ماهي أنواع حالات صعوبة بلع الطعام

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي أنواع حالات صعوبة بلع الطعام

 

 

ماهي أنواع حالات صعوبة بلع الطعام

 

يُقصد بصعوبة بلع الطعام، عدم القدرة على تمرير الطعام من الفم إلى المعدة، أو استغراق وقتٍ أطول من الطبيعيّ من أجل ذلك، ويُرافق هذه المشكلة الشعور بالألم، وفي بعض الأحيان الشعور بعدم القدرة على التنفّس، لا سيما عند توقّف لقيمات الطعام أعلى الحلق، أو أعلى المريء، وتتعدّد أنواع مشكلة بلع الطعام أو عسر البلع، وفيما يأتي سوف نذكر أنواعها.

 

حالات صعوبة بلع الطعام

صعوبة البلع في المريء

هي أكثر الحالات والأنواع انتشاراً بين الناس، حيثُ يشعر المريض بأن الطعام أو الماء، عالقٌ أسفل الحلق أو في منطقة الصدر خلف عظمة القص، وسبب ذلك اضطرابات في العضلة العاصرة السفلية للمريء، حيث لا يستطيع المريء في أقصى مقطع من عضلته السفلية الارتخاء عندما يصل الطعام أو الماء إليه، مما يؤدّي إلى تشنّج هذه العضلة، وتجميع الطعام فيها، وبالتالي الشعور بصعوبةٍ البلع.

 

التقلص المنتشر في المريء

لا يتوقف الأمر في هذه الحالة على صعوبة البلع في المقطع الأخير من المريء، بل يكون ذلك في مقاطع وأنحاء عديدة منه، حيثُ تحدث التقلصات والانقباضات في مختلف تلك المقاطع، وقد يشعر الشخص بهذه الانقباضات في أوقات أُخرى غير وقت تناول الطعام.

 

تضيق المريء

يكون ذلك ذلك بسبب ظهور أنسجة ليفيّة قاسية للغاية، تؤدّي إلى تكوين أجزاء ضيّقة غير قابلة للارتخاء، وذلك بسبب حصول التهابات مزمنة، نتيجة إرجاع أحماض المعدة إلى المريء، أو وجود ورم خبيث.

 

وجود جسم غريب في المريء

قد تعلق في المرئ قطعة طعامٍ كبيرة، سواء من الخبز، أو اللحم، أو الفاكهة، أو يحدث بلع جسم صلب عن طريق الخطأ، ويكثر حدوث هذه الحالة عند كبار السنّ الذي يفقدون العديد من أسنانهم، ولا يقضمون الطعام جيّداً في الفم، وذلك قبل بلعه وتحويله إلى المعدة.

 

صعوبة البلع في الفم والبلعوم

هنا يشعر المريض بما يُعرف بشرقة الطعام، أو السعال، وقد يعاني من التهابات في الرئة نتيجة لدخول جزء من الطعام إلى الجهاز التنفسي، بسبب خلل في عمل أجزاء الفم أو البلعوم، والتي تحدث نتيجة اضطرابات أو أمراض عصبية، مثل مرض باركنسون، أو التصلب اللويحي العصبي، أو بسبب تلف عصبي، حيثُ كثيراً ما تكون صعوبة البلع والنطق، نتيجةً للإصابة بالتلف العصبي.

 

حالات أخرى

  • إرجاع عصارة المعدة إلى المريء: يُؤدي دوام إرجاع عصارة المعدة إلى المريء إلى تقلّصات في عضلات المريء، أو تكوين أنسجة ليفية كما ذكرنا من قبل، أو تكوّن حالة باريت التي يمكن ملاحظتها عبر المنظار الخاص بالمريء.
  • ورم سرطاني في المريء: يسبب الورم صعوبات مرحلية في البلع، تبدأ عند تناول الطعام الصلب، حتى الوصول لصعوبة بلع السوائل.
  • التقدم في العمر: مع كبر السن يفقد المريء قوة عضلاته، ما ينعكس سلباً على قدرتها على الارتخاء والانقباض، وحركات الحلقات العضلية منه، ما يؤدّي إلى صعوبة في البلع.
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook