحة، أما إذا لم يكن هناك عزل في ذلك المكانه فستكون هناك حاجة إلى وضع القوائم بين الروافد أولاً، حيث تبدأ الطبقة الثانية بمجرد تكوين الطبقة الأولى قد تمت.


يُنصح بضرورة قراءة تعليمات الشركة المصنعة، مع ضرورة الأخذ من أساليب العناية عند قطع العزل وتفريغه. معظم المواد العازلة معبأة بالضغط وسوف تتوسع بمجرد إزالة الغلاف، لذلك من الرضوري فك اللفائف فقط بمجرد وصولهم إلى الدور العلوي، كما أنه من الأسهل بكثير قطع العزل بينما لا يزال ملفوفًا. غالبًا ما يتم قطع اللفات مسبقًا لضمان العرض الصحيح قبل تعبئتها.


يجب عدم القيام بسحق المادة العازلة لتلائم الزوايا، بل يجب القيام بقصها حتى تتناسب بشكل صحيح في العمق الصحيح، ففي هذه الحالة كلما انتهت لفة بدأت أخرى.

شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook