ماهي أنواع النفايات الطبية وطرق التخلص منها

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أنواع النفايات الطبية وطرق التخلص منها

 

 

ماهي أنواع النفايات الطبية وطرق التخلص منها

 

شهد العالم في الآونة الأخيرة تطوراً هائلاً شمل جميع مجالات الحياة وبالأخص مجال الطب، الأمر الذي كان له الأثر الإيجابي على صحة الإنسان لما تم التوصل إليه من أدوية ومخترعات طبية تمكنت من محاربة ومكافحة العديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي كانت تفتك بحياة الناس قديماً، وبالتالي فإنّها لعبت دوراً كبيراً في الحفاظ على الإنسان، الأمر الذي جعل الناس في المجتمع يشعرون بأن صحتهم بأيدي أمينة وأنهمفي بأمان من فتك الأمراض المختلفة، لكن بالرغم من جميع الفوائد التي جنتها البشرية من التطور في مجال الطب إلا أنّ له أثراً سلبياً على البيئة وعلى صحة الإنسان، فالمخلفات الناتجة من المواد الطبية بدأت تتراكم في البيئة شيئاً فشيئاً ملحقة أضراراً بيئية كبيرة، لذا كان لا بد للبشر من ابتكار طرق للتخلص من هذه النفايات، وسيكون موضوع حديثنا في هذا المقال عن النفايات الطبية وكيفية التخلص منها.

 

النفايات الطبية

هي تلك المخلفات التي تنتج من المواد المستخدمة لفحص وتشخيص المرضى والعناية بهم، سواءً كان ذلك داخل المرفق الصحي أو خارجه، وتشمل هذه المخلفات الإبر، والحقن، والقطن، والشاش، وبقايا العينات الملوثة بالدماء والسوائل الخارجة من المرضى، ومخلفات الصيدلية والمخلفات الكيميائية والمشعة، ومخلفات العمليات الجراحية من أعضاء بشرية وغيرها، وتعتبر هذه النفايات من أخطر أنواع النفايات على البيئة وعلى صحة الإنسان؛ لأنّ فيها بكتيريا وفيروسات وفطريات وغيرها من مسبّبات الأمراض كون مصدرها المريض نفسه، لذا فهي من أكثر المسبّبات التي تقف وراء ظهور الأمراض والأوبئة السريعة الانتشار والتي تفتك بأرواح الناس.

 

أنواع النفايات الطبية

ويمكن تقسيم النفايات الطبية إلى :

* نفايات عادية: وهي لا تشكل خطورة على صحة الإنسان، من أمثلتها الورق، الزجاجات الفارغة غير المحتوية على مواد خطرة، وبقايا الأدوية غير الخطرة. * نفايات خطرة: تشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان وعلى البيئة وتقسم إلى: ** نفايات باثولوجية: وهي عبارة عن مخلفات العمليات الجراحية من أعضاء بشرية و دماء وسوائل المرضى غيرها. ** نفايات ملوثة: تشمل مستلزمات الجراحة وملابس المرضى والإبر والحقن وغيرها. ** نفايات مشعة: هي عبارة عن بقايا غرف الأشعة والمحاليل المشعة، والمختبرات المتخصّصة، وغيرها من المخلفات الإشعاعيّة.

طرق التخلص من النفايات الطبية

لخطورة هذه النفايات فقد تم ابتكار عدة طرق للتخلص منها، وهي كالآتي :

* الردم: بحيث يتم اختيار مكان بعيد عن السكان وردم النفايات فيه بحرص شديد لئلا يتسرب أي منها للخارج. * الحرق: وهنا يتم اختيار مكان معين من قبل الجهات المختصة ومن ثم توضع النفايات فيه ليتم حرقها. * التخلص الحراري: وتقوم هذه الطريقة على تسليط الأشعة على النفايات من أجل التخلص منها، وتعتبر هذه لطريقة من أكثر الطرق تقدماً في هذا المجال كما تعدّ من أفضلها.
 
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook